صدور العدد 39 من “المنافذ الثقافية”: حتمية التناقض بين الثقافة والسلطة

 

صدر العدد التاسع والثلاثون (صيف 2022 ) من مجلة المنافذ الثقافية المحكمة (الرقم المعياري ISSN 2708-4302) )، وهي مجلة ثقافية أدبية فصلية تصدر بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت.

افتتح العدد رئيس التحرير البروفسور عمر شبلي بمقالة تحت عنوان “المثقف والسلطان “، فكتب :
” ليستقيم أمر المجتمع يحب ان يكون المثقف نقيض السلطان، لان السلطان يريد ثبات سلطته وثبات السلطة يناقض حركة الحياة، وحين تحاصر حركة الحياة تصبح موتا يلبس جثة الحياة (…) هذا ما يؤكد حتمية التناقض بين الثقافة والسلطة ، الثقافة تقوم على التطور وفهم معطياته المتحركة ، والسلطة تريد سكونا ليكون عمرها هو الماضي والحاضر والمستقبل في استمرارية جامدة “.

وكتب الدكتور وليد مصطفى سروجي” قواعد التفسير وتوظيفها عند الخطيب الشربيني في تفسيره (السراج المنير) ” ، والدكتورة أمينة محمد حسن قصقص “تهافت المصطلحات النحوية (باب المرفوعات نموذجا)”، والدكتورة سجاد عباس حمزة “مفردة النحو في الشعر العربي في القرن الرابع للهجرة “هدى محمد الرزوق ” الرمز الصوفي في شعر عبد الوهاب البياتي شخصية الحلاج في قصيدة عذا الحلاج نموذجا “،ورئيفة محمد الرزوق “الرثاء عند عمر شيلي قصيدة “الى شيرين ابو عاقلة” نموذجا.

في السياسة كتبت الدكتورة زينة ابراهيم حبلي” تنظيم “الدولة الاسلامية “النشأة والتطور واحلام الخلافة”، والدكتور محمد ابراهيم قانصو “الاتفاق النووي وانعكاساته على مستقبل العلاقات بين اميركا وايران”.

وفي العدد دراستان تربويتان:  دور مشاريع خدمة المجتمع في اكتساب مبادىء المواطنة لدى المتعلمين في المرحلة الثانوية، دراسة حالات في الجنوب ( زينب احمد محمد والدكتورة ريتا نصر الله)، و”دور التعزيز في تعديل السلوك العدواني من وجهة نظر معلمي الصف السادس في بعض مدارس بيروت (كاتيا بركات).

وتضمن العدد “قصص وجيزة” للاستاذة الدكتورة درية فرحات بالإضافة إلى قصائد لرانية مرعي (عندما)، وأقلام واعدة لطالبات الجامعة اللبنانية بتول حمادة (كيف لك )، ومنيرة النجار (العشق المباح)، وقصة نورهان غدار(الحلاج في بلادي ).

كما احتوى العدد دراسات عدة باللغة الفرنسية للدكتورة ميشيل صعب والدكتورة غنى السيد.

اترك رد