“عبور عبرات وعبر” جديد الكاتب إميل أبي نادر

وقع الكاتب إميل ابي نادر كتابه الجديد “عبور عبرات وعبر”، الذي وضع مقدمته المطران جورج خضر، في قاعة بيت المحامي في بيروت – قرب قصر العدل، في حضور المونسينيور مارون كيوان ممثلا البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، الوزير السابق خليل الهراوي، النائب السابق نعمة الله أبي نصر، جوزيف أبي خليل ممثلا رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، نقيب المحررين الياس عون، النقيب عصام كرم، داوود الصايغ، سمير أبي اللمع، أسعد إدمون أبوجوده، وحشد من رجال القانون والفكر وأهالي الشوف وبيت الدين.

البداية مع النشيد الوطني اللبناني، ثم كلمة مقدم الحفل الشاعر أنطوان إدمون أبوجوده الذي اعتبر أن أميل أبي نادر هو “وجه بيت الدين الابرز على مدى أكثر من نصف قرن، وأن نقابة المحامين هي التي جمعت كل اللبنانين في أقسى الظروف”.

ثم ألقى المحامي فادي حنين كلمة نقيب المحامين في بيروت أندره الشدياق مشيدا بما قدمه أبي نادر “عالم الفكر والكتابة وفي المحافظة على القيم في ظل ما نعانيه من صعوبات في تحقيق سير العدالة والقوانين”.

ثم تحدث المطران سمعان عطالله الذي أشاد بدور “الفكر اللبناني في وطن الرسالة والمحبة ورسالته التوفيقية في كل الظروف والقضايا”.

بعده تكلمت نجوى حجار التي اعتبرت أن المؤلف “يجسد مساحة زمنية من تاريخ بيت الدين تناهز التسعين عاما بعذاباتها وعذوبتها”.

ثم تحدثت الاعلامية ليال نعمه التى قالت ان ابي نادر “حمل الحق قلما ودافع ولا يزال يحافظ على أهمية الارث الأنساني اللبناني، حاملا شعلة المعرفة قربانا”.

أما الدكتور سهيل مطر فقال: “اننا في لبنان أصبحنا نحلم برصاصة قلم لا برصاصة بندقية، بقلم لا يشرى ولا يباع، كي نكون مبتعدين عن لغة التحدي والتصدي”.

ورأى الوزير السابق إدمون رزق أن المؤلف “آمن بمنظومة مثل عليا، انتفض وثار، رفض الصمت، تحمل أوزارا وظل معتصما بمخزونه المعنوي، وأنه رفيق مرحلة من الدراسة الجامعية، وزميل في تعاطي القانون والخدمة العامة”.

وفي النهاية كلمة تقدير من المؤلف، شاكرا فيها رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي هنأه بإصدار الكتاب بالتفاتة صدرت من القصر الجمهوري، وشكر أيضا كل من حضر وشارك وساهم في إنجاز صدور كتابه “عبور عبرات وعبر”.

اترك رد

%d