مهرجان الشباب للشباب: مِشكال

ملتقى الشباب في مسرح المدينة من 7 إلى 11 سبتمبر 2018

 

    

“من الشباب وللشباب” هو الشعار الذي أطلقته السيدة نضال الأشقر على مهرجان مِشكال السنوي بعامه السابع والذي سينطلق في السابع من أيلول وحتى الحادي عشر منه في مسرح المدينة. ويعكس هذا الشعار حقيقة أن المهرجان بكل تفاصيله من تخطيط وتنظيم وعرض قد تمّ بوساطة الشباب ليُقدّم إلى الشباب. ويهدف مِشكال، المنصّة المفتوحة لكل أنواع الفنون، إلى تشجيع الشباب على إظهار مواهبهم متيحًا لهم فرصة عرضها ومشاركتها مع الجمهور. كما يفخر بتقديم مجموعة فنيّة غنيّة ومهمّة من موسيقييّن، ومصوّرين فوتوغرافييّن، وممثّلين هزلييّن، وفرق فنيّة، ومخرجين سينمائيين ومسرحيّين، وغيرهم من الفنانين. كذلك سيخصّص المهرجان هذا العام وبشكل حصريّ قسمًا استثنائيًّا لفرقة Drag Queens التي سيكون لها مشاركة مميّزة.

ستتضمّن أيام المهرجان الخمسة نشاطات فنيّة وثقافيّة متنوّعة حيث إلى جانب العروضات المسرحيّة والفنيّة المختلفة التي سيقدّمها الشباب سيتاح للجميع فرصة المشاركة في مناقشات طاولات مستديرة بإدارة محترفين. ستلقي هذه المناقشات الضوء على مواضيع مهمة لم يولها المجتمع الأهمية اللازمة أو أهملها كليًّا مثل إعادة التدوير، الرقص والثقافة الأرمنية، الطبول والثقافة الإفريقية بالإضافة إلى موضوع بالغ الأهمية لم يُتطرّق إليه بجدّية ألا وهو مقاطعة السلع التجارية الإسرائيلية من خلال الفنون. وسيزهو المهرجان بروادٍ مميّزين من مفكرين،ومثقفين، ومحامين، ومعلّمين، وكتّاب، ومخرجين، ووزراء، وسفراء، وفنانين، وبخاصة طلّاب. أما لجنة مِشكال فتتألف من مندوبين من مختلف الجامعات المهمّة عاكسة تنوّعًا وتعدّديّة في تشكيلة اللجنة كما في البرنامج.

وسط الوضع الحالي المحيط بنا حيث الناس غارقون في كل شيء عدا الاهتمام بالبيئة والقيام بما هو جيد ومفيد للمجتمع يأخذ مِشكال المبادرة ليسلّط الضوء على الحاجة الماسّة للتغيير التي يحتاج لبنان إلى خوضها سياسيًّا، واجتماعيًّا، وبيئيًّا. وبما أن المدينة هي انعكاس لحالة الشعب النفسيّة من هنا جاء الهاشتاغ الخاص بالمهرجان #بدّا_نفضة كصرخة داعية للتغيير والتحرّك ولإصلاح الضرر الذي لحق ويلحق بالمدينة. من شأن مِشكال تعزيز الروح المعنويّة المحليّة وإدخال البهجة وروح الاحتفال إلى قلب المدينة وكذلك إعادة إنعاش مسرح المدينة.

سيُفتتح المهرجان بمسرحيّة مملكة الجرادين من إعداد وإخراج عوض عوض. والجدير ذكره أن رسم الدخول لليوم الكامل من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 11 ليلًا هو خمسة آلاف ليرة لبنانية.

أيها الشباب، لقد حان وقت التغيير. المسرح لكم. فلتُرفع الستارة وليبدأ العرض.

اترك رد

%d