مؤتمر مئويّة كتاب “الغربال” لـ ميخائيل نعيمه (1923 – 2023) في جامعة هايكازيان

 

تستضيف جامعة هايكازيان في بيروت في 15 كانون الأول 2023  مؤتمر مئويّة كتاب “الغربال” لـ ميخائيل نعيمه (1923 – 2023)، من تنظيم جامعة هايكازيان وجمعيّة ميخائيل نعيمه ميماسونا.  يتوزّع البرنامج بين  مداخلات حول محاور فلسفيّة ونقديّة وتجدّديّة وشعريّة في كتاب “الغربال” لمجموعة من أهل الفلسفة والأدب والشعر، وعرض الفيلم الوثائقي “تسعون” للمخرج مارون بغدادي بالتعاون مع نادي لكلّ الناس في قاعة “الميدْيا سنْتر”، ومعرض لوحات وأعمال فنّيّة لخمسة فنانين مستوحاة من كتاب “الغربال” في صالة “ماتوسيان” -جامعة هايكازيان.

يفتتح المؤتمر عند العاشرة صباحًا بكلمة  رئيس جامعة هايكازيان القسّ الدكتور بول هايدوستيان، تليه كلمة نائبة رئيسة جمعيّة ميخائيل نعيمه ميماسونا أ. د. رنا دبيسي.

بعد ذلك تنطلق أعمال المؤتمر وتتضمّن المحاور التالية:

-المحور الأول(10.15 –10.45): الفلسفة في الغربال يشارك فيه: أ. د. محمّد شيّا، ومحاضرته بعنوان “الفلسفة في الغربال”، أ. د. أديب صعب، ومحاضرته بعنوان:  “الغربال وفلسفة النقد”، أ. د. ربيعة أبي فاضل، وعنوان محاضرته:  “سبع مزايا نقديّة في الغربال”.

-المحور الثاني (10.45 -11.15): النقد في الغربال، يشارك فيه: أ. د. سليمان بختي، وعنوان كلمته: “بلاغة النقد في الغربال”، أ. د. ماريا سوانسون وبحثها:  “تأثير الأدب الروسي على كتابة الغربال”، أ. د. غالب غانم وعنوان محاضرته:  “الغربال ولغة النقد: أدوات علم أم نبرات أدب؟”

بعد استراحة قهوة (11.15-11.45)، تستكمل أعمال المؤتمر وفق التالي:

-المحور الثالث(11.45 -12.15): التجدّد في الغربال يشارك فيه: أ. د. إلهام كلّاب، وكلمتها:  “التراث والحداثة في غربال نعيمه”، أ. د. جان سلمانيان، ومحاضرته:  “جبران، كما وصفه نعيمه في غرباله”، أ. د. ميخائيل مسعود، ومحاضرته:  “أثر الغربال على شعراء لبنانيين (ديوان رشيد سليم الخوري القرويّات)”.

-المحور الرابع (12.15 -12.45): الشعر في الغربال، يشارك فيه: أ. د.هنري زغيب، وكلمته بعنوان:  “الشعر في غربال نعيمه”، أ. د. حبيب يونس:  “ميخائيل نعيمه في الغربال”. ويُخْتَتم محور الشعر بغناء مع الحضور: قصيدة “صنّين” لـ ميخائيل نعيمه، غير منشورة في كتاب.

بعد استراحة غداء (12.45-2.45)، تُختتم المداخلات بالمحور الأخير: ميخائيل نعيمه:  تجربة خاصّة(2.45 -3)، يشارك فيه: سهى حدّاد|نعيمه، وكلمتها بعنوان:  “ميخائيل نعيمه في حياتي: ثورة وتجدّد كما غرباله” وأ. أ. جوزيف غانم وكلمة الختام بعنوان “من المَسْرد إلى الغربال”.

القسم الثاني من المؤتمر يتضمن محطّتين:

  • عرض الفيلم الوثائقي “تسعون” (1978)، للمخرج مارون بغدادي، بالتعاون مع نادي لكلّ النّاس (3 -4 عصراً).

-معرض لوحات فنّيّة وأعمال فنّيّة لخمسة فنانين: جولي بو فرح، جاك رزق الله، رنا بساط، سبيريدون مجدلاني، ريما غانم. يُفتتح المعرض الاثنين 11 كانون الأوّل ويستمرّ لغاية الجمعة 15 كانون الأول، قاعة ماتوسيان، من العاشرة صباحًا حتى الخامسة عصراً.

ستُنقل وقائع المؤتمر مباشرة على الزوم ابتداء من العاشرة صباحًا على الرابط التالي:

https://haigazian-edu-lb.zoom.us/j/93678219122

اترك رد