المرتضى ناعيًا الممثل والمخرج غسان اسطفان: فقدت الساحة الفنية نجمًا من نجوم الزمن الجميل

نعى وزير الثقافة  في حكومة تصريف الاعمال القاضي محمد وسام المرتضى في بيان،  الممثل والمخرج غسان اسطفان ،عضو مجلس الادارة السابق في نقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون.

وجاء في البيان:” برحيل الممثل والمخرج غسان اسطفان تفقد الساحة الفنية نجما من نجوم الزمن الجميل الذي تحتاجه الاجيال الصاعدة للاستفادة من خبرته وابداعاته.”

وختم البيان:” يتقدم  وزير الثقافة من عائلة الراحل ومن نقابة الممثلين في لبنان  باحر التعازي ،سائلًا المولى ان يتغمده بواسع رحمته وان يلهمهم  ومحبيه الصبر والسلوان”.

***

ولد غسان اسطفان في 22 أبريل 1955م في بيروت – لبنان، وتوفي في  26 اكنوبر 2022.

بدأت مسيرته الفنية عبر شاشة التلفزيون في مطالع السبعينات، يوم أطلّ الفنان الموهوب «غسان اسطفان» عبر مسلسلات تلفزيونية وبخاصة البرنامج الانتقادي التلفزيوني الاجتماعي «أبو ملحم» للفنان «أديب حداد» المعروف بـ«أبو ملحم» وزوجته الفنانة التلفزيونية «سلوى حداد» المعروفة بـ«ام ملحم». وعمل في نفس الوقت مع «رشيد علامة» الذي أعتبره أستاذ مسلسلات تاريخية كانت تعرض في 13 دولة عربية، مثل “العقد الفريد”، “زرياب”، “رسول الخليفة”.

كما عمل مع الكاتب «انطوان غندور» والمخرج «باسم نصر» الذي تأثر به وفكر في دراسة الأخراج لأنه كان يساعده في الإخراج، مثل “دويك يا دويك” عام 1972، “شباب 1973″ بطولة الممثلة «ألين تابت»، و”كاميرا 99″ (لوجود 99 نائباً آنذاك)، إلى أن درس الإخراج السينمائي والتلفزيوني عام 1980 في كاليفورنيا.

بدأ ببطولة مشتركة مع الممثلة «إلسي فرنيني» عام 1980 في مسلسل «الوجه الضائع» كتابة مروان نجار، وبعد أن أنهى الدراسة عمل كثيراً مع «مروان نجار» في مسلسل «طالبين القرب» حيث كانت كل قصة ثلاثيات. كما عمل في المسرح مع «ألين تابت» و”جان – ماري مشاقة” عام 1973 في «أخت الرجال», إضافةً إلى مسلسل «من أحلى بيوت راس بيروت»

كما شارك المسلسل الكوميدي الساخر «الحالة وابو زيد الهلالي» الذي عرض على شاشة New tv , وأخرج أول خمس حلقات من المسلسل الاجتماعي “Familia” على شاشة الـMTV, وtelefilm بعنوان «حق الوصاية»، كانت مدته 3 ساعات، كما قام بإخراج فيلم سينمائي بعنوان «المشهد الأخير» بطولة الممثلين عمار شلق وبرناديت حديب.

اترك رد