مبادرة “مسرح الفكر الجديد” مصدر إلهام للمجتمع الأردني

إعداد: عماد ابراهيم

 masrahتسعى مبادرة “مسرح الفكر الجديد” في الأردن إلى تسليط الضوء على قضايا مختلفة في قالب مسرحي من خلال تشجيع الناس على الحديث عن أفكارهم.ويدعو المسرح الموهوبين في الفن والعلوم والرياضة وغيرها إلى الحديث عن تجاربهم وتطلعاتهم.

وتحدث الفلسطيني زياد درعاوي إلى الجمهور من فوق خشبة مسرح قصر الثقافة بمدينة الحسين للشباب عن مأساة صديقه التي حفزته على الابتكار.

وقال درعاوي: “أنا مخترع فلسطيني. اخترعت نظارة إلكترونية للأشخاص ذوي إعاقة الشلل الرباعي …. بتحكم بالكرسي … حالياً عن طريق بؤبؤ العين ورمش العين. طبعاً أنا صحب الاختراع وشابان من جامعتنا بفلسطين. كانت فكرتنا لنساعد صديق لنا اسمه أيمن، كان يعاني من شلل رباعي… أو بعد حادث سير صار يعاني من شلل رباعي”.

وذكر درعاوي أن الهدف من حديثه على المسرح ليس مجرد مشاركة الجمهور في تجربته بل توجيه رسالة فكرية واجتماعية إلى الناس.

وأضاف “كان هدفي في البداية أيمن. إنما بعد الحروب بالوطن العربي صار أغلبه أيمن. إذا ما فيه أيمن.. فيه طفل.. فيه فتاة.. فيه عجوز مش قادر يتحرك. فأنا جئت على مسرح الفكر الجديد حاب أوصل فكرتي للجميع”.masrah 11

واطلقت مؤسسة الجود للرعاية العلمية مبادرة مسرح الفكر الجديد عام 2009 واستضافت ثمانية متحدثين، منذ ذلك الحين، من بينهم: سهيل نشاش، أول عربي كفيف يشارك في سباق ماراثون كامل ويتسلق أعلى جبل في الأردن، عايدة مراد التي نجحت في قهر التهاب المفاصل الروماتويدي الحاد بالعلاج بوسائل الطب البديل.

وذكرت  الأردنية غادة سابا مخرجة ومنتجة في التلفزيون أن مبادرة مسرح الفكر الجديد لها أهمية كبرى، خصوصا في وقت تواجه فيه حرية التعبير تحديات كبيرة في العالم العربي.

وقالت: “مسرح الفكر الجديد مهم لأنه هو منبر على غرار  كل المنابر القليلة بالوطن العربي التي يستطيع الشباب  من خلالها تقديم أفكارهم بكل بساطة. المميز في مسرح الفكر الجديد أنه بسيط… قريب ودائماً متجدد و فيه أفكار جديدة وأشخاص جدد… يقدمون مشاريع قد لا نراها على المسرح… سهلة وبسيطة …. إنما مهمة ومن شأنها إحداث تغيير في مجتمعنا”.

ويلي خطاب المتحدث إلى الجمهور على خشبة المسرح عرض راقص يشمل الهيب هوب والدبكة التقليدية. يأمل القيمون على المبادرة السفر بها إلى مدن أخرى في الأردن، للوصول إلى شرائح وأطياف المجتمع.masrah 1 2

 كلام الصور

1- 2- من مسرح الفكر الجديد

اترك رد

%d