برنامج أفكار اغترابية لأدب مهجري راق في العام 2019…

jamil1

بلغت إنجازات مشروع أفكار اغترابية للأدب الراقي في عام 2018، حوالي 20 إنجازاً تراوحت بين إصدار كتب، 6 منها للأديب د. جميل الدويهي، صاحب المشروع ومؤسسه في أستراليا، ورعاية مناسبات أدبية، ومساهمات ثقافية، وكان أهم إنجازات العام مهرجان الدويهي – 4 “ملبورن تكرم الأديب د. جميل الدويهي”… ويطل المشروع في عام 2019 وفي جعبته مجموعة من المشاريع:

1- في 27 شباط المقبل، يشارك المشروع في رعاية حفل إطلاق الكتاب الثاني للأديبة الإعلامية كلود ناصيف حرب “عيناكَ مرفأ لحنيني” ويقوم الأديب الدويهي بتقديم الأمسية تحت عنوان “عرس الأدب 2 – شموع الحنين”.

2- وبعد شهرين تقريباً من أمسية السيدة كلود ستقام جلسة حوارية في سيدني حول كتاب الدويهي “عا مراية الحبر إنتي القصيده والورده الوحيدة” وهو واحد من 6 كتب مختلفة الأشكال والأنواع أصدرها الدويهي في عام 2018.

3-سيساعد المشروع في إصدار الكتاب الثالث للأديبة كلود ناصيف حرب “نغمات على قيثارة الحنين”.

4- سيساعد المشروع في تهيئة كتاب الأديبة كلود ناصيف حرب الرابع للعام 2020 “وهيك بحبّك… وأكتر”.

5-سيقدم المشروع مساعدة أيضاً للأديبة الواعدة كلادس القزي التي ستصدر باكورتها “كمشة رسايل لأمير الليل” خلال العام الجاري.

6- سيساعد المشروع الأديبة الواعدة كلادس القزي على تهيئة كتابها الثاني للعام 2020 (عنوان الكتاب لم يحدد بعد).

7- سيقدم المشروع مساعدة لإطلاق باكورة الأديبة الواعدة سعدى جرمانوس فرح “شتاء المواعيد”.

8- سيعدّ مشروع أفكار اغترابية للأدب المهجري الراقي العدة للسفر مع وفد إلى لبنان، تحت مظلة التوأمة بين نادي الشرق لحوار الحضارات ومشروع الأديب الدويهي، حيث ستقام له عدة مناسبات في بيروت والمناطق، أهمها مهرجان الأدب الراقي 5.

9- ستقدم جائزة الأديب د. جميل الدويهي “أفكار اغترابية” لـ 10-12 من المبدعين اللبنانيين والعرب في المهرجان المذكور.

10- بسبب التحضير لزيارة لبنان سينشر الأديب الدويهي في عام 2019 ثلاثة كتب فقط ليعود في العام 2020 بالزخم نفسه الذي كان عليه في السنوات السابقة.

11- ستعلن خلال العام عن مشاركات الأديب الدويهي ومشروع أفكار اغترابية في ندوات ومناسبات ثقافية.

…هكذا يمضي مشروع أفكار اغترابية في مسيرته الفكرية والحضارية، ويعلن عن أعماله بالأسماء والتواريخ، تأكيداً على صدقية المشروع وسعيه الجاد لإغناء ثقافتنا وأدبنا في القارة البعيدة، ومنها إلى العالم. والله ولي التوفيق.

****

(*) مشروع أفكار اغترابية للأدب المهجري الراقي – سيدني 2019.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: