المؤتمر الأنطاكي- البلمند في يوميه الأول ولثاني… العمل الاجتماعي وتفعيل التشاور بين الرعايا محور المناقشات

bitakaبهاجس الوحدة الأنطاكية الذي يعمل المؤتمر الأنطاكي على مناقشة تفاصيله، التأم المشاركون لمناقشة محاور ثلاثة تنصب جميعها في إطار عيش الكنيسة لواقعها وكيفية التعاطي معه.

هكذا ومع انطلاقة اليوم الثاني من مؤتمر الوحدة الأنطاكية، اجتمع المشتركون بحضور البطريرك يوحنا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، في جلسة ثالثة تبحث موضوع العمل الاجتماعي بإدارة سيادة الأسقف يوحنا هيكل، وتضمنت مداخلتين، الأولى لفريدا حداد والثانية لسامر لحام. ركزتا على ارتباط الخدمة المجتمعية بالرعاية كما تطرقتا إلى بعض المشاريع كنماذج للبحث. اختتمت هذه الجلسة بالإجابة على بعض التساؤلات التي طرحت من قبل المشتركين.

كانت الجلسة الرابعة بإدارة الأسقف ديمتري شربك، وتناولت موضوع الحضور المجتمعي. وهنا كان لكل من طارق متري وحسان ريشة مداخلة في هذا الشأن. ركز طارق متري على ضرورة التفتيش عن سبل فذة لتأكيد خصوصية حضور الأرثوذكس في المجتمع، وتكلم حسان ريشة عن أهمية لعب الكنيسة دوراً جديداً يتماشى ومجتمع المعرفة. اختتمت الجلسة بنقاش مع المحاضرَين.

وبعد استراحةٍ قصيرة تخللتها صورة تذكارية للمؤتمرين مع صاحب الغبطة، انطلقت الجلسة الخامسة بإدارة الأسقف إغناطيوس سمعان، تناولت موضوع التواصل، وتكلم كل من كارول سابا وديمتري خضر فتطرقا إلى الدور المفصلي للإعلام في عالم اليوم وفي إيصال رسالة الإنجيل.
في نهاية الجلسة تمت الإجابة على بعض الأسئلة وهكذا اختتم القسم الأول من هذا اليوم.

اليوم الأول

امحورت الجلسة الأولى في مؤتمر الوحدة الأنطاكية حول تفعيل التشاور في الرعايا والأبرشيات وتعزيز التكامل بين الأبرشيات، وتضمنت مداخلتين، الأولى للأب ميشيل نجم والثانية لجورج غندور، وأدارها الأسقف رومانوس داود، وأُتيح المجال للمشتركين طرح بعض الأسئلة.

وفي الجلسة الثانية، تناول المؤتمر محور تنمية الأوقاف والتعاضد المالي بإدارة رئيس الأساقفة نيفن صيقلي، وقدم ريمون رزق مداخلة في هذا الخصوص ثم أُتيح المجال لبعض الأسئلة.

اختُتمت الجلسة الثانية بعرض تقرير مصوّر عن عمل الدائرة البطريركية وبرامجها، دائرة العلاقات المسكونية والتنمية ضمن مجال عملها الإغاثي الإنساني.
بعد ذلك توجّه المشاركون في المؤتمر إلى موقع مشروع مركز جامعة البلمند الطبي. حيث وضع غبطة البطريرك يوحنا العاشر، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق، حجر الأساس للبدء بتنفيذ هذا المشروع.

اختُتم اليوم الأول بأمسية تراتيل كنسية أدّتها جوقة معهد القديس يوحنا الدمشقي اللاهوتي في القاعة الكبرى في دير سيدة البلمند.

اترك رد