د. عماد عبداللطيف: الخطابة السياسية اليوم أشبه بفيلم سينمائي

حوار: منار علي حسن

على مرّ تاريخها، شكلت الخطابة وسيلة ناجعة سواء للتوعية أو للحث على الثورة والتمرد أو للتوجيه guilaf khitabaوالتثقيف… وفي السنوات الأخيرة، أدت الخطابة دوراً رئيساً في حث الرأي العام على الثورة، مستغلة وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام للانتشار ولتحقيق مزيد من الفاعلية والتأثير، وملاحظ أن الحكام والثوار استخدموها على السواء وتباروا في ما بينهم لاستقطاب الشعب كل إلى قضيته…

هذه الخطابة بالذات شكلت محور دراسات ومؤلفات الدكتور عماد عبد اللطيف (أستاذ مشارك في البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة قطر)، فعالجها من جوانبها كافة وفي العصور المختلفة وصولا إلى اليوم، وابرز نقاط القوة ونقاط الضعف فيها وكيف استخدمها الحكام، ومدى تماهيها مع التطور ومع التكنولوجيا، فضلا عن العلاقة بينها وبين البلاغة…

“الجريدة” حاورت د. عماد عبد اللطيف حول دراساته ومؤلفاته، والخلاصات التي خرج بها في ما يتعلق بالخطابة.

لماذا اخترت الخطابة محوراً لدراساتك ومؤلفاتك؟

الخطابة من أهم أدوات التواصل الجماهيري في المجتمعات المعاصرة. وهي شديدة التأثير في وعي الملايين من البشر في أرجاء العالم. وبذلك تحتاج إلى أدوات علمية لفهم كيف تقوم بوظائفها، وطبيعة تأثيرها في حياتنا، وكيفية توجيه هذا التأثير لتحقيق حياة إنسانية نبيلة وعادلة.

الخطابة أيضاً نوع من أنواع الأدب له جماله وبلاغته، وتمكننا دراستها من تفسير مظاهر جمالها، وتتبع أساليبها وطرقها، وتفسير سر التفاوت بين خطيب وخطيب، ولماذا يحوز شخص قدرة استثنائية في التأثير بخطبه على الناس، بينما يفشل خطباء آخرون في تحريك عواطفهم، والاستحواذ على انتباههم، والقدرة على إقناعهم.emad abdel latif

وقد دفعني إلى التركيز على دراسة الخطابة المعاصرة، على وجه التحديد، أن العالم المعاصر أعاد للخطابة دورها المحوري في الحياة اليومية، فأي إنسان في الوقت الراهن يتعرض لأشكال عديدة من الخطب، سوف يستمع في الشارع والجامعة والمسجد وقاعة الدرس والاجتماعات والندوات والمؤتمرات والحفلات الأعراس والمسابقات الرياضية، إلى خطب وبيانات وكلمات لا حصر لها. حتى إذا جلس في بيته ولم يتحرك خارج غرفته، فسوف تنهمر عليه الخطب من شاشات التلفزيون وصفحات اليوتيوب. وجميعنا يتذكر كيف كانت الخطب السياسية للرؤساء العرب تُذاع في تلفزيونات ما قبل السماوات المفتوحة ليل نهار، بالطبع لم يكن هذا الحضور للخطب حضوراً سوياً مقبولا، غير أنه علامة على المكانة التي تمتعت بها الخطب في عصر التواصل الجماهيري.

ما دور الخطابة في تاريخ العرب على مر عصورهم؟

منذ العصر الجاهلي كانت الخطابة أحد أهم نوعين أدبيين عربيين بمصاحبة الشعر. فقد كان الشعر والخطابة هما وسيلتا التواصل الجماهيري الأساسيتين في المجتمعات العربية لقرون طويلة. كانت الخطب تُلقى في قاعات الدرس لتشجيع المتعلمين، وفي ساحات الحرب لإلهاب حماسة المتقاتلين، وفوق منابر دور العبادة لاستثارة عواطف المؤمنين، وفي مجالس البيوت إصلاحاً لذات البين وتقريباً بين المتخاصمين، أو تجهيزاً لعرس أو احتفالا بمولود، أو تعزية في راحل. كما كانت الخطب تُلقى في الساحات العامة، تأييداً لحاكم أو معارضةً لآخر، دفاعاً عن السلم أو تحريضاً على الحرب. وباختصار، كانت الخطابة هي الوسيلة الأساسية لإقناع العامة والتأثير فيهم، على مدار قرون طويلة في التراث العربي.

