احتفال لجنة الحضارة المصرية القديمة – النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر  بمرور 120 عامًا على افتتاح المتحف المصرى بالتحرير (القاهرة)

 

  الكاتب والأديب/ عبدالله مهدى

(رئيس لجنة الحضارة المصرية القديمة بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر  ، ونائب رئيس النقابة الفرعية لاتحاد كتاب الشرقية ومدن القناة وسيناء …  كاتب مسرحى وقاص ، وباحث في الموروث ولي اجتهادات نقدية)

 

-2-

— لم يعد متحف بولاق مناسبا ليكون متحفا يحافظ ويستوعب هذا الكم الهائل من الٱثار المكتشفة …

— تنازل الخديوى اسماعيل عن أحد قصوره بالجيزة ” حديقة الحيوان حاليا ” ليكون مقرا جديدا للمتحف بعيدا عن مسار الفيضان .

— وضع المعمارى الفرنسى ” مارسيل دور نون ” تصميم المتحف عام ١٧٩٧ م . ليقام بالمنطقة الشمالية لميدان التحرير ” الاسماعيلية سابقا ” .

— احتفل بوضع حجر أساسه الخديوى عباس حلمى الثانى ومجلس النظار وقام بالتنفيذ الألمانى هرمان جرابو والذى أنجزه  فى نوفمبر ١٩٠٣ م .

— فى ٩ مارس ١٩٠٢ م تسلم المعمارى الإيطالى ” إليساندرو بارازنتى ” مفاتيح المتحف .

–تم نقل المجموعات الأثرية من قصر الخديوى إسماعيل بالجيزة إلى المتحف الجديد واستخدم خلالها خمسة ٱلاف عربة خشبية وقطاران للأثار الضخمة ذهابا وإيابا تسع عشرة مرة بين الجيزة وقصر النيل ، وقد حملت الشحنة الأولى ٤٨ تابوتا حجريا تزن ما يزيد عن ألف طن ، وتم الإنتهاء من عملية النقل فى ١٣ يوليو ١٩٠٢ م ، كما تم نقل ضريح ” مارييت ” لحديقة المتحف تلبية لوصيته…

–افتتح رسميا فى ١٥ نوفمبر …واعتمد على أسلوب عرض يقوم على ترتيب القاعات ترتيبا تدريجيا ، وصنفت ٱثاره حسب موضوعاتها ، ولأسباب معمارية تم وضع التماثيل الضخمة فى الدور الأرضى…

— وعندما سئل ”  ماسبيرو ” عن تكدس الٱثار به ، فسر ذلك بقوله:

المتحف المصرى صورة للمقبرة أو المعبد الفرعونى ، فقد كان الفنان المصرى القديم يستغل كل جزء فيه لوضع لوحة مرسومة أو نقوش هيروغليفية بل إن المنزل المصرى الحديث فى ذلك الوقت كان يتم فيه وضع لوحات وصور بحيث يستغل كل جزء على الحائط

” أى أن المتحف المصرى صورة للمصرى الحالى والقديم”..

— فى عام ١٩٨٣ م تم تسجيل مبنى المتحف كمبنى أثرى ، باعتباره قيمة معمارية…

— فى أغسطس ٢٠٠٦ م ، كانت أكبر عملية تطوير للمتحف ، لجعله مقصدا علميا وثقافيا….

— أطلقت وزارة الٱثار فى عام ٢٠١٢ م ، مبادرة لوضع خطة لاعادة تأهيل المتحف بصورة شاملة..

— فى نوفمبر ٢٠١٨ م افتتحت ٱخر أعمال تطوير  المتحف والتى تضمنت إعادة سيناريو العرض المتحفى تحت إشراف لجنة شارك فيها مديرى أكبر المتاحف العالمية ، لوضع وجهة نظر علمية لإعادة توزيع القطع ، بعد نقل الٱثار المتعلقة بالمتحف المصرى الكبير ومتحف الحضارة وهم مديرو متاحف: تورينو  ، اللوفر ، ويونايتد ، وبر لين …

***

-3-

اتفقت مع صديقى الأثرى الجميل الدكتور / رضا عبدالرحيم بوقف التحرير بالقاهرة الساعة العاشرة صباحا ، سيطر علينا ولع شديد ، بالاستمتاع بما يضمه ” المتحف المصرى بالتحرير  / القاهرة ” من ثروة هائلة من التألق المصرى الذى لا يبارى ، دخلنا المتحف ، النقاط الأمنية به محكمة ، سهل الأمر علينا عدم كثرة الوارد عليه ، توجهنا إلى المقر الإدارى ، والتقينا بالأثرية الرائعة / صباح  عبدالرازق مدير عام المتحف ، قدمنا لها تهنئة —- النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والمفكر الكبير الأستاذ الدكتور / علاء عبدالهادى  رئيس النقابة والأمين العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب — بمناسبة مرور مائة وعشرين عاما على افتتاح المتحف…

