إطلاق فعاليات “مهرجان تيرو الفني الدولي” في المسرح الوطني في مدينة صور

أطلقت “جمعية تيرو للفنون وإدارة مسرح إسطنبولي” فعاليات “مهرجان تيرو الفني الدولي” في المسرح الوطني اللبناني في مدينة صور، وفي حضور وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غطاس الخوري ممثلا بالمستشار إلياس دمر، وممثلين عن “اليونيفيل”، وقيادة الجيش اللبناني، وسفارة الأرجنتين والمركز الثقافي البرازيلي، وادارة الريجي، كما وأرسل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون برقية تهنئة في المناسبة.
وبدأ الاحتفال بعرض موسيقي لفرقة أليسار وبمشاركة الفرقة الإندونيسية، ومن ثم عرض فيلم قصير عن مشروع إعادة تأهيل سينما “ريفولي”، وقدمت جوقة الأطفال في جمعية “شركاء نحن في لبنان”، عرضا موسيقيا مع الفنانة مي نصر، واختتمت الاحتفال فرقة “وصل” بعرض مسرحي.

دمر

وقال دمر في المناسبة: “نشهد مناسبة تاريخية تتمثل بتأسيس أول مسرح وسينما مجانية في لبنان. ونحن سنقف مع هذا المبادرة المثالية من حيث المسرح والسينما والمكتبة العامة والورش التدريبة والمهرجانات التي تقوم بها جمعية تيرو للفنون، والتي تعتبر ثورة ثقافية وفنية بامتياز، وهي تجربة رائدة يجب أن تعمم على كل المناطق اللبنانية للانماء الثقافي المتوازي وكسر المركزية، وكي تكون الثقافة والفنون حق للجميع في لبنان”.

اسطنبولي

وقال مؤسس المهرجان الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي: “إن المسرح الوطني اللبناني سيكون مفتوحا للجميع ومن دون مقابل. وبالنسبة إلينا هو حلم طال انتظاره واليوم أصبح حقيقة. والمهرجان هو تجمع فني سينمائي ومسرحي وموسيقي يشارك فيه فنانون من أنحاء العالم، يقام بالشراكة مع وزارتي الثقافة والسياحة وبلدية صور في سينما ريفولي التي عملت الجمعية على إعادة تأهيلها بعد 29 عاما على إقفالها، وستكون كل نشاطاتها مجانية للجمهور”.

وتشارك في المهرجان عروض أدرينالين للمؤلفة والمخرجة الأردنية أسماء مصطفى، وآغا محمد خان لنايدميمار من إيران، واحتضار للمخرج العراقي مصطفى الهلالي، واللحن الأخير للمخرج الجزائري كمال فراد، وأوتير للمخرجة الأرجنتينية ميلودي مورو، وعرض مهرجين لجمعية كلاون مي إن من لبنان، إضافة إلى عرضين من نتاج ورش تدريبية هما طلعة وزوايا.

كما ويشارك 39 فيلما قصيرا من 12 بلدا تتنوع بين الروائي والوثائقي والتحريك بينها رجل يغرق لمهدي فليفل من فلسطين وآخر أيام رجل الغد لفادي باقي من لبنان، وليلة حب لحلمي نوح من مصر، والعبور لأيمن نايفة من فلسطين، وبيت بيوت ليارا بوريللو من لبنان، ودونسيا لأروب دويفيدي من الهند، وآسية لمحمد الحارثي من عمان، وموج 98 لإيلي داغر من لبنان الحاصل على جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان كان عام 2015.

وسيعرض الموسم الثالث من سلسلة وثائقي الإنترنت “زيارة”.

اترك رد