دكتوراه فخرية في الإنسانيات من الجامعة الأميركية لـ دينا القتابي وإلياس خوري وسهيل المعشّر وجون بومان نصر الله

 

 أعلن رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري في بيان  أنه خلال” حفل تخرّجها الرابع والخمسين بعد المئة والذي سيقام في التاسع من حزيران المقبل سوف تمنح الجامعة الدكتوراه الفخرية في الإنسانيات لأربعة أفراد متميّزين برهنوا عن تفوّق في البراعة والريادة والخدمة عبر مروحة من الأنشطة الانسانية”.

وقال خوري:”مكرّمونا هم أمثلة مشرقة لكيفية تسخير المعرفة لتحسين حالة البشر، حتى في مواجهة التحديات وفي ظل ظروف أقل من مثالية. إنهم يجسّدون مهمة الجامعة الأميركية في بيروت لخدمة العالم بأفكار طليعية وأعمال جريئة، لتعزيز التيسّر المتساوي للحصول على التعليم والعناية الصحية، والمساهمة في تحقيق مستقبل مستدام ومزدهر من خلال الاكتشافات الأساسية والابتكار والخدمة والمعرفة.”

وختم خوري: “بكبير الفخر والحبور، نرحب بمكرّمي هذا العام إذ ينضمّون إلى الرعيل المتميز من حائزي الدكتوراه الفخرية من الجامعة الأميركية في بيروت. هؤلاء الروّاد الأربعة الملهمون يجسّدون حقاً المثل العليا التي نتمسك بها في رعاية وتعليم وتحفيز وتمكين الأجيال الصاعدة لتشارك بنشاط في بناء مستقبل أكثر إشراقًا وفي تأسيس مجتمع عالمي مزدهر.”

المكرمون 

*دينا القتابي هي باحثة مشهورة عالمياً في الشبكات اللاسلكية. جهودها الرائدة حسّنت سرعة وموثوقية وأمان تبادل البيانات في أنظمة واي فاي وأنظمة الهواتف الخليوية. كما أنها قدّمت مساهمات كبيرة في الاستشعار اللاسلكي في الطب، مما أتاح المراقبة الصحية غير المنتهكة وتشخيص الأمراض. ودينا القتابي هي أول أستاذة لرتبة توان ونيكول فام للهندسة الكهربائية وعلوم الكمبيوتر في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. وهي حالياً مديرة مركز المعهد للشبكات اللاسلكية والحوسبة المحمولة. كما أنها تقود الشبكات في مجموعة ام آي تي.

*إلياس خوري هو ذائع الصيت كروائي وكاتب مسرحي وكاتب سيناريو وصحافي وناشط وناقد ثقافي ومفكر في الشأن العام. وهو في طليعة الكتّاب العرب البارزين من جيله، واشتهر بمناصرته لحرية التعبير والقيم الديمقراطية والقضية الفلسطينية. وقد تُرجمت رواياته إلى العديد من اللغات ورسّخته كرائد في النمط الجديد للرواية العربية. وقد علّم في عدد من الجامعات المرموقة في الشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة الأميركية ونال عدداً من الجوائز. وحالياً هو رئيس تحرير مجلة الدراسات الفلسطينية.

*سهيل المعشّر هو خريج الجامعة الأميركية في بيروت مع بكالوريوس علوم في 1972 ودكتوراه في الطب في العام 1976. وهو أستاذ وطبيب وباحث ومعلم يتمتّع باحترام عالمي. كما إنه خبير مشهور دولياَ في الخصوبة وساعد آلاف الأشخاص في التغلب على العقم وفي إنجاب أطفال معافين إلى عائلاتهم. والأبحاث المتفوّقة التي قادها أو تعاون على إجرائها أدّت إلى تحسين بروتوكولات تحفيز التلقيح في الأنابيب. و الدكتور المعشّر الحائز على جوائز، هو معلّم لأطباء مقيمين وزملاء في مجال طب الغدد الصمّاء التناسلية والعقم، وهو أستاذ فخري في جامعة ديوك وشغل فيها منصب نائب رئيس مجلس الإدارة للتعليم ومدير التعليم العالي والتطوير الأكاديمي في قسم التوليد و الأمراض النسائية.

*جون بومان نصر الله هي خريجة الجامعة الأميركية في بيروت مع بكالوريوس علوم من العام 1970. وهي عالمة أحياء جزيئية لبنانية أميركية حائزة على جوائز ورائدة في بيولوجيا التكاثر النباتية. وحدّدت الأساس الجزيئي لعدم التوافق الذاتي في النباتات. وباستخدام علم الوراثة وبيولوجيا الخلية والكيمياء الحيوية والتحليل الجزيئي، حقّق عملها العديد من الآثار العملية في النهوض بتحسين المحاصيل مع الحفاظ على التنوع البيولوجي واستدامة النظام البيئي. وهي فاعلة خير متكرّسة لخدمة اختصاصها ومرشدة شغوفة وعضو عامل في مجالس إدارة العديد من المجلات الأكاديمية. كما أنها عضو في الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم ورئيسة الأكاديمية اللبنانية للعلوم. وجون حالياً هي أستاذة رتبة باربرا مكلينتوك في قسم بيولوجيا النبات في كلية علوم النبات التكاملية في جامعة كورنل.

اترك رد