وقد عبرت لنا عن مدى سعادتها بهذا الاهتمام بالمتحف المصرى بالتحرير أحد أكبر المتاحف الأثرية حول العالم ، والذى يضم أكبر مجموعة من ٱثار مصر القديمة ، وأبلغتنا شكرها الجزيل  لكل قيادات النقابة والأستاذ الدكتور / علاء عبدالهادى على اهتمامها  بنشر الوعى بحضارتنا المصرية القديمة ، وتدعيم ذاتنا الحضارية ، بتشكيل لجنة بالنقابة منوطة بهذا العمل الوطنى ، وأعلنت عن استعدادها للمشاركة فى كل فعاليات اللجنة….

تركنا مكتب الأثرية الرائعة ، وبدأنا التجول بين ٱثار مصر القديمة على النحو التالى:

— عصر ما قبل التاريخ : —  أنواع مختلفة من الفخار  وأدوات الزينة وأدوات الصيد ، ومتطلبات الحياة اليومية ، والتى تمثل نتاج المصرى القديم قبل معرفته الكتابة….

— عصر التأسيس : — وبضم ٱثار الأسرتين الأولى والثانية على نحو : صلاية نعرمر وتمثال خع سخموي ، والكثير من الأوانى والأدوات..

— عصر الأسرة القديمة : – والذى يحوى مجموعة من القطع الأثرية وتلك التماثيل الرائعة ل ” زوسر / خفرع / منكاورع  / شبخ البلد  / القزم سنب. / ….. ” وصور جدارية  وغيرها…

— عصر الدولة الوسطى  : — وتضم قطع أثرية رائعة منها : تمثال الملك منتوحتب الثانى ، / سنوسرت الأول  / أمنمحات الثالث وتماثيل أخرى ، وحلى وأدوات الحياة اليومية … وغيرها من روائع ما أبدع المصرى فى هذا العصر…

— عصر الدولة الحديثة : وتعد تلك المجموعة الأشهر بالمتحف  ، وعلى رأسها مجموعة الفرعون الصغير ” توت عنخ ٱمون ” والتى وضعت فى حجرة خاصة بها ، يمنع التصوير فيها ، وتماسيل حتشبسوت وتحتمس الثالث ، ورمسيس الثانى ومجموعة التمائم وأدوات الكتابة والزراعة….

وقدتم نقل مجموعة المومياوات الملكية والتى كانت تعرض فى قاعة خاصة بها منذ عام ١٩٩٤ م ، ونقلت الٱن إلى المتحف القومى للحضارة المصرية عام ٢٠٢١ م ضمن حدث عالمى “موكب المومياوات الملكية”…

— العصور المتأخرة : حيث كنوز تانيس المصنوعة من الذهب والفضة والأحجار القديمة ، وقد سلق واستمتعنا بالوجود بين ما بقى من ٱثار تانيس فى موقعها الجغرافى الٱن ” مدينة صان الحجر بمحافظة الشرقية ” وقد رأينا القاعة التى تجهز الٱن بالمتحف لعرض ٱثار تانيس ولم تفتح إلى أن يتم الانتهاء من تجهيزها ..بالإضافة لبعض التماثيل الهامة على نحو : تمثال ٱمون  / ومنتومحات / / وتمثال للإلهة تاورت ومجموعة من ٱثار النوبة….

وقد قررنا الرجوع إلى زيارة هذا المتحف السخى بٱثار مصر القديمة والتى تحتاج أياما لتأملها وليس سويعات…

سعدنا بقيادة المتحف الأثرية الرائعة / صباح عبدالرازق  ، وهذا التطوير الذى لا بتوقف فى قاعات المتحف وحجراته وحديقته….

فى النهايه تأملنا إصرار أوجوست مارييت  على الدفن بجوار الٱثار المصرية ، والتى أدرك مدى أهميتها لذاكرة الإنسانية ، لكونها نتاجا لأم الحضارات ( الحضارة المصرية القديمة  )…

دام المتحف المصرى بالتحرير  ” القاهرة ” شموخا وتألقا…

تحياتى لكل من ساهم بجهد ولو قليل ، للحفاظ على المنجز الإبداعى للحضارة المصرية القديمة ، وإبرازه فى أروع صورة…

اترك رد