الرابطة الثقافية طرابلس تكرم الشاعر المصري عاطف الجندي

كرمت الرابطة الثقافية طرابلس  الشاعر المصري عاطف الجندي في احتفال  حضره رئيس الرابطة الثقافية رامز فري، الدكتور ياسين الأيوبي،  الشاعر الدكتور محمود عثمان،  عماد ناصر ممثل حركة فتح، وحشد من الأدباء والكتاب والاعلاميين والمفكريين والمهتميين بالشأن الثقافي

قدمت الاحتفال الكاتبة ضحى عبدالرؤوف المل وألقت كلمة ترحيبية جاء فيها : “يمكننا اكتشاف العالم من خلال الشعر الحي وجوهر الواقع المثبت في جسد قصيدة عربية تقف عند رأس الهرم الادبي ، فالقصيدة ذات الصدى تحتفظ بصوتها في طيات المعنى المتجدد في الشكل الهرمي . لأننا في كل مرة نسمع قصيدة ما نكتشف زاوية من زواياها،  وفي كل مرة نلتقي بشاعر ما نكتشف هذه العلاقة الثلاثية بين القصيدة ومن يسمعها ويكتبها،  ويحتفظ  بالحركة الشعرية من البداية الى النهاية في قصيدة هي تراث هي حكاية هي رواية هي قصة هي مسرحية هي جغرافيا سابحة في ملكوت الوجود”.

أضافت: “الشعر الحقيقي يرفعنا  وبتمايز كأمة عربية تتفاعل جوانبها ويتمايز فيها الشعر والأدب وتتمايز فيها الكلمة الحرة وتتفتق فيها بساتين الحرف وتورق فيها كل ياسمينات البهاء والجمال والروعة في أمة تتوق الى المستقبل، وتنظر وترنو بأمل الى الجمال والرفعة”.

تابعت: “تولد الكلمة الحية تولد القوة والمنعة في حرف مموسق جميل، يعبر عن خلجات الاإنسان العربي وخلجات انسان هذا العصر، ويعبر عن حضارة الحرف وحضارة الكلمة وحضارة المعاني وحضارة  الشعور والوجدان والإحساس” ..

ختمت: “لذا كل الأمل والحب والجمال يجتمع هنا وهو محمل برياحين واطايب  فل الشعر وبنفسج الكلام وببيادق الزهو للحرف العربي الذي نريد له ان يكون منهاجاً فوق كل اسلوب من اساليب التعبير. أرحب بكم لاغمركم بكل حبنا وسعادتنا بحضوركم الميمون واتمنى في لقائنا المتواضع هذا، ان تتجدد القصيدة في ربيع عربي، ما اخضرت فيه أرض وما امطرت السماء من ماء تحيي فيه الموتى، فأهلا وسهلا  بالشاعر عاطف الجندي وبشعرائنا من المشاركين والحضور واقول لكم انتم  الشعراء تقفون على رأس الهرم ونحن في الزوايا ننتظر” .

جولييت انطونيوس  

ثم القت الشاعرة جولييت انطونيوس  قصيدة  في عنوان  حديث القلب  جاء فيها:

سئمتُ الداءَ  فيكَ متى  أصِحُّ ؟      وهذا القلبُ ما أثناه نُصْحُ

على الأحداق قد  نبتتْ مياهٌ        وغَرْزُ النّصلِ بالخدّين مِلحُ

كأنّ وسادتي  فُلكُ النجاةِ           ينازعُها فتىً في البالِ رمحُ

يجولُ بخافقي مثلَ البلاءِ            كموجٍ واثقٍ كياني يمحو

كليْلٍ ذابَ في جمرِ المآقي    فَسَالَ الجمرُ  بالأهدابِ صُبْحُ

***

أتأتي الآنَ لي  تشكو  هَواكَ؟      أيا لهفي عليكَ  الآنَ تصحو ؟

لَكَم عذّبتُ  صوتي في نِداكَ          فأدركَني الصدى والليلُ يَسحو

لَكَم أسميتُ مكرَهةً رضاكَ          وذاك  الذلُّ والإذعانُ صلحُ

وكم في وحدتي  نزفَتْ دمائي            وأَجْفأَ  دمعَتي أملٌ  يشُحُّ

وتحتَ هشاشتي أظلالُ  ماضٍ        تَجاوزَني .. وموتًا صِرتُ أرجو

وتأتي الآن بالأزهارِ .. أهلاً            فبعضُ الذكرِ  للأمواتِ رُبْحُ

يسرى بيطار

في كلمتها التي ألقتها في المناسبة اعتبرت الشاعرة الدكتورة يسرى بيطار أن “بين مصر ولبنان عروبة توجها عبدالناصر، ولا نزال نقاوم.. مبارك تكريم الشاعر المصري الاستاذ عاطف الجندي في طرابلس لبنان فاهلا وسهلا  بضيوفنا  من مصر”..

ختامها مسك

المحتفى به الشاعر عاطف الجندي ألقى مجموعة  من قصائده وشكر  لبنان على تكريمه  ومتمنياً للرابطة الثقافية طرابلس دوام العطاء الثقافي.   في ختام الأمسية قدم له الاستاذ عامر كمالي درعا تكريمية من جمعية طرابلس السياحية، كذلك قدم له رئيس الرابطة الثقافية  الاستاذ رامز فري درعا تكريمية.

اترك رد

%d