لكن دكتور عماد هل كانت الخطابة العربية تحظى بهذه المكانة طوال الوقت، أم كان ثمة تفاوت على مدار العصور؟

بالطبع كان ثمة تفاوت، وفي الحقيقة أصبح معظم حكام العالم العربي في نهاية العصر العباسي الثاني من غير العرب، ما أفقده كثيراً من تقاليد التواصل القديمة التي استمرت مئات السنين، فتراجع دور الخطابة في الحياة العامة والخاصة أيضاً، ولم تعد عنصراً مهماً في الحياة اليومية للإنسان العربي، واقتصر حضورها على الخطب الدينية، التي تحولت بدورها إلى نصوص شعائرية محفوظة في غالب الأحيان. غير أن العصر الحديث، الذي بزغت معه فكرة الهوية الوطنية، والفضاء العام أعاد للخطابة مكانتها، وجعلها تعيش ثانية عصر ازدهار.guilaf hotyia

هل تؤرخ الخطابة السياسية لحياة المجتمعات والشعوب العربية؟

اعتاد المؤرخون الاستناد إلى الخطب السياسية بوصفها وثائق أساسية لكتابة التاريخ. وفي كثير من الأحيان تكون هذه الخطب هي المادة الرئيسية لكتابة تاريخ مرحلة ما؛ خاصة في حالة اندثار الوثائق الأخرى مثل السجلات وأعمال الدواوين. ويحمل هذا مخاطر عديدة في رأيي؛ لأن خطب السياسيين لا تقدم إلا وجهة نظر صاحبها في الأحداث التي يحكي عنها. وفي الحقيقة فإن وجهات النظر هذه تكون عادة متحيزة وبرغماتية. وقد نشرتُ منذ عشر سنوات دراسة في “دار لاهرمتان” الفرنسية عن مخاطر الاعتماد على ما أسميته “تأريخ القادة”، الذي يُكتب بواسطة الخطب.

وفي ظني أن التاريخ الشعبي الذي يرويه عامة الناس، والتاريخ الأدبي الذي تحكيه الأغاني والسير الشعبية والحواديت ربما كان أكثر مصداقية من خطب الرؤساء. وحينما أقرأ كتاباً في التاريخ وأجد المؤرخ يعتمد على خطب الرؤساء من دون نقد أو تعليق أتذكر حادثة شهيرة في التراث العربي، فقد كان الحجاج ابن يوسف الثقفي، المشهور بالسفاح، حين يخطب يذكر إحسانه إلى أعدائه وشفقته بهم، بينما يعلم من يستمعون إليه عن يقين أن هذا الكلام لا أساس له من الصحة، إلى حد أن الحسن البصري الإمام الواعظ استمع إلى إحدى خطبه مرة فقال لأصحابه لعنه الله… يعظ وعظ الأبرار ويبطش بطش الجبارين.

ما أبرز سمات الخطابة في عالمنا الراهن؟

تتسم الخطابة المعاصرة بسمات خاصة نتيجة التغيرات التي طرأت على المجتمعات المعاصرة. أول هذه السمات هو أن الخطابة أصبحت ظاهرة مرئية، فلم تعد نشاطاً لفظياً، يعتمد على الكلام والصوت، بل أصبحت تعتمد على تقنيات الصورة أكثر من إمكانيات الكلمة. بالطبع ما تزال الكلمة مهمة، لكن الصورة أهم. الخطابة الآن، خاصة الخطابة السياسية، أشبه بفيلم سينمائي، لا بد من وجود مخرج، وخبراء تصوير، وخبراء مونتاج وماكياج وصوت…إلخ. جيش جرار من تقنيي الصورة، يعمل لكي يكون الكلام شديد الفعالية والتأثير.guilaf isrtatigiat

السمة الثانية مترتبة على ما سبق، وهو أن الخطابة لم تعد عملا فردياً، بل هي نشاط جماعي، دور الخطيب فيه فقط هو تسليم المنتج للجمهور. فهناك خبراء الإعلام والسياسة وتحليل الخطاب الذين يحددون ما سوف يُقال، وهناك متخصصو البلاغة واللغة الذي سيحددون كيفية قول ما سوف يُقال، وهناك فريق التصوير والتسجيل الذي سوف يحدد كيف يُنقل ما سوف يُقال إلى الجمهور، وفي بعض الأحيان هناك جمهور متدرب يعرف ما يجب عليه فعله حين يستمع إلى الخطبة. لقد أصبحت الخطابة مسألة معقدة تماماً مثل معظم جوانب حياتنا. وانتهى ذلك الزمن الذي كان الخطيب يجلس فيه مع نفسه ساعة أو ساعتين، ليسطر عدة صفحات يقرأها أو يرتجلها أمام الجمهور.

لماذا الربط بين الخطابة والبلاغة، وما تأثير البلاغة على تكوين المفاهيم والثوابت؟

العلاقة بين البلاغة والخطابة علاقة تاريخية ومعقدة. فمنذ أكثر من ألفين وخمسمائة نشأت البلاغة اليونانية مرتبطة بشكل كامل بالخطابة، خاصة الخطابة في المحاكم وفي مجالس التشريع وفي ساحات الاحتفالات الدينية. وأهم الكتب المؤلفة في البلاغة في ذلك العصر خُصصت لدراسة الخطابة، وأهمها “محاورة جورجياس” لأفلاطون، وكتاب “في البلاغة” لأرسطو.

