صدور العدد 27 من مجلة “بيريت” للعلوم القانونية والاقتصادية والسياسية

byritصدر عن “الوكالة الجامعية للاعلام” و”المركز اللبناني للقانون المقارن” العدد 27 من مجلة “بيريت” للعلوم القانونية والاقتصادية والسياسية بعنوان “الاجتهاد مصدر أساسي في الحق الوضعي – تلازم الاجتهادين الفرنسي واللبناني – ظاهرة القاضي مانيو”.

قدم للعدد الدكتور ريمون فرحات العميد السابق لكلية الحقوق والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، بصفته أمينا عاماً لـ”المركز اللبناني للقانون المقارن”، اشار فيها الى احكام صادرة عن محاكم لبنانية من مختلف الدرجات بداية واستئنافاً وتمييزاً أشهرها:

1 – قرار محكمة الدرجة الاولى في جبل لبنان – الغرفة الخامسة – جديدة المتن المعروف بحكم الرئيس جون قزي الذي قضى للمرأة اللبنانية المتزوجة من أجنبي حق اعطاء جنسيتها اللبنانية لاولادها القاصرين المتحدرين من أب غير لبناني، والذي اثار جدلا وتفاعلات مختلفة على صعيد التطور الفقهي والقضائي والاجتماعي وغيرها، في حين أن محاولة الرئيس قزي كان الهدف منها ملء النقص في القانون بطرح المشكلة وعرض الحلّ بحكم فريد من نوعه يضمن حقوق الإنسان وحقوق المرأة خصوصا.

ويتضمن العدد تعليقاً على هذا الحكم، أعده المحامي أنطوان قاصوف، أيد فيه الحكم وأثنى على محاولة الرئيس قزي الجزئية في تعميم المساواة بين الرجل والمرأة وايضا بين المرأة اللبنانية والمرأة الاجنبية.

2 – حكم محكمة استئناف بيروت – الغرفة المدنية الرابعة قضى باستحقاق بدل العطل والضرر شرط ان يكون الضرر وقع فعلا ومعزوا الى المديون الذي تأخر عن الدفع رغم انذاره.

3  – حكم محكمة التمييز المؤلفة من الرئيس غسان رباح والمستشارين رنده حروق، وريما خليل يتعلق بالتمييز الأصلي والتمييز الطارىء وشروط كل منهما.

كذلك يتضمن العدد نشاطات عدة وأعمالا لنقابة محامي بيروت وبروتوكول التعاون في ما بين وزارة الصحة ونقابة المحامين.

وفي باب الدراسات المختلفة العامة مقال بعنوان “انتظارات قانون السير المقبل” للمحامي موريس حمصي، يتناول فيه مشكلة السير ومهمة شرطي السير ومقاربة البلديات لهذه المشكلة.

اترك رد