قالت: ما شأنهم يتدخلون في حياة الأزواج ؛ معلنين أن الزوجة لا يجب عليها أن تطبخ لزوجها و أبنائها
قال زوجها: يريدون أن يحدثوا شرخاً ما و لو بحجم ذرة غبار
قالت: وهل نحن محاصرون و مطاردون
قال: نعم و لن يتركوا أقلامهم السوداء حتى يحدثوا هذا الشرخ
قالت: فواجب إذن أن تعلن المرأة في كل مكان أنها مستعدة للقيام بأعباء البيت ليكون هذا سدا أمام المتطفلين
قال: وهل تظنين أن أعباء البيت هي العقدة التي سينجحون بها من إيقاف المنشار عن السير قدما في الإنتاج؟
أعباء البيت هي الأسنان الأولى التي ينهشون بها الحياة الأسرية و إن لم تنجح هذه الحيلة فهناك حيل كثيرة قذرة
ليست المرأة بحاجة إلى أن تعلن أنها مستعدة لأعباء البيت
فهي تقوم بذلك عن طيب نفس و هناك أسر تستمتع بأن يقدم الأب المبدع وجبة طعام شهية لهم كل أسبوع بل كل يوم (١)
فهذه مسألة خاصة بالبيوت لن ينجحوا بهدم جدار الأسرة المتين بها
قالت: وهذا التشتت على أبواب محاكم الأسرة هل هو من هؤلاء ؟(٢)
قال: لا ؛ فكل الحيل التي يقدمونها أوهى من بيت العنكبوت
هم يسهلون طريق الفجور و لكن نحن ننمي الإيمان بالله و الإرادة
وهم يفسدون أخلاق المجتمع بأفلام و أغان هابطة و نحن نسمو بأخلاق العفة
قالت: صحيح ؛ البيوت التي تهدمت أمام المحاكم كانت تشير إلى مأزق حقيقي في حياتنا
ولكن كل هذه الصلوات في المساجد و البيوت و كل هذا التدين ما كان كفيلا بإنقاذنا؟
قال: الصلوات و التدين كفيلان بإزاحة الشقاء عنا
ولكن الصلوات ينبغي أن تكون خالصة لله و أن تكون خاشعة فيخرج العنيف من صلاته هادئاً متزناً و يخرج المريض بالحقد و الأنانية و إرادة الشر طاهراً من كل أمراضه فيتقوى الإيمان و يظهر جلياً على الحياة و السلوك
وكذلك التدين لا بد أن يكون صادقاً متكاملاً فخطأ عظيم أن يهتم المؤمن بصلاته و لا يهتم بأخلاقه فيخدع نفسه و يظن أنه وصل إلى درجة الأولياء و الحقيقة المرة أنه ما زال يسير في خطواته الأولى على درب السالكين.
***
(١) كان النبي صلى الله عليه و سلم يساعد أهل بيته في شؤون المنزل
في صحيح البخاري: قال الأسود بن يزيد رحمه الله تعالى: (سئلت عائشة رضي الله عنها: ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يصنع في بيته؟ قالت: كان يكون في مهنة أهله ؛ فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة) رواه البخاري
أي: كان في بيته صلى الله عليه وسلم في خدمة أهله
(٢) إشارة إلى ازدياد نسب الطلاق في المجتمعات العربية