في الذكرى 75 على رحيل هدى شعراوي.. “ميريت الثقافية” تفتح ملف نضال المرأة المصرية من أجل انتزاع حقوقها

 

صدر العدد رقم (64)- أكتوبر 2022، من مجلة “ميريت الثقافية”؛ مجلة كل التنويريين العرب، الشهرية الإلكترونية التي تصدر عن دار ميريت للنشر بصيغة pdf، المدير العام الناشر محمد هاشم، ورئيس التحرير الشاعر سمير درويش.

 

انتزاع المرأة لحقوقها

تصدر العدد “الملف الثقافي” بعنوان “نضال المرأة من أجل انتزاع حقوقها- هدى شعراوي نموذجًا”، ويضم ستة مقالات: “دور المرأة في حركة التطور العالمي”.. وهي محاضرة ألقتها هدي شعراوی -رئيسة الاتحاد النسائي المصري آنذاك- في قاعة نورت التذكارية بدار الجامعة الأمريكية بالقاهرة، يوم الثلاثاء ۱۲ نوفمبر سنة 1929. مذكرات هدى شعراوي وبواكير النهضة النسوية للدكتورة نادية هناوي ( من العراق). من المشربية إلى منصة القضاء للدكتورة إكرام البدوي. هدي شعراوي.. بين العمل الاجتماعي والنضال السياسي للدكتورة أسماء بدوي. كيف خرجت هدى شعراوي من “عصر الحريم” و”كشفت عن وجهها”؟ لباحثة الدكتوراة سمر لاشين. والنسوية العربية: نماذج مؤثرة وإشكاليات معاصرة للصحفية مريانا سامي.

“افتتاحية” العدد التي يكتبها رئيس التحرير جاءت بعنوان “بسبب الآيات الشيطانية.. تنفيذ فتوى الخوميني بقتل سلمان رشدي بعد (33) عامًا!” ومنها “من متابعتي لمواقع التواصل الاجتماعي، أجد الناس يدينون الضحية لأنه }أهان الذات الإلهية{، دون أن يطَّلعوا على الرواية، وأغلب الظن أن المعتدي نفسه لم يقرأها، كما لم يقرأ قاتل فرج فودة حرفًا له، ولم يقرأ الذي طعن نجيب محفوظ حرفًا من روايته الإشكالية أولاد حارتنا!”.

إبداع ومبدعون

ملف “رؤى نقدية” في باب “إبداع ومبدعون” تضمن ستة مقالات نقدية: عشيق الليدي تشاترلي.. أوصياء الرب ومحاكم تفتيش الأدب للدكتور ممدوح فرَّاج النابي. التحول المجتمعي في رواية جبور الدويهي حي الأميركان للدكتورة هدى علي عيد (من لبنان). في “أيام الشمس المشرقة” ميرال الطحاوي تفضح قوانينَ وأعرافًا تقهر المرأة للروائي خالد إسماعيل. تجربة النقد الثقافي عند الناقد العراقي فاضل عبود التميمي للدكتور طارق بوحالة (من الجزائر). الدرس الأدبي المقارن في الجامعة المغربية بقلم عبداتي بوشعاب (من المغرب). و.. شعرية القص في مجموعة “مألوف” لابتهال الشايب بقلم شوقي عبد الحميد يحيى.

ملف “الشعر” تضمن (11) قصيدة للشعراء: إبراهيم داود، محمود قرني، السمَّاح عبد الله، عاطف عبد العزيز، كريم عبد السلام، هناء الغنيمي، جيَّان كيلو الإسماعيل (من السويد)، نصير الشيخ (من العراق)، ليلى بارع (من المغرب)، سليم النفَّار (من فلسطين)، وعائشة المغربي (ليبيه تعيش في فرنسا).

وتضمن ملف “القصة” (7) قصص للأدباء والكُتَّاب: السيد نجم، حسام المقدم، صلاح مطر، حسان الجودي (من سوريا)، سناء الشعلان (من الأردن)، سعد نزال (من العراق)، وسندس عبد القادر ميدي (من ليبيا).

