مؤتمر “النهضة الاغترابية الثانية – لإبداع من أجل الحضارة والإنسان”  مشروع الأديب د. جميل الدويهي أفكار اغترابية للأدب الراقي/ الورقة 34: نادي الشرق لحوار الحضارت – لبنان

 

انطلق  مؤتمر “النهضة الاغترابية الثانية – لإبداع من أجل الحضارة والإنسان” الذي ينظمه  مشروع أفكار اغترابية للأدب الراقي-سيدني ، منتدى لقاء – لبنان، بستان الإبداع – سيدني. يصدر عن المؤتمر كتاب من جزءين او ثلاثة، يضم جميع الأوراق المشاركة، وترسل نسخ منه إلى المشاركين والمكتبات والكبرى. يعقد المؤتمر حضوريا في جلسة واحدة، فور انتهاء الأزمة الصحية، وتقرأ مختصرات الأوراق بالنيابة عن المشاركين المقيمين خارج أستراليا.

في القسم الأول من المؤتمر تم نشر عشرين ورقة لأدباء ومفكرين من لبنان وأنحاء العالم.

القسم الثاني يضم 12 ورقة، في ما يلي الورقة 34: نادي الشرق لحوار الحضارت – لبنان

 

يطمح نادي الشرق لحوار الحضارات  أن يكون ساحة حوار ثقافي فكري، تطرح فيھا كل المعتقدات والأيديولوجيات التي ھي موضع تنازع وتضارب، لتتفاعل في ورشة من التداول والنقاش المنفتح على مختلف الآراء والتطلعات التي باتت تشكل ھواجسَ لمجتمعنا المشرقي، فتحولھا الى قناعات وضمانات تدرأ عن شبابنا شر التشرذم والتشتت والضياع. انھا ورشة تعتمد كل اساليب التفاعل الحضاري، وصولاً الى ترسيخ نمط عيش مشترك يحافظ على تنوعه وغناه الفريد.

لقد حبانا الله برسالات سماوية وكنوز طبيعية ومقدرات عقلية أھلتنا لريادة كونية، فأطلقنا الحرف وابتدعنا الرقم، ووضعنا اسس العلوم المادية، وألھمنا العالم مفاھيم الإنسانية  الحقة. انطلاقا من ھذه الوقائع، تداعت نخبتنا المنتشرة في كل ارجاء الوطن العربي والمشرق والعالم، لتأسيس جمعية “نادي الشرق لحوار الحضارات” وعلى جدول اعمالھا تعزيز الروابط الثقافية بين المجتمع اللبناني وكل المجتمعات الأخرى انطلاقا من الحضور  الاغترابي، وتنظيم ندوات ومحاضرات ولقاءات فكرية وفنية وادبية وعلمية، تظھر ھويتنا المشرقية المتميزة والسباقة.

للقيام بھذه الورشة والاطلاع على حسن تفاعلها، تشكل “نادي الشرق لحوار الحضارات” من شخصيات دينية، تربوية، فكرية، علمية، اقتصادية، نقابية، إعلامية وفنية على مستوى يؤھله خلق مناخ استيعابي يتناسب وطموحاته.

ابرز نشاطات النادي 

1 – استضافة وفد كبير من شبيبة استراليا لمدة ثلاثة اسابيع بھدف تبادل الثقافات – 2009.

2 – إقامة مؤتمر “الرؤية الوطنية في حوار الأديان” في المعھد الأنطوني، بالتعاون مع  مؤسسة الشيخ محمد يعقوب وبرعاية البطريرك الماروني مار بشاره بطرس  الراعي – 2011.

3 – اقامة جلسة ادبية مساء كل ثلاثاء في الاسبوع الأول من الشھر ولغاية عشر سنوات، تحت عنوان “منتدى الشعر اللبناني” من اعداد رئيس اللجنة الأدبية والثقافية في  النادي الشاعر رفيق روحانا، استضفنا خلالھا ابرز الأدباء والشعراء: موسى زغيب، ميشال جحا، وليم حسواني، مارون سعد، أمين زغيب، ماجدة داغر،  جورج لطيف، بسام حرب … بحضور عدد كبير من اعضاء واصدقاء النادي.

4 – استضافة Monde Tv5 وتصوير فيلم وثائقي عن لبنان -2011.

5 – استضافة وفد من شبيبة كردستان بھدف تبادل الثقافات – 2013.

6 – مشاركة النادي في مؤتمر إعلامي في كرواتيا – 2013.

7- مؤتمر “دور الاتحاد الاوروبي في ازمة الشرق الأوسط” بمشاركة سفير أسبانيا، وبحضور عدد من اعضاء السلك الدبلوماسي – 2013.

8 – مشاركة النادي في مؤتمر إعلامي في سوسة – تونس – 2014.

