“تاريخ ثلاث حروب” معرض للفنان رالف الحج في متحف بيت بيروت

 

يستضيف متحف بيت بيروت أعمال الفنان رالف الحج، تحت عنوان “تاريخ ثلاث حروب”. ويقدم المعرض، الذي تنظمه مي الحاج، دراسة لتاريخ لبنان الحديث والمعاصر، وما يتميز بالمآسي والكوارث وحالة ارتقاب لامتناه للعنف.

وأوضح بيان للمنظمين أن “في “تاريخ ثلاث حروب” مجموعة من اللوحات الرقمية والصور والنصوص التي توثق تجارب الفنان الشخصية وانعكاساتها من ماضي لبنان المضطرب. ويقدم في المعرض أيضًا كتاب رقمي للفنان، سيتم مشاركته مع الجمهور كمصدر مفتوح”.

في قلب المعرض بيان الفنان يقول فيه: “نقطة الانطلاق هي صور لبيتي المهدم، التقطت في اليوم التالي لإنفجار 4 أب في بيروت. وتحولت هذه الصور الى خريطة ذهنية، وقد ربطت هذه الأشياء المصورة بسياقها لإعادة بناء الأحداث التي أدت الى هذه الكارثة”.

تتناول أعمال الحج ذكريات جدته عن مجاعة الإبادة الجماعية في لبنان خلال الحرب العالمية الأولى ، وتجاربه الخاصة خلال الحرب الأهلية اللبنانية، والعنف المتكرر والتهديد المستمر في لبنان المعاصر.

وقالت مي الحاج عن المعرض: “الندوب التي خلفها إنفجار 4 أب 2020 لم تلتئم بعد، وربما لن تشفى أبدًا. لكن في الذكرى، نحيي من فقدناهم ونعيش نسيج المدينة المدمرة. بالنظر من خلال عيون الفنان، نرى أدلة على الخراب، لكننا نشهد أيضًا إرادة للمقاومة، ليس عن طريق النسيان، ولكن من خلال الاعتراف والتوثيق والإبداع”.

يقام المعرض في الطابق الثالث من متحف بيت بيروت، من الخميس 10 أب 2023، مع الإفتتاح من الساعة 5 مساءً حتى 9 مساءً.  ويستمر حتى 30 آب 2023 وسيفتح أبوابه يوميًا من الساعة 12 ظهرًا حتى 6 مساءً، ما عدا الاثنين.

اترك رد