“المؤتمر القومي العربي” ينعى الأديبة سلمى الخضراء الجيوسي

 

نعى “المؤتمر القومي العربي” عضو المؤتمر الأديبة والشاعرة والناقدة والمترجمة الاكاديمية سلمى الخضراء الجيوسي من فلسطين التي شاركت في عدد من الدورات منذ العام 2007″، ووزع نبذة عن حياتها جاء فيها:

“ولدت الراحلة في مدينة صفد وترعرعت في مدينة عكا وفي القدس الغربية وتخصصت بمادة الأدب العربي وأدب إنكليزي في الجامعة الأميركية في بيروت وحصلت على الدكتوراه في الادب العربي في جامعة لندن. وعملت في جامعات عدة منها جامعات لندن والخرطوم والجزائر وقسنطينة ويوتا في الولايات المتحدة الأميركية ثم في مشيغان وواشنطن وتكساس.

أسست الراحلة مشروعاً كبيراً، فأنشأت عام 1980 مشروع بروتا للترجمة ونقل الثقافة العربية الى العالم الانجلو سكسوني، وانتجت العديد من الموسوعات وكتباً في الحضارة العربية الإسلامية وروايات ومسرحيات وسيراً شعبية وغيرها. وانخرطت في السجال الذي دار حول التجديد في الشعر العربي مع كبار الشعراء.

حازت على جائزة الشيخ زايد للكتاب (2020) ووسام الثقافة والعلوم والفنون الفلسطيني (2019)، وجائزة خادم الحرمين الشريفين عبد الله بن عبد العزيز العالمية للترجمة (2008)، وجائزة سلطان بن علي العويس (2006) ووسام القدس للثقافة والفنون والآداب ( 1990).

للفقيدة الرحمة ولعائلتها خالص العزاء”.

اترك رد