الشاعرة ميشلين مبارك والفنانة التشكيلية ريما عوام … حضور مميز في “مهرجان المنصورة عاصمة الثقافة” في مصر

‎تألقت  الشاعرة اللبنانية ميشلين مبارك بقصائد وطنية لمصر وأخرى غزلية، مساء السبت الماضي في مدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية في مصر، في ختام فعاليات “مهرجان المنصورة عاصمة الثقافة”، في دورته الأولى، التي جاءت تحت اسم “دورة كوكب الشرق”، وبمشاركة  أدباء وفنانين وتشكيليين عرب يمثلون 15 دولة عربية.

‎المهرجان الذي انطلق مساء الاربعاء الماضي واختتم  مسا الأحد 14 تشرين الأول بحفل غنائي واستعراضي للفرقة القومية للفنون الشعبية،  تضمن معرضاً للفن التشكيلي تألقت فيه الفنانة التشكيلية اللبنانية ريما عوام وتخللته  أمسيات شعرية وعروض فنية، وندوات بحثية وزيارات ميدانية لمرافق ثقافية، من بينها تمثال أم كلثوم الناطق، ومتحف ابن لقمان وغيرها من الفعاليات.

في ختام المهرجان الذي اقيم تحت رعاية وزيرة الثقافة المصرية الدكتورة ايناس عبد الدايم، تمّ تكريم الشعراء والفنانين والرسامين العرب.

يذكر  أن المنصورة مدينة ذات تاريخ ثقافي وحضاري يعود إلى أكثر من 800 سنة، وهي مسقط رأس فنانين وكتّاب وأدباء ومثقفين مصريين.

في المناسبة أعربت الشاعرة ميشلين مبارك عن سعادتها بالمشاركة في هدا المهرجان  وألقت فيه  قصيدة “تحية الى مصر” التي لاقت تصفيقاً حاداً. في ما يلي نص القصيدة:

من  الجبل.. من لبنان

من إرزةِ عشقٍ مُخضرّة

من نسمةِ ليلٍ معطّرة

بشذى الأضواءِ ومُحمرّة

يا مِصْرُ

أتيتُ وفي قلبي

سحرُ الأهرامِ وفتنَتها

تتشظّى في الكونِ مَجَرّة

فشوارعُ بيروتَ

ومقاهِ الحمرا تُحَمِّلُني

للنيلِ قصائدَ وأغانيَ

لأبي الهول ِ، أزهارَ طيوفٍ مخمرّة

يامصرُ يا أُمُّ الدنيا

يا فخرَ الماضي والحاضر

يكفي الشاعرَ في حضرتكِ

أن يقرأ الشعر

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: