“الدلالة الحافة في شعرية النص الجديد”

كتاب جديد عن تجربة حبيب الصايغ الشعرية

غلاف الكتاب

عن اتحاد كتاب وأدباء الإمارات ووزارة الثقافة وتنمية المعرفة، صدر حديثًا كتاب “الدلالة الحافة في شعرية النص الجديد- أسلوب النص” للقاص والناقد السوري الكبير د.دريد يحيى الخواجة، وهو يقدم  رؤية نقدية لتحربة الشاعر الإماراتي الكبير حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتاب وأدباء الإمارات، بغلاف من تصميم الفنان السوداني المقيم بالإمارات: علي الجاك.

الكتاب الذي يتكون من 152 صفحة ينقسم –بخلاف التوطئة- إلى سبعة أقسام تحيط بتحربة الصايع من جوانبها المختلفة، الأول: تعيينات داخلية نصية وبنية التشكيل النصي الدلالي عند حبيب الصايغ، الثاني: جماليات أشكال التكرار النصي.. بنية السرد الشعري، الثالث: قصيدة الصايغ قصيدة السؤال.. استدراكات على النص الكلي، الرابع: مستدلات الكلام والوقت في فتحة النصوصية المركزية الدلالية، الخامس: من بنى السرد الشعري في قصائد حبيب الصايغ، السادس: من جماليات الإزاحة اللغوية في قصائد حبيب الصايغ، والسابع: الغموض في القصيدة العربية الجديدة.. حبيب الصايغ نموذجًا.

وأورد المؤلف في كتابه أن “هاجس الوقت، من ضمن هواجس أخرى في قصائد الشاعر حبيب الصايغ، ليست مجرد مصاحبات تعبر بها اللغة في النص، بل هي نتيجة تحديق عميق ملتهب داخل بنية تفكيرية تأملية تقوم عليها أنساق شعرية متنوعة، فيها بروز اشتغال فني خاص تورث سمات شعرية الصايغ، ومنها (انفتاح نصوصه بعضها على بعض)، وتطبع شخصية شعرية بقلق (الإنساني) في الزمن، والمصير، والمعاناة في دوائر فلسفة الميلاد والموت والطفولة وأبعاد العلائق البشرية”.

من المعروف أن حبيب الصايغ ولد في أبو ظبي عام 1955، حصل على إجازة الفلسفة عام 1977، كما حصل على الماجستير في اللغويات الإنجليزية العربية والترجمة عام 1998 من جامعة لندن، ويعمل في مجالي الصحافة والسياسة، أصدر 12 دواوين، هي: هنا بار بني عبس الدعوة عامة، التصريح الأخير للناطق باسم نفسه، قصائد إلى بيروت، ميارى، الملامح، قصائد على بحر البحر، وردة الكهولة، غد، رسم بياني لاسراب الزرافات، كسر في الوزن. وقد صدرت أعماله الشعرية الكاملة جزء1 وجزء2 عام 2012.

كما صدرت عن تجربته الشعرية، إلى جانب الدراسات الخاصة، والكتب التي تناولته مع آخرين، ستة كتب منفردة من قبل هي: دراسة تحليلية لديوان رسم بياني لأسراب الزرافات” للشاعر والناقد الأدبى الإماراتي محمد نور الدين، “حبيب الصايغ بين التاريخ والاسطورة ” للدكتور صديق جوهر رئيس قسم الأدب الإنجليزي في جامعة الإمارات، “تمرد اللغة على طقوس العشيرة قراءات في مواريث حبيب الصايغ الشعرية” للدكتور صديق جوهر، “سيرة غيم يهذى” قراءة فى التجربة الشعرية لـ”حبيب الصايغ” للشاعر والناقد الأدبى الفلسطيني سامح كعوش، “حبيب الصايغ ريادة الشعر والحياة” كتاب نقدي يشتمل على دراسات في تجربة الشاعر لثلاثين باحثًا من أنحاء الوطن العربي إصدار دائرة الثقافة في الشارقة، و”تضاريس على خرائط الصمت تجليات حبيب الصايغ الشعرية” للدكتور صديق جوهر.

والكتاب هو آخر إصدارات د.دريد يحيى الخواجة، الذي توفي في مايو الماضي في حمص عن 74 عامًا، وهو قاص وأكاديمي سوري، من نقاد الحداثة الشعرية المعروفين، شهد له وفرة من النقاد والأدباء العرب بالممارسة النقدية النصية التي تفرد فيها، ومن أهم كتبه: القصيدة لا الشعر، التشكيل وبيئات اللغة في الشعر العربي المعاصر، والغموض الشعري في القصيدة العربية الجديدة.

اترك رد

%d