رغم التحديات والمصاعب مواهب لبنانية تتألق في إسباس فن

 

 

أطلق المحترف اللبناني في بيروت، إسباس فن، معرضه السنوي ” espace cadeaux” وفيه نبذة عن أعمال 43 أستاذًا وطالبًا في الأستديو ، تجسد إبداع الأيادي اللبنانية رغم المصاعب.

تقول ياسمين دبوس ، إحدى مؤسسي إسياس فن والمديرة التنفيذية للمحترف : “نشعر بالفرح العارم حقيقة عندما نرى هذه الأعمال الفنية الجميلة ، تصنعها أياد لبنانية رغم التعب والتحديات المحيطة بها ، ووسط حمام الدم في المنطقة . إنه نوع من المقاومة الثقافية ونحن فخورون بها”. 

ويعمل إسباس فن على تطوير التعليم الفني في لبنان الذي يطال جميع الفئات، كما يعزز الاستدامة والمعافاة النفسية من خلال الفن.  وأخيرا يسعى المحترف إلى إعادة إحياء الحرف اللبنانية المندثرة من خلال تعليمها بطريقة تماشي العصر والذوق الحالي.

وتقول نور تنير ، إحدى مؤسسي إسباس فن ومديرة البرامج في الاستديو: ” نحن مؤمنون بالدور الجوهري الذي يلعبه الفن في دعم سبل العيش، خاصة عند النساء. ففي السنوات الأخيرة ، جاءنا المئات من الطلاب والطالبات يسعون إلى الهروب من المتاعب اليومية من خلال الدورات الفنية، فإذا بهم يبنون لأنفسهم صنعة أو تجارة في مجال الفن تقيهم إلى حد ما من المشاكل الإقتصادية في لبنان”. 

وتثبت الأرقام ما تقوله تنير ، إذ إن 17% من طلاب إسباس فن، أسسوا في السنوات الخمس الأخيرة اسما لهم في عالم الصناعات الفنية، رغم المصاعب الجمة التي واجهها لبنان من أزمة اقتصادية حادة وأزمة كورونا، بالإضافة إلى انفجار بيروت وما نتج عنه من دمار وخراب.

ويقدم إسباس فن حوالي 40 دورة فنية مختلفة في صناعة المجوهرات والفنون النسيجية والفنون البصرية وغيرها.

وبالرغم من أن الدورات مبنية على أسس التعليم الجامعي، وتدرّس من قبل أساتذة محترفين أو أساتذة جامعات، إلا أن إدارة إسباس فن تسعى إلى إبقاء تكاليف التعليم محدودة وضمن استطاعة معظم اللبنانيين، وذلك في إطار سعيها إلى نشر وتعميم التعليم الفني عند الجميع.

تقول تالا بيضون، وهي فنانة مبدعة ومتعددة الوسائط والتخصصات: “درست التطريز في إسباس فن وكانت تجربة فريدة غيرت مسار حياتي الفنية، كما ساعدتني  أيضا على الحفاظ على التوازن في هذه الأيام الصعبة”.

وكان نتاج هذه الدورات واضحا، حيث اختلطت الأشكال الجميلة والألوان يشعور واضح بالفخر والإعتزاز .

وأضافت تنير : ” نحن فخورون جدا بما نرى ، ويشعرنا هذا المعرض بكم من الحب والتقدير لبلدنا الحبيب لبنان وشعبه القادر على الإستمرار رغم الصعوبات “.

ويبقى المعرض مفتوحا للجميع في مركز المحترف في عين المريسة كما أن زيارة المعرض متاحة للجميع وذلك من خلال أخذ موعد مسبق. ولمزيد من المعلومات الرجاء زيارة موقعنا على الرابط التالي:

https://espacefann.com/  

وصفحة انستغرام الخاصة بنا:

espace_fann@

 

 

اترك رد