ولعل أبرز دليل على الارتباط بينهما حدوث تبادل اصطلاحي بين “الخطابة”، و”البلاغة”؛ فكتاب أرسطو تُرجم إلى العربية بعنوان “الخطابة”، في حين تُرجمت محاورة جورجياس بعنوان فرعي هو “الخطيب”. هذه الصلة بين البلاغة والخطابة ترجع إلى العلاقة الطبيعية بين العلم ومادة العلم. فالبلاغة علم يدرس طرق الإقناع والتأثير بواسطة الكلام. والخطابة كانت أهم أنواع التواصل الجماهيري الذي يستخدم الإقناع والتأثير لإنجاز وظائفه.

أما فيما يتعلق بالجزء الثاني من سؤالك عن دور البلاغة في تشكيل الثوابت والمفاهيم، فإن بلاغة الكلام، أي قدرته على الإقناع والتأثير، عامل حاسم في تشكيل التوجهات والقناعات والآراء وصياغة المفاهيم. فالكلمة المؤثرة تمارس دوراً خطيراً في حياة البشر، ولعلني لا أكون مجاوزاً إن قلتُ إن البلاغة التي تسحر العقول هي الخطر الأشد فتكاً في تاريخ الإنسان. ولننظر إلى تاريخ البشر لنرى كم من ملايين البشر أزهق أرواحهم سحر الكلمات. وفي المقابل فإن الكلمة الساحرة (الخيِّرة) هي أيضاً البلسم الشافي، وفي المقابل يمكن أن أقول يمكننا النظر إلى التاريخ لنرى كم من ملايين البشر أنقذهم سحر الكلمات.

ما دور وسائل الإعلام: صحافة، إذاعة، تلفزيون، إنترنت… في تشكيل الخطب وأدائها والاستجابة لها؟

وسائل الإعلام لعبت الدور الأهم في تطوير الخطابة المعاصرة. فقديماً كان تأثير الخطبة يزول سريعاً بزوال موقف إنتاجها وتلقيها. فبعد أن يُلقي الخطيب كلماته البارعة، ويُحدث تأثيراً عميقاً في النفوس، ينصرف البشر إلى حياتهم، ويتلاشى تدريجياً أثر الكلام في النفوس. لكن العصر الحديث قدم خدمة جليلة للخطب، فقد أتاح لها حياة ممتدة، ووجوداً متكرراً متنوعاً. فالخطبة التي نستمع إليها الآن في بث حي، سوف يُعاد بثها في وسائل الإعلام المرئية بعد قليل، ثم ستؤخذ منها مقتطفات في الصحف، وربما تُنشر كاملة، وسوف توضع نسخ منها على الـ “يوتيوب” لكي يتاح لأي شخص مشاهدتها وقتما أحب.
إضافة إلى ذلك فإن وسائل الإعلام أثرت بقوة في فنيات الخطابة المعاصرة؛ فكل خطيب الآن يفكر قبل أن يُلقي خطبه في أي المقتطفات يحتاج إلى إبرازها، وتأكيدها حتى يقتبسها منه الصحفيون، ويرددها وراءه الجمهور.guilaf masrioun

كيف يمكن للخطابة البلاغية صنع الثورة والتأثير في الرأي العام وحثه على الثورة والمطالبة بالحرية؟ وما وسائل الإقناع التي تعتمدها؟

كانت الخطب لزمن طويل وقوداً لإلهاب مشاعر الجماهير. ولا يمكن أن ننسى الدور الكبير الذي لعبته الخطابة السياسية في عصور الكفاح الوطني ضد الاستعمار التقليدي؛ فقد أدت حركات الاحتجاج ضد الاحتلال إلى نشوء خطابات سياسية قومية ووطنية، استطاعت جذب اهتمام شرائح واسعة من الشعوب العربية.

على سبيل المثال، كان الخطاب السياسي المنطوق والمكتوب وسيلة حشد الجمهور عند عبد الله النديم ومصطفى كامل وسعد زغلول ومكرم عبيد في مصر؛ وفرحات حشاد في تونس؛ وعلال الفاسي وعبد الخالق الطريس والمهدي بن بركة وعمر بن جلون في المغرب؛ ومصالي الحاج وفرحات عباس في الجزائر وغيرهم في بلدان العالم العربي العديدة.

تصاعدت شعبية هذه الخطابات واتسع تأثيرها في الخمسينيات والسيتينيات مع تصاعد موجة القومية العربية، وازدهار خطاب الدولة الوطنية. وعزز سياسيون مثل جمال عبد الناصر وهواري بومدين والحبيب بورقيبه شعبيتهم المحلية والدولية بواسطة صورتهم العامة بوصفهم متحدثين بلغاء.

