مؤتمر “اتحاد وكالات الأنباء العربية” في أبوظبي: “دور وكالات الأنباء في نشر وتوسيع ثقافة التسامح”

 

صدر عن المؤتمر ال49 للجمعية العمومية لاتحاد “وكالات الانباء العربية” (فانا)، بيان ختامي بأعمال المؤتمر المنعقد في ابو ظبي، وفيه:

” في الفترة ما بين 15-17/تشرين الثاني -نوفمبر/2022 انعقد في أبوظبي المؤتمر الـ49 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا) بالتزامن مع انعقاد الدورة الأولى للكونغرس العالمي للإعلام الذي أسسته وكالة أنباء الإمارات (وام) مع مؤسسات كبرى معنية بالإعلام والاتصالات.

شاركت في مؤتمر (فانا) الذي انعقد تحت عنوان (دور وكالات الأنباء في نشر وتوسيع ثقافة التسامح) (14) وكالة أنباء وطنية عربية هي (الأردنية، الإماراتية، البحرينية، التونسية، السعودية، السودانية، العمانية، الفلسطينية، القطرية، الكويتية، اللبنانية، الليبية، المغربية واليمنية) وممثل عن مجلس التعاون الخليجي بصفة مراقب وضيوف من بريطانيا وكالة البريس أسوسييشن PA، روسيا وكالة تاسTASS ، بلغاريا وكالة BTA والمانيا وكالة الصحافة الالمانية  DPAبالاضافة للأمين العام للرابطة الأوربية لوكالات الأنباء EANA.

الافتتاح الرسمي للكونغرس

بتاريخ 15/نوفمبر شارك أعضاء الجمعية العمومية للاتحاد والمراقبين والضيوف في الحفل الرسمي لإفتتاح الكونغرس العالمي للإعلام الذي رعاه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة.كما شارك الجميع أيضا في العديد من الجلسات التي عقدت في ذلك اليوم.

مؤتمر (فانا) 16/نوفمبر 2022

عقدت الجمعية العمومية للاتحاد (فانا) جلستها الإفتتاحية ظهر يوم 16/نوفمبر وتحدث فيها كل من السيد محمد الريسي المدير العام لوكالة أنباء الإمارات والدكتور فريد أيار الأمين العام.
بعدها تم عقد الجلسة الحوارية بين وكالات الأنباء العربية والوكالات الأوروبية ممثلة بوكالات أنباء البريس أسوسييشن البريطانية PA، وكالة الصحافة الالمانية DPA، وكالة الأنباء البلغارية BTA ووكالة تاس الروسية TASS حيث تمت الإجابة على أسئلة تتعلق بكيفية التعاون وتبادل الأخبار والمعلومات بين الطرفين وأيضا ضرورة مواصلة التنسيق مع وكالات الأنباء في أوربا وتشكيل إطار بين الطرفين يمكن من خلاله عقد اجتماعات سنوية لتبادل الأفكار والمعلومات حول تطور وكالات الأنباء والأدوار التي يمكن أن تلعبها في العقود المقبلة. ومن المتوقع أن تعقد أول جلسة للإطار في أبوظبي العام المقبل.
ورحب المؤتمر من جانب آخر بفكرة عقد مؤتمر بعنوان (نحو خطاب إعلامي متسامح) لبحث الدور الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في مكافحة الارهاب، وكيفية مكافحة خطاب الكراهية في وسائل الإعلام، ونشر رسائل التسامح.

نوقشت أيضا مواضيع التعاون القائم بين الاتحاد وإدارة الإعلام بجامعة الدول العربية وضرورة التكثيف النوعي للتبادل الاخباري مع الدول والمؤسسات غير العربية، كما أقرت الجمعية ضرورة المشاركة في اجتماعات المجلس الدولي لوكالات الأنباء حيث الاتحاد أحد أثافيه وضرورة عقد ندوة حول مستقبل وكالات الأنباء العربية وما هي مقومات الاستمرارية وتحديات الجودة.

وصادقت الجمعية العمومية على فكرة تخصيص جائزة تحسين نوعية العمل تمنح للوكالات التي طورت أعمالها بشكل ملفت ومفيد للوكالات الأخرى.