ليالي الهدنة- مطارحات الألم

باب “نون النسوة” خصص هذا العدد لمناقشة رواية “ليالي الهدنة- مطارحات الألم” الصادرة عن دار ميريت للنشر 2020 للروائية المصرية منى العساسي، وتضمن أربعة مقالات: رواية منى العساسي (ليالي الهدنة).. تفاحة خضراء كاملة الاستدارة للدكتور هاني حجاج. العَدْو فوق الحبال المعلقة.. قراءة في “ليالي الهُدنة” للدكتور شعيب خلف. شموس لليل الأنثوي العسير في رواية منى العساسي بقلم الطيب خالدي (من الجزائر). وتمظهرات البوح الأنثوي في “ليالي الهدنة- مطارحات الألم” بقلم أسامة الدواح (من المغرب).

وتضمن باب “تجديد الخطاب” ثلاثة مقالات: نظرات في الدرس الأدبي للقرآن بقلم محمد ياسين. ما الجذور التاريخية لبعض التشريعات والعبادات في الإسلام؟ بقلم آية قطب. والصوفية.. ومفهومها عن الجنة والنار بقلم هالة عصمت.

أما باب “حول العالم” فتضمن ترجمتين، فقد ترجمت أسماء موسي عثمان قصتان بعنوان “زفاف فاني” و”ريناتا” للكاتبة الإيطالية أندرينا كريستا (مولودة عام 1946 في مدينة بابينيو- تيرني بأومبريا). وترجم حسين سنبلي (من سوريا) قصة “خيبة أمل” للكاتب الألماني توماس مان (مولود في 6 يونيو 1875 بمدينة لوبيك الألمانية الواقعة على شاطيء بحر البلطيق).

ثقافات وفنون

تضمن باب “ثقافات وفنون” حوارًا أجراه سمير درويش مع القاص والروائي المصري طارق إمام بعنوان “ماركيز هو الروائي المفضل والأكثر إلهامًا، لكن يتصدر دستويفسكي وكازنتزاكيس في تصوُّري لائحة الأعظم روائيًّا عبر التاريخ!”. وفي ملف “رؤية ذاتية” مقال د.فيصل الأحمر (من الجزائر) بعنوان “نصوص ضد تيار الأدب الرسمي”. وفي “سينما” كتبت هايدي عمار مقالًا بعنوان “الرباعية الفلسفية في السينما المصرية”. وفي “مخطوطات” مقال د.ماجد عزت إسرائيل بعنوان “المخطوطة السينائية Codex Sinaiticus”. وفي “مسرح” مقال مينا ناصف عن “العلاج بالفن بين الواقع والخيال”. وأخيرًا.. تضمن ملف “كتب” مقالين: “حواءات التفاح”.. أنموذج التوهج والإيجاز واللغة العالية للدكتور أسامة الحمود (من سوريا). ونساء الحرَمْلَك السلطاني في رواية “بنت الباشا” بقلم خديجة مسروق (من الجزائر).

***

لوحة الغلاف والرسوم الداخلية المصاحبة لمواد باب إبداع ومبدعون للفنانة السورية علا الأيوبي. الرسوم المصاحبة لمواد باب نون النسوة للفنانة المصرية نجاة فاروق، والصور الفوتوغرافية في بدايات الأبواب وفي ظهر الغلاف للفوتوغرافي اليمني عبد الله الجرادي.

يذكر أن هيئة تحرير مجلة “ميريت الثقافية” تتكون من: سمير درويش رئيس التحرير، عادل سميح نائب رئيس التحرير، سارة الإسكافي مدير التحرير، الماكيت الرئيسي إهداء من الفنان أحمد اللباد، والتنفيذ الفني إسلام يونس.

 

رابط التصفح:

https://online.flipbuilder.com/dbift/tlrd/

 

اترك رد