أناشار بصبوص يفتتح محترفه في راشانا

 

أعلن أناشار بصبوص في بيان، عن افتتاح “محترف أناشار بصبوص” بعد عامين من البناء”، مشيرا الى أنه “موقع متجذر الآن في راشانا، قضاء البترون، على امتداد من الأرض يطل على البحر”.

ولفت الى أن “المحترف يضم أكثر من خمسين قطعة فنية، تحمل توقيع النحات أناشار بصبوص، وقد استخدم في صنعها فولاذ كورتن والفولاذ والفولاذ المقاوم للصدأ والرخام والخشب والألومنيوم والبازلت والاسمنت. وتعود هذه المجموعة المتنوعة الى الفترة الممتدّة بين العامين 2017 و 2022”.

وذكر البيان أن “بصبوص وهو نجل النحات ميشال بصبوص، انخرط منذ طفولته في الأعمال الفنية والإبداعية، بفضل تأثير والديه فيه، إذ أن والدته هي الكاتبة والشاعرة تيريز عوّاد. وتعرض حالياً أوّل منحوتة لأناشار، أنجزها حين كان في سنّه العاشرة في المحترف. وقد سخّر مواهبه لحفظ تراث عائلته”.

وأوضح البيان أن بصبوص “ينحت في أعماله أشكالاً هندسية ويدمجها في شكل معماري ما، يؤسّس لخطاب مع بيئته ويتفاعل مع ضوء الشمس”، لافتا الى أنه “قبل الانخراط في مجال الاعمال الفنية، أمضى عاماً في درس الهندسة المعمارية”.

وأشار الى أن “أعماله المصمّمة بدقة، تشمل عمل “Météorite” الذي اختير للمشاركة في معرض Artcurial Monaco الكائن  في أجمل مناطق الإمارة، إلى جانب مجموعة من المنحوتات لفنانين مرموقين من القرنين العشرين والحادي والعشرين. بالإضافة إلى ذلك، تعرض أعماله في “معهد العالم العربي في باريس” ودار “كريستيز” للفنون الرائدة والاعمال الفاخرة في العالم.

تنتشر منحوتاته وسط المجموعات العامة والخاصة في لبنان وكل أنحاء العالم (كندا، فرنسا، الأردن، الكويت، قطر، سنغافورة، إسبانيا، السويد، المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة الأميركية، المملكة المتحدة، الإمارات العربية المتحدة)، بما في ذلك المتاحف والفنادق والمنازل الخاصة والحدائق”.

اترك رد