في أن هزائمنا انتصارات

بقلم: الباحث خالد غزال

يسود في الرأي العام العربي وخصوصاً منه ما يتصل بالأزمة السورية شعوران متناقضان، الأول ينتمي إلى ما يسمى معسكر الممانعة الذي يسجل khaled-ghazalانتصاراته الناجمة عن عدم التدخل العسكري الأميركي لضرب النظام السوري، فيما يصاب الآخر بالإحباط نتيجة عدم التدخل هذا ومعه بقاء النظام، مما سيسمح للنظام السوري بمواصلة مسلسل القتل.

الحقيقة الأولى، أن الحشد العسكري الأميركي والتهديد بالتدخل في سورية أدى وظيفته السياسية عبر تسليم النظام بوضع ترسانته الكيماوية تحت مراقبة الأمم المتحدة وبالتالي تدميرها. في العلم العسكري، يمكن تدمير قوة العدو وإرادته عبر التهديد الحقيقي بالحرب، وهذا ما حصل.

الحقيقة الثانية، وخلافاً لادعاءات النظام ومعسكره بتحقيق الانتصار وهزيمة المعسكر الأميركي، فإقدام النظام على تسليم السلاح الكيماوي هزيمة حقيقية لنظام بنى هذه الترسانة الضخمة، بوصفها تحقق التوازن السياسي الاستراتيجي تجاه الترسانة النووية الإسرائيلية. القبول بتدميرها هزيمة تصبّ لمصلحة إسرائيل بالكامل.

الحقيقة الثالثة، أن هذه الترسانة ظهر في الممارسة أنها ليست موجهة ضد العدو الإسرائيلي، بل لقمع الشعب السوري وانتفاضته، على غرار استخدام السلاح الثقيل والطيران ضده، بدل أن يكون موجهاً لاستعادة الجولان والتصدي للعدوان الإسرائيلي المتواصل على الأرض السورية.

الحقيقة الرابعة، وهي برسم المراهنين على الموقف الأوروبي والأميركي، أن الهدف الأميركي ليس معاقبة النظام الذي استخدم السلاح الكيماوي ضد شعبه، وهو ما رفعه الرئيس الأميركي وحشد الجيوش لمعاقبة المنفذ. فالهدف يصب في الاستراتيجية الأميركية المنفذة منذ الخمسينات، في ظل الحاكم، أيّاً كانت صفته، جمهورياً أو ديموقراطياً. وهذه الاستراتيجية تقوم على تحقيق أمن اسرائيل وحماية الموارد النفطية. ما نفذته اميركا يقع في صميم هذه الاستراتيجية. في المقابل، إن مقولة الدفاع عن حقوق الإنسان التي تدعي الأنظمة الغربية السعي إلى تنفيذها تبدو بمثابة كذبة، لأن هذه الحقوق مختصة بشعوب المجتمعات الغربية، وإلا كيف نفسر التغاضي عن قتل أكثر من مئة الف قتيل في سورية، وكيف اختفى مطلب معاقبة منفذي الكيماوي. كما لا يجب أن يغيب عن البال أن الشعوب الغربية، وخصوصاً منها الشعب الأميركي، لا تبدو متحمّسة للمخاطرة في حروب الشرق الأوسط، وفي الأزمة السورية بالتحديد، وهو ما يعطي الحجة للرئيس الأميركي بعدم التدخل. كما لا يجب أن يغيب عن البال أيضاً أن نظرة عنصرية تتحكم بالشعوب الغربية وبصانعي السياسات فيها، مفادها أن الشعوب العربية، الهمجية والارهابية، لا تستحق ان يموت جندي غربي في سبيل انقاذها المستحيل من قبضة دعمها للحركات المتطرفة. هذا من دون نسيان أن اميركا لم تشأ ولا تريد اسقاط النظام السوري لأن الأسد ضمانة في نظرها لأمن اسرائيل وفي وجه التنظيمات المتطرفة.

الحقيقة الخامسة تتعلق بكيف يفهم معسكر الممانعة انتصاره، فالانتصار متصل ببقاء النظام وقيادته، بصرف النظر عما يكون قد قدمه للعدو من تنازلات يسجل في خانة الهزائم العسكرية. يحمل التراث العربي للأنظمة الحاكمة ومعها حركات سياسية تدور في فلكها، مخزوناً من فنون تحويل الهزائم إلى انتصارات.

في 1967، مني العرب بهزيمة كبرى، عسكرية وسياسية وفكرية، وخسرت مصر سيناء وغزة والأردن الضفة الغربية وسورية الجولان، فجرى إطلاق اسم «النكسة» على الهزيمة، وصدحت أبواق الأنظمة ومؤيديها من الأحزاب والتيارات السياسية بالتهليل، لكون العدوان الاسرائيلي قد فشل لأنه لم يتمكن من إسقاط الأنظمة وقياداتها.gaza-1

وفي 1998، هددت تركيا بغزو الأراضي السورية في سياق المعركة مع حزب العمال الكردستاني، فأجبر حافظ الأسد على توقيع اتفاق مذل قضى بحق الجيوش التركية الدخول إلى الأراضي السورية لملاحقة قوات الحزب الكردستاني. وتبع ذلك إقرار نهائي من سورية بالتخلي عن لواء الاسكندرون، وإزالته من الخريطة السورية ومن كتب التعليم، وجرى تبرير ذلك بالمصلحة القومية.

ولا ننسى الرد السوري الدائم على كل عدوان اسرائيلي على الأراضي السورية بأن زمان ومكان المعركة تحددهما سورية، يترافق ذلك مع شعار أن عدم الرد على الاعتداء يخدم المصلحة الوطنية السورية.

في 2006، وبعد انتهاء الحرب الاسرائيلية على لبنان، وبعد التدمير الذي أصاب لبنان في بناه، وقتل أكثر من 1500 مواطن وجرح حوالى عشرة آلاف، وتهجير أكثر من مليون لبناني، خرج “حزب الله” على اللبنانيين بالنصر الإلهي وهزيمة اسرائيل في المعركة، ولا يزال لبنان أسير هذه الأكذوبة حتى اليوم. وأخيراً، في 2008، تعرضت غزة إلى عدوان تدميري لبناها وقتل المئات من أبنائها، وما إن توقف إطلاق النار حتى خرجت علينا قيادات حركة حماس بنصرها الإلهي الذي تسبب في هزيمة اسرائيل.

وسط هذه الديماغوجيا السائدة، ومعها وهم الاستنجاد بالخارج، سيكون على الانتفاضة السورية، بقواها العسكرية والسياسية أن تعتمد على نفسها وعلى قواها الذاتية، على رغم كل الاختلال في ميزان القوى بينها وبين النظام وآلته العسكرية.

كلام الصور

1- الحرب الكيماوية

2- الحرب على غزة

اترك رد