“نادي الشرق لحوار الحضارات” يكرّم الشاعر ميشال جحا

 

كرم “نادي الشرق لحوار الحضارات” الشاعر ميشال جحا، بحفل على مسرح الاونيسكو، تقديرا لإرثه الزاهي للأدب العربي، برعاية وزير الثقافة في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى، وحضور شخصيات رسمية ودبلوماسية واقتصادية ودينية وفنية.

ممثل المرتضى

قدمت الحفل الشاعرة ايناس مخايل، وتحدث فيه ممثل وزير الثقافة المحامي زياد بيضون فقال: “نلتقي اليوم بمناسبة تكريم كبير من لبنان له في أعناقنا جميعاً كمٌ كبيرٌ من الحب الذي بثه فينا شعراً وغناء وادباً وتواضعاً وهو القائل انه اعطى كل انسان حقه ولم يبخس احداً حقه، فأقل الواجب علينا أن نعطيه حقه المستحق بهذا التكريم وبهذا الحضور الذي يُظهر تنوعه وحجمه، تنوع وكبر وتألق ميشال جحا”.

اضاف: “ماذا أقول في شاعرنا الكبير ميشال جحا؟ لقد وجدت ان أنسب قولا فيه، هو انه الشاعر الانسان، الشاعر المليء أخلاقا، الشاعر العابر لكل الاختلافات ولكل التناقضات. فمن قال يوماً بعشقه للامام الحسين والامام علي عليهما السلام رغم كونه مسيحيا وليس مسلما، هو إنسان مليء بالانسانية وبفهم الحق ورفض الباطل”.

وتابع: “شاعرنا الحبيب لك منا كل الحب وكل الوفاء، ونحن نشعر بالتقصير أمام عظيم ما قدمتم لنا، وعسى ان يكون التكريم اليوم عربون تقدير اردناه بحياتكم ، لنكبر به ونكبر بحضورك بيننا. أنت ذهبنا، فلك ولعائلتك الصغيرة وعائلتك الكبيرة كل الاحترام والتقدير”.

المكاري 

وكانت مشاركة لوزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال زياد المكاري بكلمة مسجلة في المناسبة، تمنى خلالها حضور هذا الحفل للتعرف اكثر عن الشاعر ميشال جحا الذي “ترجمت اشعاره الى عدة لغات بكلمات عامية او فصحى، تدخل الى القلب والوجدان، الشاعر الذي غنى له الكبير ملحم بركات، رئيس تحرير مجلة “الو بيروت” والاهم والاعز الى قلبه ما قدم للاذاعة اللبنانية من برامج ثقافية يذكر منها مع شاعر بصوته، شاعر يقرأ لشاعر وغيرها”.

وقال: “الحديث لا ينتهي عن الشاعر ميشال جحا الذي زخرت مسيرته بالنجاحات الثقافية والشعرية والتعليمية، هذه مدرسة ميشال جحا واللقاء القريب معه سيكون في بيروت عاصمة الاعلام العربي لعام 2023″.

السفير التونسي 

من جهته، شدد سفير تونس في لبنان بوراوي الامام على أهمية الدور الثقافي الذي تلعبه وزارة الثقافة، وخصوصا الوزير المرتضى وتكريمه للشاعر البروفيسور ميشال جحا الذي “خدم وطنه والعالم العربي بالكلمة”.

ولفت الى “الدور الثقافي الذي يلعبه نادي الشرق لحوار الحضارات ومشاركته في العديد من تلك النشاطات”.

كلمات

وكانت للمحامي عبداللطيف سنو، رئيس المجلس الثقافي في زحلة الدكتور مارون مخول، الفقيه الدكتور ميشال كعدي، الاستاذ علي لطوف، إضافة الى كلمة العائلة ألقتها كريمة المكرم المحامية كاتيا جحا التي خصصت والدها بقصيدة لمناسبة عيد الاب الذي يصادف في يوم تكريمه، فقالت: “أسطورة من الاساطير، وبحر من التفكير، الكلام عنك يحتاج الى الكثير من الشرح”.

وثائقي ودرع 

وتخلل الحفل عرض فيلم وثائقي عن حياة المكرم، وتقديم درع تقديرية له بمشاركة الوفود الرسمية.

ثم كانت كلمات تحية واحترام من رجال دين، شعراء وفنانين قريبين من الشاعر، منهم العلامة الشيخ حسين شحادة، رئيس اللجنة الاسقفية للحوار المسيحي الاسلامي المطران شارل مراد، راعي ابرشية جبل لبنان وطرابلس للسريان الارثوذكس المطران ثاوفيلوس جورج صليبا، المحامي بطرس سكر، الشاعر نزار فرنسيس، الشاعرة والرسامة باسمة بطولي، الشاعر رفيق روحانا، الدكتور جان قسيس، رئيسة منتدى شاعر الكورة الخضراء عبدالله شحادة الثقافي الشاعرة ميراي شحادة حداد، الفنانة مادونا، الفنان عفيف شيا، الملحن نور الملاح والاعلامي طوني بارود.

واختتم الحفل بأغنيات للشاعر عربون شكر وتقدير له، أداها على المسرح كل من المطربة ميشلين خليفة، الفنان وسام الامير، الفنان وعد بركات، الفنان هادي خليل، الملحنة والشاعرة مارينا جحا والفنان طوني الصافي.

اترك رد