فن الغرافيتي التدويني لمخاوف مستقبلية ناتجة من تطور الحضارات واسباب تدهور الوجود الإنساني

                      

يضيف الفنان الاميركي”ادي كولا” ( Eddie Colla) أكثر من معنى فني  للوحات تحفز البصر على اكتشاف التصوير الذي يقوم به بأساليب مختلفة تجعل من رسوماته تضىء على الحدث الذي يطلقه من خلال حركة الالوان وضجيجها الذي يدور حول عدة موضوعات اجتماعية او فنية او سياسية او بيئية او لغة بصرية انتقادية شبابية،  لفن الشارع الذي  يلعب دورا مهما في التأثير على نقطة ما او حدث ما او شكل ما  يكشف فنيا عن جوانب هموم مجتمعات تتقاطع فيها هموم الانسان  الجارية زمنيا في الحياة العامة،  والتي تشكل القلق النفسي او الجماعي لفئة اجتماعية تترك رسوماتها على الجدران في الشوارع او عبر لوحات كبيرة تعتمد على التصوير المستوحى من تجارب سابقة او رؤية تحليلية اخبارية او حتى التطلعات المستقبل لجيل الشباب الذي يبحث عن غرابة الانسان في زمن العولمة المفتوح على عدة تقنيات،  ومنها الفن التصويري الغرافيتي او فن الشارع الذي بات يمارس كنوع من الفن الذي يعالج قضايا وهموم بلغة بصرية فنية تعتمد على المحاكاة مباشرة مع الشارع الذي يمثل جميع فئات المجتمع الانساني .

اقنعة قفازات البسة غريبةعناصر تمثل  استعدادات لمواجهات بيئية او مخاطر خارجية او مضمون فكرة  تشيرالى  مخاوف يتصدى لها” ادي كولا “بفن شارع يمثل التصدي للمخاطر الخارجية الفجائية ،  واساليب الحماية منها التي تجسد ببساطتها بعض التحديات لشباب اليوم في العالم،  وليس في اميركا فقط .  وهذا ما يجعل منه “ادي كولا”  نوعا من لغة ذاتية يفجرها  عبر فن الشارع والتعبير من خلاله عن المخاوف  النفسية والاجتماعية والسياسية ، واساليب التصدي لها وكأن ابرز هذه المخاوف الحرب الكونية او التلوثات البيئية او المشاكل الاجتماعية كالفقر وغير ذلك.

بورتريه اسانج

خصائص فنية متأصلة غرافيتيا او بالتصوير المرتبط بفن الشارع  الهادف الى ابراز المخاوف المستقبلية وهموم فئة من الشباب او مقاومة الاندثار البشري بوقاية تصويرية مستقبلية لرؤية انسانية تجسد مقاومة هذه المخاوف ووضعها انسانيا على مرمى بصري تحليلي هو نوع من ارتداد الخيال الابداعي الذي يرمز الى قوة البقاء.  ضمن مؤشرات الانماط التي تتكرر في اغلب اعماله،  والتي تمثل التصدي للتلوث البيئي او مقاومة الضغوطات الاجتماعية،   والمخاطر الخارجية لمنح التصوير قيمة فكرية بصريه يعالج من خلالها كل ما هو متأصل في الانسان من مخاوفه وصولا الى حماية نفسه من الاخطار ومواجهتها بشتى الطرق،  ان ضمن ما يسمى الارتداد البصري والتحليل الفني لما يسمى فن الشارع المعاصر واهدافه في ابراز ثقافة الحياة وتطوراتها من خلال الشباب ونظرتهم نحو بنية النظام الحضاري في زمن العولمة او لغة فن الشارع المستقبلية، وقراءة الحدث السابق للزمن الذي يرمز الى قوة البقاء.

مؤشرات مضادة تشكل كل منها نوعا من الدفاعات البيئية بأسلوب يعتمد على معنى الالوان الداكنة في الاغلب منها،  والمسبوكة في نسيج الحماية الفنية من الاخطار القادمة التي تسببها الامراض الناتجة عن تلوث البيئة،  وباسلوب ذي اثر بصري يثير استفزازات العقل تجاه المخاوف والاثار النفسية الناتجة عنها،  كالوسواس القهري وغير ذلك مما يؤثر على النظام الكوني الطبيعي الذي يحيا فيه الانسان ،  ان انفصل عن مخاوفه بابراز الحدث المتوقع قبل وقوعه لمقاومته والحذر من الوصول اليه في المستقبل.  لهذا تعتبر اعمال الفنان الاميركي “ادي كولا ” هي فن الشارع الهادف الى خلق لغة فنية بصرية تقاوم الاخطار المستقبلية الناتجة عن افعال الانسان المؤذية للطبيعة والانسان بشكل عام.

941-geary

تفاعل فني غرافيتي لتصوير الافكار الاجتماعية بكافة محاذيرها على جدران او يافطات او حتى لوحات بمقاييس مختلفة.  لتكون بمثابة رسالة بصرية عالمية يقرأها الانسان في كل مكان.  اذ تجسد بتصويراتها ومقاييسها والوانها كل ما يثير ازمات الحضارة الانسانية من سلبيات تؤدي الى تهديمها او اندثارها او حتى اغلب التناقضات والاختلافات بين مجتمع ومجتمع،  وبأدوات الطباعة او الاستنسل وكل ما تجسده ملصقات تصويرية تخرج من فن غرافيتي هو فن الشارع والهموم الحضارية بكل امكنتها في العالم. وهذا ما يمكن اعتباره الفن التدويني لمخاوف مستقبلية ناتجة من تطور الحضارات واسباب تدهور الوجود الانساني فيها.  مما يترجم قيمة هذا الفن وتحدياته البصرية القائمة على الرسم وادوات غرافيتية للاضاءة على الهموم الانسانية في الشارع .

****

(*) اعمال الفنان الاميركي  ادي” كولا”( Eddie Colla) من مجموعة متحف فرحات.

dohamol@hotmail.com

eddie-colla-941-geary-indoor-mural-project

Quarantine

 

 

اترك رد

%d