أما في مجال تدريب العاملين بوكالات الأنباء فقد تم إقرار إقامة العديد من الورش  التدريبية لمحرري ومصوري الوكالات الأعضاء. وأكدت الجمعية أيضا ضرورة التركيز على النواحي التطبيقية في هذه الدورات وإقامة دورات متخصصة لتطوير الكفاءات الحالية ودورات أخرى تتعلق بكبار موظفي الوكالات لتمكينهم من معرفة ما يحصل من تطورات في مجال التقدم التكنولوجي والمعلوماتية وصحافة الموبايل.

وعلى صعيد آخر، ثمنت الجمعية العمومية ما تقوم به الأمانة العامة من دور في المحافل الدولية الخاصة بوكالات الأنباء بالاضافة إلى الدور الذي لعبته الأمانة العامة لاتحاد وكالات الأنباء العربية  في المؤتمرات الدولية لوكالات الأنباء التي عقدت منذ عام 2005.

وقررت الجمعية العمومية إعادة إرسال التقارير والصور إلى أعضاء هيئة الأمانة العامة – لجنة الحكم لأستكمال إصدار أحكامها المفروض أن لا تقل عن (4) أحكام لكل تقرير وكل صورة لإعلان التقرير الفائز والصورة الفائزة للعام 2022 وتكريم الفائزين أثناء اجتماع الجمعية العمومية عام 2023.
وأبدت الجمعية ارتياحها لتطوير موقع فانا الالكتروني وجعله من المواقع الحديثة وطلبت من وكالات الأنباء إرسال أخبارها إلى المركز تمهيدا لنشرها على نطاق واسع.

وصادقت أيضا على مواصلة العمل للعام المقبل بالملف الاقتصادي (النشرة الاقتصادية الموحدة)، الملف الثقافي، الملف الصحي وتقارير الخدمة الإعلامية النسوية وبحث تطويرها من قبل اللجنة المشكلة من الجمعية العمومية. كما اتخذت قرارات واضحة وتحفيزية بشأن الالتزامات المالية للوكالات المتأخرة عن تسديد حصصها بموازنة الاتحاد واعتبار الوكالة المتخلفة عن تسديد حصصها لسنتين فأكثر قد جمدت عضويتها تلقائيا في الاتحاد مما يحرمها من المشاركة في أية فعالية يقوم بها الاتحاد على الصعيدين الداخلي والدولي.

ووافقت الجمعية أيضا على عقد اتفاقات مع المنظمات الاقليمية والدولية العاملة في مجال وكالات الأنباء وذلك لتوسيع أفق التعاون بين (فانا) وتلك المنظمات، وعبرت عن امتنانها لوكالة المغرب العربي للأنباء على استضافتها الدورة الرابعة للصحفيات العاملات بوكالات الأنباء التي ستعقد في الرباط أوائل شهر ديسمبر المقبل. مع الإشارة إن الوكالة المغربية ستسعى لاستضافة الندوة كل عام”.

وفي ختام المؤتمر قدمت الدكتورة فكرية أبايزيد المديرة العامة لوكالة السودان للأنباء درعا للدكتور فريد أيار الأمين العام للاتحاد على الجهد الذي يبذله في تطوير عمل الاتحاد وتنفيذ قرارات جمعياته العمومية.

يذكر،ان اتحاد وكالات الأنباء العربية وهو منظمة مهنية تعنى بتطوير وكالات الأنباء العربية قد تأسس عام 1975 من القرن الماضي واتخذ بيروت مقرا له ويعقد اجتماعات سنوية للجمعية العمومية ونصف سنوية لهيئة الأمانة العامة وله علاقات وثيقة مع معظم وكالات الأنباء في العالم وعضو دائم في المجلس الدولي لوكالات الأنباء الذي يضم أكثر من 120 وكالة أنباء ويشغل منصب مراقب في الاجتماعات الإعلامية ومجلس وزراء الإعلام العرب – جامعة الدول العربية وفي اليونسكو ومنظمات الأمم المتحدة.

اترك رد