اطلاق مشروع DROIT

F30CAF0F-14F3-48AA-A690-95D7E50266A0

وقّعت جمعيّة عدل ورحمة مشروع DROIT  مع جمعيّة Arcs Culture Solidali  الإيطاليّة، لتحسين حقوق الشباب والنساء وذوي الاحتياجات الخاصة في السجون اللبنانية، بالإضافة إلى تأمين الدمج الاجتماعي والتعليم المهني، بالتعاون مع جمعيّة الحركة الاجتماعيّة .

يتلقّى هذا المشروع دعماً من Italian Agency For Development Cooperation . يعمل على تأمين الدعم النفسي، الاجتماعي والقانوني للشباب والنساء في سجن رومية وسجن بربر خازن. كما يوفّر البرنامج تدريبات مهنيّة واكتساب “مهارات الحياة” يستفيد منها السجناء عند انتهاء محكوميتهم، بالإضافة إلى تحسين الخدمات والبنى التحتيّة المرتبطة بذوي الاحتياجات الخاصة.

من جهة أخرى، يساهم المشروع في تأمين الدعم النفسي والاجتماعي للسجناء الذين استعادوا حريتهم، ومصالحتهم مع عائلاتهم، بالإضافة إلى استضافة بعضهم في بيت الإيواء في الرابية، التابع لجمعيّة عدل ورحمة، ريثما يجدون فرص عمل وينتقلون إلى “حياةٍ مستقلّة”.

ناهيك عن ذلك، يعمل المشروع على تمكين المناصرة للإصلاحات في النظام العقابي، ورصد أوضاع السجون وظروف احتجاز السجناء، مدّعماً بحملات التوعية.

بعقليني

تحدّث الأب نجيب بعقليني، رئيس جمعيّة عدل ورحمة، عن أهميّة هذا المشروع الذي يمتدّ على مدّة ثلاث سنوات، ويطال احترام حقوق الإنسان وكرامته، لا سيّما السجناء. وذكّر بضرورة متابعة العمليّة التأهيلية داخل السجون وعدم الاكتفاء بتطبيق النظام العقابي البحت، الذي لا يعطي فرصة للدمج الاجتماعي الذي يحتاجه مجتمعنا اليوم. وأخيراً، ذكّر المسؤولين بضرورة إيجاد حلول عملانية لأوضاع السجون والمساجين وعائلاتهم، شاكراً جمعيّة Arcs Culture Solidali على اهتمامها بتحسين وتطوير السجون في لبنان.

ARCS

وأعربت جمعيّة ARCS Culture Solidali عن امتنانها بالعمل مع فريق واعد، شاكرةً AICS والشركاء المحليين والإيطاليين لمساهمتهم بتأمين القيمة المضافة للمجتمع الناتجة عن أعمال هذا المشروع.

0B99C45B-8EF8-4A70-907C-C9EC097DF612

اترك رد