“العنف السياسي وتأثير الأرشيف على الذاكرة والعدالة”مؤتمر لمعهد عصام فارس في الجامعة الأميركية-بيروت

 

أقام معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة الأميركية في بيروت بالتعاون مع الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الأرمنية فرع لبنان (AGBU Lebanon) و”ليبسيوس هاوس بوتسدام”، لمناسبة اليوم الدولي لإحياء وتكريم ضحايا جرائم الإبادة الجماعية ومنع هذه الجرائم، مؤتمراً بعنوان “الذاكرة والعدالة: التذكّر في أعقاب العنف السياسي”.

تضمن المؤتمر حلقات نقاش تناولت” أهمية المحفوظات في تحليل وتفسير التاريخ، بالإضافة إلى التجارب الإقليمية في تعديل التاريخ والذاكرة وانعكاسات ذلك على العدالة”، وفق بيان عن الجامعة.

ولفت مدير معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية الدكتور جوزيف باحوط في كلمته الافتتاحية، الى أن “هذه هي الحلقة السادسة في سلسلة المؤتمرات التي يعقدها المعهد بانتظام مع الاتحاد العام للجمعيات الخيرية الأرمنية”.

وقال: “هذا سادس مؤتمر نعقده حول موضوع الإبادة الجماعية والعدالة والذاكرة والتذكر والتعويض وغيرها من القضايا المؤلمة للغاية. رأيي الشخصي وأظنه ايضا رأي قادة الاتحاد أننا قد بدأنا في بناء تماسك فكري ومفاهيمي حول موضوع مهم للغاية، ليس فقط سياسياً ولكن فكرياً ومفاهيمياً حول كيفية التفكير في الجروح والصدمات الماضية، وكيف نتعامل معها سياسياً وتاريخياً”.

وخلص قائلاً: “من دون هذا لا يمكن أن يكون هناك حاضر سلمي ولا مستقبل سلمي”.

غزاريان

وقالت المديرة التنفيذية للاتحاد العام للجمعيات الخيرية الأرمنية فرع لبنان آرين غزاريان: “في هذه المناسبة، نكرّم ونتذكر ضحايا جريمة الإبادة الجماعية بينما يواصل الاتحاد تاريخه الممتد مئة وستة عشر عاماً في قيادة المحادثات المعمّقة والبرامج المؤثرة، بصفته أكبر منظمة خيرية أرمينية في العالم لدعم الأمة الأرمنية العالمية من خلال مبادرات التنمية الثقافية والتعليمية والإنسانية والاجتماعية والاقتصادية”.

أضافت: “اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها تم تبنيها في كانون الأول 1948 وكانت أول معاهدة لحقوق الإنسان تتبناها الجمعية العامة للأمم المتحدة. ومنذ العام 2016، يقف الاتحاد بفخر مع الأمم المتحدة لتسليط الضوء على قضية الوعي بالإبادة الجماعية وحقوق الإنسان ومساعدة اللاجئين”.

نوك

وأبرز مدير ليبسيوس هاوس بوتسدام والمتحدث الرئيسي في المؤتمر الدكتور روي نوك أهمية المحفوظات الأرشيفية في تحليل وتفسير التاريخ. ووصفها بأنها “ذاكرة الشجرة تُقرأ في خشب جذعها الملتوي”. وشدّد على “ذاتية هذه الوثائق وكيف يمكن تعديل الذاكرة وتغييرها وفقًا لعوامل مختلفة”. وقال: “على هذا النحو، هناك وجهات نظر مختلفة للحدث التاريخي ذاته في المحفوظات. التاريخ عبارة عن لوحة شاسعة من المناطق الرمادية، والتي ينبغي التعامل معها”.

وتناولت حلقات النقاش في المؤتمر عملية جمع الأرشيف، واستخدامات وسوء استخدام المحفوظات وتخزينها، ودور المحفوظات كشاهد مستقل وتاريخي وعلاقتها بالعدالة الانتقالية. كما تم عرض دراسات الحالة عن الأيزيديين وكمبوديا ولبنان. وانتهى المؤتمر بمحادثة حول آليات المساءلة، وسلّطت الضوء على الأساليب الجديدة للأرشفة والتوثيق، بما في ذلك دور وسائل التواصل الاجتماعي كمؤسسات أرشيفية.

إشارة الى أنه يمكن مشاهدة تسجيل المؤتمر بأكمله عبر الإنترنت على صفحة معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية على فايسبوك.

اترك رد