“بيت مولد جبران وحديقته الكونية” لمؤسسة وهيب كيروز الفكرية

نظمت “مؤسسة وهيب كيروز الفكرية” ندوة حول كتاب “بيت مولد جبران وحديقته الكونية”، في دار بلدية الجديدة – البوشرية – السد، في حضور الوزير السابق ابراهيم الضاهر، رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، رئيس بلدية نبحا غسان كيروز، رئيس محكمة الإستئناف في لبنان الشمالي القاضي سامر يونس، الأب الدكتور طوني غانم والفنان رودي رحمة وحشد من أهل الفكر والأدب والشعر والصحافة والأصدقاء.

افتتحت الندوة بالنشيد الوطني ثم “نشيد الارز” الذي نظمه الشاعر الراحل وهيب كيروز ولحنه البروفسور فؤاد فاضل وانشده الابوان الياس شماطة ورواد كعدي الانطونيان. وقدمت الندوة الإعلامية الشاعرة ليلى الداهوك التي تناولت في كلمة الافتتاح “قيمة هذا العمل الفكري الذي يسلط الضوء على وثائق جديدة حول جبران”.

بداية قصيدة للشاعر جورج شكور اعتبر فيها ان “غياب وهيب كيروز عن الساحة الفكرية غياب مهول”. ثم كلمة محافظ البقاع السابق الدكتور دياب يونس شدد فيها على “الرابط الروحي بين جبران ووهيب”، مستشهدا بقمم الفكر المعاصر . وفاجأ الحضور الفنان غبريال عبد النور الذي تحدث عن خبرته الروحية والانسانية والبنوية مع وهيب كيروز.

ثم تحدث الاب الدكتور جورج يرق عن “مفهوم البيت بالمعنى الفلسفي ومآرب وهيب كيروز البعيدة المدى والعميقة في هذا الكتاب، لاسيما أنَ الكتاب يطرح بديلا فنيا هو تجسيد الرؤية الجبرانية للانسان من وجوده المادي الى تساميه الروحي”.

وقدم المهندس جورج طوق، الذي رافق المؤلف في مسيرة اعداد الكتاب، عرضا مستفيضا عن مكونات البيت ومحتوياته بطبقتيه، مستندا الى الوصف الذي تحدث عنه جبران ذاته في رسائله الى ماري هاسكل، مدعوما بالوثائق الرسمية والصور القديمة.

وختام الندوة كان مع نجل الراحل الشاعر والمربي بيار كيروز الذي تحدث عن “قيمة الكتاب ومدى السنين الطويلة التي عمل بها والده على انجازه”. وتقدم بالشكر الى كل من ساهم واعد لهذه الندوة. وطلب من رئيس بلدية بشري ان يقدم الى لمنتدين عرابات ارز باسم مؤسسة وهيب كيروز الفكرية، وهي عبارة عن تبني ارزة في مشروع التحريج الذي تقوم به لجنة اصدقاء غابة الارز حيث وهيب كيروز هو من احد المؤسسين لها.

ووزعت على جميع الحاضرين نبذة عن سيرة الراحل وهيب كيروز ونسخة من “نشيد الارز”. وكان نخب اللقاء وتوقيع الكتاب.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: