“قانا الجليل في جنوب لبنان”

H.Z. 2  (1)“دامغةٌ هي الاثباتات التي تعيّن موقع قانا الجليل في جنوب لبنان، سنداً إِلى مؤَرّخ الكنيسة الأُسقف أُوزاﭘـيوس (القرن الثالث)، وإِلى القديس جيروم (القرن الرابع)، وسنداً إِلى نصوص الأَناجيل وآثارِ المسيحيين الأُوَل محفورةً على الصخور في جوار قانا الجليل”.

بهذه العبارة المسؤُولة من بطريرك أَنطالية وسائر المشرق والإِسكندرية وأُورشليم مكسيموس الخامس حكيم، افتتح المؤَرّخ يوسف الحوراني كتابه “قانا الجليل في جنوب لبنان” الصادر عن وزارة السياحة سنة 2002.

وأَحسن المؤَلّف مع بدء كتابه بتأْكيد الخطإِ التاريخي الذي وقع فيه كثيرون من أَن بلدة المعجزة الأُولى هي كفركنّا في فلسطين البعيدةُ خمسةَ أَميال عن الناصرة، كما أَخطأَ في تشخيصه فيكتور غيرين (Guérin) محدِّداً خربة قانا موقعاً للمعجزة. وسبب هذا اللغط أَن منطقة جنوب لبنان كانت مجهولة من المؤَرخين والحجّاج لوعورة مسالكها، حتى القرن التاسع عشر حين بدأَ البعض يكتشف قانا اللبنانية، ومطابَقَتَها مع الاسم الكامل الوارد في إِنجيل يوحنا: “قانا الجليل”، وتَوارُدَ ذكرها منذ القِدَم في تقاليد البلدة ومعتقداتها، ومغارتِها والمحفورات التي ترمز إِلى المسيح وتلامذته.

حول هذا الموقع كتب مؤَرخ الكنيسة أُوزاﭘــيوس: “قانا حتى صيدون الكبيرة، قرية في الجليل لقبيلة أَشير. في هذا المكان حوّل ربُّنا وإِلهنا يسوع المسيح الماءَ إِلى طبيعة الخمر”. وجاء في نص القديس جيروم الذي قطع المسافة مشياً كي يتأَكّد من الموقع: “قانا، حتى صيدون الكبرى، كانت لقبيلة أَشير، فيها حوَّل سيِّدُنا ومخلِّصُنا الماء إِلى خمر. وهي اليوم قرية في جليل الأُمم”. ومصداقية القديس جيروم أَنه عاش في المنطقة ويعرف مواقعها وكان اختصاصياً في تحديد المواقع الجغرافية الواردة في الكتاب المقدس.

وفي الأَناجيل أَنّ المسيح جاء في تبشيره إِلى تُخوم صيدا وصور، وأَنّ أَوّل امرأَة آمنَت به كانت من بني أَشير، وهي قبيلةٌ معارضةٌ أَهلَ اليهود كسائر أَهل تلك المنطقة الكنعانيين في نواحي صيدا وصور.

و”وادي عاشور” اليوم، قبالة قانا اللبنانية، ذكْرٌ واضحٌ لقبيلة أَشير في “جليل الأُمم” الذي سكانه من غير اليهود.

وفي تأْكيد الموقع أَن الـمسافة التي اجتازها المسيح من الناصرة إِلى مكان العرس تطابق ما جاء في إِنجيل يوحنا: “وفي اليوم الثالث كان عرس في قانا الجليل وكانت أُمُّ يسوع هناك فدعي يسوع وتلامذتُه إِلى العرس”.

وفي كتاب “على خطى يسوع المسيح في فينيقيا لبنان” يؤَكِّد مؤَلِّفُه المستشرق مارتِنْيانو رونكاليا، الذي مشى المسافة من الناصرة إِلى قانا لبنان، أَنها هي ذاتُها المسافة التي اقتضاها سير المسيح كي يصل إِلى قانا ويجترحَ أَوّل أُعجوبة حوَّل بها الماء إِلى خمر و”آمَنَ به تلامذتُه”، وكان ذلك على أَرض لبنان.

كتاب يوسف الحوراني “قانا الجليل في جنوب لبنان” مرجعٌ علْميٌّ تَلَتْهُ دراساتٌ معمَّقةٌ أَثبتَت في التاريخ والجغرافيا أَن الذي جال في صيدا وصور يسوعاً مَشَح الماء خمراً في قانا، وحين غادر لبنان كان اسمُه بات يسوع المسيح.

الكلامُ على واحةٍ من لبنانَ مُشوِّقٌ لاكتشافِها والرغبةِ في زيارتِها، فالشوقُ يَعْذُبُ أَكثرَ حين الكلامُ نَشَقٌ يَضوعُ من قلمٍ نحَّاتِ صياغةٍ والتماع.

guilaf kana al jalil

********

أَمامي كتاب “مدينتي تَنُّورين” في طبعةٍ أَنيقةٍ لائقةٍ على نفقة وزارةِ السياحة سنة 2003 من 64 صفحة حجْماً أُفُقياً مستطيلاً زاخِراً بِصُوَرٍ من معالِـم تَنُّورين الطبيعية الشاعرة، ونصوصٍ تنضَحُ شِعراً من قلم الأَب يوحنا قمير.

