وزارة الثقافة تكرّم الشاعر شوقي أبو شقرا في أمسية لـ “شهرياد” – بيروت

5091

pen الكاتب المسرحي يوسف رقة

…في الأمسية 107 لمنتدى شهرياد ، قدم مدير عام وزارة الثقافة الدكتور علي الصمد درع الإبداع للشاعر شوقي أيو شقرا في إحتفال تكريمي أقامه المنتدى في القاعة الكبرى لفندق ” كولدن توليب ” في الحمراء .

الإحتفال قدمه الناشر سليمان بختي الذي أشار إلى أنّ الشعر قاد المحتفى به إلى التمرد مستشهدا بوصف قصيدته أنها فتحت اللغة على لا نهائية الكتابة واللانهائية الجمالية ، وكشف عن كتاب جديد سيصدر للشاعر أبو شقرا .

الكلمة الأولى كانت لوزارة الثقافة حيث ألقى مدير عام الوزارة الدكتور علي الصمد كلمة أكد فيها أنّ المحتفى به هو أحد كبار الشعر السوريالي في لبنان والعالم العربي ، وأنه أسس أول صفحة ثقافية يومية منذ 35 عاما وأصدر 13 ديوانا وخلص إلى كتاب ” شوقي ابو شقرا يتذكر ” الذي يتضمن شعرا ونثرا ينفذ إلى الاعماق.

وبعد أن شكر الدكتور الصمد منتدى شهرياد على تكريمه لعلم كبير وعملاق من عمالقة زمننا قدم للشاعر شوقي ابو شقر درع الإبداع باسم وزارة الثقافة .

ثم تحدث الكاتب سمير عطالله معتبرا أنّ قصائد أبو شقرا مختلفة عن سواها وتحمل توقيعا خاصا ولغة شعرية مرصودة له كمثل القلوب ، واصفا شعره وكتاباته ب ” الفرادة الساحرة ” .

الشاعر والناشر عبدو لبكي ألقى قصيدة تلاها بمداخلة حول الشاعر وشعره معتبرا أنه يغامر شاردا في شعره ولا تحتويه طريق ووصفه بالمتمرد الصامت ، النبيل والطيب والأنيق .

وبعد تحية موسيقية مدهشة من العازف ( الغيتاريست ) جهاد وهبي ، قدم الفنان التشكيلي علي شحرور لوحة ( بورتريه ) تحية للشاعر أبو شقرا .

ثم توالت كلمات التحية من الحاضرين ، وكان أولهم النائب السابق المحامي أمون رزق الذي تحدث عن تجربته في ” حلقة الثريا ” مع كبار الشعراء واصفا ابو شقرا أنه ” طفل القلب لكنه من شيوخ الشعراء ” وأطلق أبو رزق صرخة تطالب الشاعر بنشر قصائده المخفية التي تعيد الألق إلى القصيدة .

وبعد ذلك ، كانت التحيات من : الدكتورة إلهام كلاب البساط ، الشاعر والإعلامي محمود شريح ، الشاعر لامع الحر ، الشاعر سلمان زين الدين ، الشاعر مردوك الشامي ، الكاتب والفنان شوقي دلال ( قدم لوحة تكريمية للمحتفى به ايضا ) ، الكاتب والإعلامي سركيس ابو زيد ، الدكتور ميشال سعادة ، الروائي زياد كاج ، الدكتور قاسم قاسم والكاتب فوزي يمين .

وتخلل الحفل إلقاء قصائد من دواوين الشاعر بصوت وأداء الدكتور محمد ناصر الدين ، الشاعرة باسكال صوما والشاعرة ميشلين مبارك .

ثم كانت الكلمة للمحتفى به الشاعر شوقي ابو شقرا الذي شكر المتكلمين و الحضور ومنتدى شهرياد ووزارة الثقافة .

وفي الختام ، قدم الصحافي الشاعر الياس العطروني الشهادة التقديرية باسم منتدى شهرياد للشاعر أبو شقرا الذي استلم ايضا منحوتة ” شهرياد” من الدكتور محمد ناصر الدين وباقات ورد ” شهرياد ” من الشاعرة باسكال صوما .

ثم كانت الصور التذكارية التي إنضم إليها مؤسس شهرياد الشاعر نعيم تلحوق .

509

اترك رد