الكاتب والأديب/ عبدالله مهدي
(رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر ، ونائب رئيس النقابة الفرعية لاتحاد كتاب الشرقية ومدن القناة وسيناء … كاتب مسرحى وقاص، وباحث في الموروث وله اجتهادات نقدية)
يبدو أن الجينات المبدعة للمعمارى المصرى القديم، نقلت إلى الحفيد المعمارى الفنان / أيمن خليل، فتجلت إبداعات،المهندس المعمارى الملكى ” سنموت ” في تصميمه لمعبد الدير البحرى في الأقصر / طيبه، وسمات الجد والصفاء والجمال من كل مفرداته…
لقد رأينا الجد والجمال والصفاء والتناغم مع البيئة، في تطوير مكتب بريد القاهرة الرئيسى، حيث بعث في كل مفردات المكتب الطابع التاريخى للمبنى والذى يشغل مساحة ١٢٢٠ م ٢..وقد ارتكزت فلسفة تطويره على احترام تاريخ المبنى والذى يعود لأوائل القرن العشرين، وقد وقام المعمارى الفنان / أيمن خليل بعمل دراسات دقيقة لكافة عناصر المبنى، وابتكار الطرق الإبداعية والجمالية بما ينسجم مع عراقة المبنى وتاريخه…
وقد واجه المعمارى الفنان / أيمن خليل مشكلة العناصر الدخيلة على المكتب والتى طمست المعالم المعمارية والطابع التاريخى للمبنى…على نحو (أعمال خرسانية، بعض تجاليد الرخام، بعض الدهانات الزيتية والأسقف المعلقة وفورم وكرانيش جبسية صناعية، أرضيات من السيراميك بأنواع مختلفة ) وهذه الأعمال غير ملائمة لطبيعة المبنى التاريخي…
فقام على الفور بإزالة كافة العناصر الدخيلة على المبنى، مع دراسة الطاقة الاستيعابية والوظيفية للعاملين بالمكتب، وذلك للعمل على تحسين بيئة العمل، ورفع كفاءته طبقا للكود المتعارف عليه في هذه الأماكن التاريخية، مع تناغم ذلك مع وسائل الرقمنة الحديثة، وأهمية الالتزام بالتوجه العام لدولة المصرية وأهمية مراعاة الاستدامة لخلق مبانى صديقة للبيئة وخضراء..
ومن أجل تحقيق هذه الفلسفة في تطوير المكتب، فقد استخدم المعمارى / أيمن خليل أرضيات حجرية محلية، تتوافق مع أنواع الحجر المستخدمة لبناء المبنى وتم إضافة شرائح من النحاس، للكشف عن الطابع التاريخى للمبنى..كما تم إضافة عناصر الحديد ” Curtainwalk ” لتلائم نفس الطابع الموجود بالمبنى، وكذلك خلق أماكن للانتظار من خامات محلية وصناعات يدوية مصرية وتم دهنها بمواد ضد الصدأ والحريق لتصبح صديقة للبيئة…
وإعادة تخطيط للمداخل الخاصة بالمبنى، لخلق توزيع جيد للعاملين، ومراعاة الطاقات الاستيعابية داخله..
كما تم مراعاة عنصرى الإضاءة و التهوية الطبيعية، مع إدخال عنصر التهوية الصناعية لخلق بيئة مناسبة للعاملين بالمبنى مع التأكيد على عنصر الاستدامة وتوفير الطاقة…
و ترميم و معالجة كاملة لكافة الحوائط الحجرية مع رفع كفاءة الحجر بإضافة مواد طبيعية لمعالجة الحجر…
وقد كان لترميم العناصر الخشبية بالأسقف اجتهاد فريد من جانب المعمارى الفنان / أيمن خليل تجلى في التدعيم من نفس نوع الخشب الموجود بالمكتب، مع توظيف التدعيم لاخفاء كافة الأعمال الميكانيكية والكهربية وإظهار شكل جمالى مع دهانهابمواد مقاومة للحريق والرطوبة…
بالإضافة إلى تصنيع الكاونتر من خامات الحديد لتلائم الطابع العام للمبنى…وقد تم مراعاة القدرة الاستيعابية للمبنى ورفع كفاءة التشغيل…
وقد أضفي استخدام المشغولات النحاسية اليدوية لللافتات مع إضافة الخلفية لاظهار النحاس الأصلى، جمال وروعة على المكتب…
وأكدت عملية التطوير لمكتب بريد القاهرة على ضرورة مراعاة التوجه العام للاستدامة والمبانى الخضراء، واستخدام أنواع مختلفة من الزرع ( قليل الصيانة ) لخلق بيئة طبيعية للعاملين والجمهور ونشر فكرة الجمال مع التطوير…
ولم يهمل التطوير ذوى الهمم وأهمية توافر عناصر بعينها لتيسير عليهم …
كما تم تركيب الساعة الأصلية للمبنى بعد ترميمها وإعادة تشغيلها وتثبيتها في مكانها بتوجيه من إدارة المتحف، فأكد تواجدها على عراقة المكتب…
إن أنموذج تطوير مكتب بريد القاهرة الرئيسى، يؤكد للقاصى والدانى، أن جينات العبقرية المعمارية للمهندس المصرى القديم، مازالت فاعلة في الأحفاد من المعماريين المصريين الٱن أمثال المعمارى الفنان / أيمن خليل… الذى قدم لوطنه العزيز مصر تحفتين فنيتين رائعتين همامكتبى ( بريد أسوان — مكتب بريد القاهرة الرئيسى )…
نأمل أن يتم الاستعانة بهؤلاء المعماريين،لنتبنى جميعا ثورة معمارية مصرية تعود بنا لأمجاد الحضارة المصرية القديمة ( أم الفنون المعمارية في العالم حتى الٱن )…