أَفتحُ الكتابَ وأَقرأُ: “تَـمُرُّ الأَيامُ وتسمَع تُربة المهد تسأَلك: “أَنسيتَ أَنّ بعضَك من تراب”؟ فيوقِظُ السؤالُ بي الحنينَ وأَعودُ إِليكِ يا تَنُّورين، أَجوبُ الأَرجاء، أَذكرُ ما طَمَسَتِ السنين، أَعرفُ ما جهِلَهُ الصبيّ، أَتبيَّن ما هو أَثمنُ وأَفتن، وها أَنا أُوْدِعُ في كتابٍ ما لا يَحويه أَيٌّ من كُتُبي: أُودِعُ عُجْبي وتِيهي وحُبي”. بهذا الاعتراف يشهَرُ حبَّه مدينتَه تَنُّورين، ويعودُ إِليها، حضْنَ ولادتِه وصباه، في دهشةِ مَن يكتشِف من جديدٍ ما لم يكتشفْه في السنوات الخوالي من مطلع العمر.

يبدأُ دامجاً بلدتَين فيها وقريتَين، يصهرُها جميعاً بالواحدة الموحّدة: تَنُّورين، تَبسُطُ جمالَها من دوما وجبل فغري إِلى حدود اليمُّونة، ومن حدود العاقورة إِلى حدود بشرّي وحدَث الجبة، ليؤكِّد أَنّ لتَنُّورين حجمَ مدينةٍ كبيرةٍ تتوسَّط أَجملَ واديَين في لبنان: وادي القديسين ووادي نهر أَدونيس، كما تتوسَّط أَجمل مَعْلَمَين تَقَوِيَّيْن: أَفقا موئل أَدونيس وعشتروت، وأَرز الرب موئل خلود لبنان.

وإِذا باسمها سِريانياً: “تَنُّور”، وعربياً: مُضارِعُ “نَارَ” أَي “أَضاء”. وتُخاصر تَنُّورين ناحيةَ “حُوب” وهي “الحُبّ” الـمُتقَطِّرُ نفحةً من سنديانة الدير العتيقة حيث راهبٌ منقَطِعٌ إِلى التعبُّد، والتَّعَبُّد لا يكون إِلا بكلّيّانيّة الانصراف في غيبوية الانخطاف.

ويمرّ “بونا حنا” على تَنُّورين الفوقا ومصايفها: الحريصة ووادي الجرد واللقلوق، وعلى تَنُّورين التحتا: مشتىً ومصيفاً تحتضن عين الراحة ووادي تَنُّورين، وترقى إِلى جرجس أَبي قرقماز جَدّ العائلات التنُّورية الخمس.

يردِّدُ الـ”بونا”: “نقِفُ على الحجر، ندنو من السماء، تلفُّنا كبرياء، سجيّة البشر”. وتَعبُرُ عيناه مواسمَ اللون من ينابيع تَنُّورين، إِلى تفّاحها والكرز والإِجاص، إِلى خُضْرتها فُولاً وملفوفاً ولوبياء، إِلى زهرها وَرداً وخُزامى وقرنفلاً وأَضاليا وبخور مريم.

ويتذكَّر الثلجَ من طفولته يرسُم شَقْعُهُ لوحاتٍ طبيعيةً تـُمجِّد سحرَ الخالق في صنائعه، ويسرُد المغاورَ: من مغارة الرَّهْوة إِلى مغارة اللقلوق إِلى مغارة نبع الشيخ، فإِلى بالوع بعتارة وبالوع المحبسة وبالوع جورة العبد وبالوع المغراق حتى عين روما العجائبية.

غير أَنّ وِقفات “بونا حنا” تتباطأُ في تَنُّورين على رؤُوس صُخورٍ هي منحوتاتٌ طبيعيةٌ ساحرةٌ لم تبدِعْ مثلَها يدٌ ذاتُ إِزميل، فينسحر بأَشكالها النحتيّة من إِزميل الطبيعة طوال آلاف السنين، ويتذكَّر قولَ نيتشه: “في كل صخرةٍ منحوتةٌ تغفو”، وقولَ بودلير: “جميلةٌ أَنا جمالَ صخرةٍ حالـمة”. ويَسكَرُ القُمير الشاعر بأَرز تَنُّورين القديم قِدمَ أَرز لبنان، ويتبسّط في تَنُّوريّة الأَرز مساحةً وعُلُوّاً وعدداً وأَحجاماً ومحميةً غالية، مستشهداً بما جاء عنه في الكتاب المقدّس، ومنه عن حزقيال: “أَأَنتَ سروةٌ؟ أَم أَرزةٌ من لبنان وارفةُ الظلّ، جميلةُ الأَغصان، شامخةُ القامة، غائرةُ الرأْس في الغَيم”.

ويتمهَّل الكاهن عندَ ما في مدينته من آثار فينيقية ويونانية ورومانية وصليبية، مروراً بكنائس تَنُّورين مشكوكةً فيها أَيادي مؤمنين ضارعين إِلى رب العالمين، تعريجاً على محابس ومحابيس وأَديار، وُصولاً إِلى دير حوب وسنديانتِه الحنونِ ذاتِ السنوات الأَلفية.

“مدينتي تَنُّورين” بكلمات الأَب يوحنا قمير، مدينةٌ تضوعُ نُوراً وجمالاً بقلمٍ زادَ من نورها الطبيعي، ولَـمَّعَ جمالَها على مرآةِ كلماتٍ تعرف كيف تتأَنَّقُ إِذ تُناهي إِلينا انسياباتِ الجمال.

******

إذاعة “صوت لبنان”  برنامج “حرفٌ من كتاب”

اترك رد