أما فيما يتعلق بالأساليب التي تلجأ إليها لتحقيق ذلك فهي متنوعة. فقد يلجأ الخطيب إلى استثارة المشاعر الوطنية أو القومية مستفيداً من الخصوصيات الثقافية والحضارية، وقد يستخدم المقارنة بين واقع الاحتلال أو الاستبداد والصورة المشرقة لمستقبل الحريات، أو يستفز في الجمهور مشاعر العزة الإنسانية، وعدم الخضوع للظلم، أو يؤسس صورة إيجابية للذات الجمعية والفردية بوصفها أبية عزيزة، ويفند أساطير الوهن الفردي والجماعي.

ما دور الخطابة السياسية في الثورات العربية في السنوات الأخيرة؟

الخطابة السياسية لعبت أدواراً مزدوجة في الثورات العربية؛ فمن ناحية كانت الخطابة السياسية آلية من آليات الحشد ضد الأنظمة القائمة، ووسيلة تعبئة لصالح التظاهر والاحتجاج. غير أن الخطابة السياسية كانت أيضاً وسيلة أساسية من وسائل إجهاض الاحتجاجات وإطفاء نارها. وقد رأينا كيف واجه الرؤساء العرب انتفاضات الشعوب بواسطة الخطب الرئاسية، وكيف أفلحت بعض الخطب في تقليص مؤقت لشعبية الاحتجاجات. كما كانت الخطب السياسية وسيلة من وسائل التأثير في اتجاهات الناخبين نحو مرشحي الرئاسة في عدد من الدول، وأداة تواصل رئيسة بين حكام ما بعد الانتفاضات العربية وشعوبها. وقد وصلت خطورة الدور الذي لعبته الخطابة إلى حد أنها أصبحت وسيط الحصول على التفويض “الشعبي” لاتخاذ إجراءات استثنائية، كما رأينا في الحالة: المصرية والليبية والتونسية على مدار العام المنصرم.guilaf tahlil

أخيراً ما الخلاصات التي استنتجتها من دراساتك حول الخطاب وعلاقته بالبلاغة والرأي العام؟

البلاغة وسيلة وأداة، قد تُستخدم على نحو خيّر لصالح البشر، فتسهم في تعزيز التعايش بينهم، وتأكيد حريتهم، ودعم مساواتهم، وحفظ حقوقهم بوصفهم بشراً. ويتحقق ذلك حين يؤثر المتكلم قول ما يظن أنه حق وخير حتى لو جاء هذا على حساب مصالحه الشخصية، وحين تتراجع مساحات التضليل والخداع والتمويه على الرأي العام. وحين يستخدم الخبراء مهاراتهم في تعزيز الوعي النقدي لدى الجمهور وليس في تعزيز قدرة المتكلمين على التلاعب بهم. فمن المؤكد أننا سنحيا في عالم أفضل حين يتعزز الوعي النقدي للأفراد والجماعات، ويتراجع التلاعب بالجمهور لصالح النخب المستغلة.

نبذة

درس الدكتور عماد عبد اللطيف البلاغة وتحليل الخطاب بجامعة القاهرة وجامعة لانكستر الإنكليزية. عمل أستاذاً مساعداً في جامعة القاهرة، وباحثاً زائراً في جامعة كمبريدج.
للدكتور عماد ستة كتب مؤلَّفة هي: “الخطابة السياسية في العصر الحديث” (2015)” و”تحليل الخطاب البلاغي(2014)”؛”بلاغة الحرية(2013)”؛ استراتيجيات الإقناع والتأثير في الخطاب السياسي(2012)”؛ البلاغة والتواصل عبر الثقافات(2012)”؛ لماذا يصفق المصريون(2009)؟.
شارك في تأليف أحد عشر كتاباً؛ نُشرت في مصر والمغرب والأردن وفرنسا. وترجم منفرداً وبالاشتراك سبعة كتب في تحليل الخطاب والبلاغة والفلسفة، وشارك – بالإنكليزية- في تأليف الإصدار الثالث من “دائرة المعارف الإسلامية”، “وموسوعة أكسفورد للشخصيات الإفريقية البارزة”.
حاز الدكتور عبد اللطيف جوائز عربية ودوليَّة عدّة منها: جائزة دبي الثقافية للحوار مع الغرب (2009)؛ جائزة طه حسين في الدراسات اللغوية والنقدية في مصر والعالم العربي (2010)؛ جائزة المهاجر الاسترالية في الفكر والآداب والفنون (2011)؛ جائزة أفضل كتاب عربي في العلوم الاجتماعية من معرض القاهرة للكتاب (2013).

اترك رد