9 – استضافة رئيس اتحاد الأندية الصحافية الفرنسية والفرنكوفونية جان مارك كانوفا، لأقامة مؤتمر بعنوان “حرية التعبير وانعكاساتها” في اوتيل ھيلتون – 2015.

10 – مشاركة النادي في العديد من المؤتمرات الثقافية في بلدان عديدة منھا: فرنسا، بلجيكا، استراليا، الصين، كرواتيا… ابرزھا مؤتمر عالمي تحت عنوان “Debout Citoyen” من تنظيم مقاطعة لياج والأونيسكو بدعوة من رئيس مجلس وزراء لياج ومحافظ المقاطعة – 2016.

11 – اعداد وتنظيم مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام 2016 الذي تضمن وفودا جاؤوا من  نحو 30 بلداً عربياً وأجنبياً، زاد عددھم على  300 شخص عدا الإعلاميين.

12 – اقامة احتفال تكريمي لأدباء وشعراء لبنانيين من مختلف دول العالم ضمن وفد مشروع  “أفكار اغترابية للأدب الراقي” برئاسة الأديب والإعلامي د. جميل الدويھي 2019.  وذلك في مبنى بلدية سن الفيل، وبرعاية وزارة الثقافة اللبنانية، حيث قدّم مشروع أفكار اغترابية جائزته السنوية إلى 20 مبدعاً من لبنان والعالم. وتمت زيارة الوفد المشترك بين أفكار اغترابية والمؤسسة الاجتماعية لحوار الحضارت – سيدني برئاسة المهندس جوزيف سكر رئيس المؤسسة، في إطار التوأمة بين نادي الشرق لحوار الحضارات ومشروع أفكار اغترابية.

13- اقامة مؤتمر حواري ثقافي ديني في اقليم كردستان – العراق تحت عنوان  “الديانات السماوية: بين حرية التعبير والعيش المشترك”- 2019.

14 – اقامة لقاءات حوارية ثقافية تحت عنوان “لدولة المدنية” بالتعاون مع المجمع  الثقافي الجعفري للبحوث والدراسات الإسلامية وحوار الأديان منذ العام 2020.

.15 شارك النادي في المؤتمر الدولي الذي اقيم في إيران “العتبة الرضوية المقدسة” تحت عنوان “الإمام الرضا عليه السلام والأديان” بھدف التبادل الثقافي، ممثلاً بنائب الرئيس الإعلامي ايلي السرغاني – 2021.

16 – إقامة العديد من الندوات الثقافية والحوارية ابرزھا “الإعلام المرئي واثره على  السلام” – 2015 شارك فيھا وزير الإعلام رمزي جريج، وسفير أستراليا غلين مايلز، سفير البرازيل خورخي جيرالدو قادري، السكرتير الأول في السفارة المصرية نادر زكي ممثلاً السفير الدكتور محمد بدر الدين زايد، ورئيس بلدية الدكوانة ورئيس  مجلس الأمناء في النادي المحامي انطوان شختورة… وندوة”دور المرأة في صنع السلام” – 2016 برعاية وزيرة المھجرين القاضية أليس شبطيني وبحضورھا، تخلله كلمة لكل من سفيرة كندا في لبنان ميشيل كاميرون، سفيرة ھولندا ھستير سومسن، سفيرة الھند  أنيتا نيار، الأميرة حياة وھاب إرسلان. تميزت ھذه المؤتمرات بحضور أكثر من   30 سفيرا اجنبيا وعربيا يمثلون دولھم رسمياً، بالإضافة الى عدد من الشخصيات الرسمية، الدبلوماسية، الدينية، القضائية، الثقافية، العسكرية، التربوية، الاقتصادية، الفنية والاعلامية…

17 – تكريم عدد من الشخصيات الفنية والأدبية والاجتماعية، على سبيل المثال: نقيبي الصحافة والمحررين – 2008 ، الفنان الراحل وديع الصافي – 2009، رئيسة ” ديوان أھل القلم” الدكتورة سلوى الخليل الأمين – 2014، الفنان الكبير وجدي شيا – 2014، الإعلامية رحاب زين الدين – 2014، الشاعرين الدكتور مروان كساب والأستاذ  المبدع جان كرم – 2017، الشاعر رفيق روحانا – 2017، والإعلامي بادرو الحجة – 2017، الرائد البيئي الدكتور بديع أبو جودة – 2019، النائب الدكتور فريد البستاني -2020 .

18 – التنسيق مع العديد من السفارات الأجنبية: (أستراليا، الصين، روسيا، بلغاريا، رومانيا، الھند، البرازيل، ھولندا…) في لبنان، بھدف التوأمة مع الأندية الثقافية والإعلامية في تلك الدول.

اترك رد