على وقع الفصول الأربعة… عاصي الحلاني يفتتح “مهرجانات بعلبك الدولية” 2014

baalbakافتتح عاصي الحلاني “مهرجانات بعلبك الدولية” بالعرض الغنائي الممسرح “عاصي…الحلم” على مدرجات معبد باخوس في قلعة بعلبك الأثرية.

حضر الحفل وزير السياحة ميشال فرعون، وزير الثقافة روني عريجي، وزير الدولة نبيل دي فريج، النائب إميل رحمة، النائب مروان فارس، منى الياس الهرواي، الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة، رئيسة لجنة مهرجانات بعلبك نايلة دي فريج، رئيسة لجنة مهراجانات بيت الدين نورا جنبلاط، محافظ بعلبك- الهرمل بشير خضر، رئيس بلدية بعلبك الدكتور حمد حسن، نقيب الصحافة محمد البعلبكي والفنان عمر كركلا.

تألق الحلاني في حفل الافتتاح، بعدما كان امتنع السنة الماضية عن المشاركة في مهرجانات بعلبك، بعد انتقالها قسرا إلى خان الحرير في الجديدة، نتيجة الظروف الأمنية، ومؤكداً أنه لن يشارك في مهرجانات بعلبك إلا في حال عودتها إلى رحاب قلعة بعلبك، وأن “اللبنانيين متمسكون بالأمل والحياة”.

وقدم الحلاني عشرين أغنية من قديمه وجديده، من بينها أغنية خص بها مدينة الشمس بعلبك. وشاركه في الغناء ابنته ماريتا، والفنانان غازي الأمير وربيع جابر، في غناء ثنائي وجماعي، وضمن توليفة جمعت الغناء باللغتين العربية والإنكليزية.

وتخلل العرض اثنان وعشرون لوحة راقصة، توزعت ما بين تعبيرية وإيمائية، من تصميم فرنسوا رحمة، ولوحات دبكة تراثية لفرقة “المجد” بقيادة مدربها خالد النابوش، أما الإخراج فوقعه جو مكرزل.

واستعان الحلاني لتقديم لوحاته الفنية بمعاني فصول السنة الأربعة، فابتدأ بفصل الخريف وأوراق شهر أيلول الذهبية، مروراً بفصل الشتاء وبياض ثلجه، وصولا إلى الربيع وتجدد الحياة، وإنطلاقا نحو فصل الصيف الذي يرمز إلى المستقبل.

وتنوعت أغانيه بين التراثية كالميجانا والعتابا، والرومنسية والوطنية، ثم “الكشكول” المتنوع بين الهوارة والدلعونا والتحدي. أما أغنية الختام، فكانت “لبناني أنا لبناني”، قدمها مع خلفية مسرحية رفرف فيها العلم اللبناني

بالاشتراك مع aleph- lam

www.georgetraboulsi.wordpress.com

assi al halaniassi 2assi 3

اترك رد