انطباعات العلاقات الفنية في اللوحة التشكيلية

     

تنمو تفاصيل الألوان في اعمال الفنان “اثير شعيوطة” ( AthirShayota’s)  كتجمع بصري تتفاعل معه الحواس وفق انطباعات العلاقات الفنية في اللوحة التشكيلية،  وقدرتها على سبغ الصورة اتساعات انسانية مفتوحة على تصوير ريشة تعتمد على التركيز المماثل للشكل مع اضافات لمفاهيم الاسس التعبيرية الخاصة بالالوان،  وكأنه يسعى لمنح شخوصه في اللوحات ميزة انسانية جمالية ذاتية  تعتمد على بنائية اللوحة .

اذ تختلط المؤشرات اللونية مع السمات ومؤشرات اتجاهات الريشة.  لتكوين بسيط  يحتوي على التقارب البصري بين الواقعي والتعبيرات التشكيلية المتأثرة بالحالة النفسية للريشة التي تستخرج من المكنون الداخلي للفنان التعبير الذي يضفي على اللوحة حالة مزاجية تمثل رؤية تخضع لفهم الحركة الداخلية للشخصية التي يرسمها وبتفاوت يميل  الى التتابع اللوني وتدرجاته المتجانسة،  والمتألفة مع بيئة اللوحة التي تلبي الحاجة البصرية،  واستثارة الحس الفني المرتبط بالشكل الانساني مع الحفاظ على اهمية اللحظة،  وما تجسده خلفياتها من انطباعية تعبيرية للصورة هي قصة لوحة او فكرة مشهد تضىء على الالتزام الجمالي بالالوان وقدرتها على خلق المحاكاة دون اخفاء المميزات من حيث الشكل واللون وتنعيم متغيرات الوافع بانطباع يبرز اصل التعابير المتوائمة مع المساحة والضوء والفراغ،  كما في صورة “سهى شعيوطة”  والنبته في زاوية تشكل قوة في نسيج تتوازى معه التفاصيل الاخرى.

family_tree__1991-92

ظل وضوء وتناغم بينهما في لوحة تجسد شخصية امرأة هي “ميمنة فرحات”  في جلسة رسمها الفنان “اثير شعيوطة” ضمن موضوع يؤدي دوره الازدواجي بين مفردات متناقضة احيانا،  ما بين خلفية وامامية،  ورؤية ذاتية وموضوعية،  وكأنه يترك “ميمنة فرحات” في اجواء من عتمة وظل احيانا،  ومن ضوء وسكون احيانا اخرى.  في تكوين فلسفي يميل الى سرد لوني يعطي حيوية تتبع الحواس المتأثرة بالتقاط الحركة البسيطة،  وبعين فنية تميل الى خلق الاجواء الخاصة بتكوين لوحة ذات نبضات فنية،  وجمالية نسبية تعتمد على فروقات الجسم البشري في جلسة هي ضمن الاطار المتوازن الذي يحقق للالوان الاساسية نغمات مختلفة،  وان ضمن تعديلات اعتمدها لتليين حركة الريشة في اظهار المعنى الداخلي،  لشخصية يرسمها بفن يتضمن تفاصيل الحس الجمالي الثنائي او حتى الثلاثي بمعنى الريشة والاخر والرسام،  والعناصر الممتعة بسلاستها وعذويتها وصبغتها لبورتريه يمثل مقامات اللون وترجمتها لمعاني الشخصية التي يرسمها “اثير شعيوطة”  باريحية تشكيلية يغلب عليها المنحى الانطباعي التعبيري،  والتأملي في زوايا منه خاصة لعبة الظل والضوء والداكن والفاتح ضمن معطيات المقاييس والنسبية،  وقاعدة التوافق الفني بينهما وبمزج يؤجج ميزة خاصية اللوحة .

_the_painters_daughter_2012_2016

لفن “اثير شعيوطة ” الطابع المنفتح ذهنيا في اظهار الاسلوب،  وان ضمن رسم شخصيات.  الا انه يترك لبناء اللوحة قاعدة ازداوجية تعتمد على مقاييس الشكل ومؤشرات الضوء،  ونسبة تدرجات الالوان المتوافقة مع ما يرسمه من خلفيات تشكل الارضية الاساسية للوحاته بشكل عام . ان ضمن فرادة الحنو والعاطفة والمشاعر وانثيالاتها الذهنية بحتمية تحركها الريشة وفق قدرات اللغة التشكيلية التي يمتلكها الفنان “اثير شعيوطة”  في تتبع الخطوط الخاصة في الوجه والجسم والامتلاء ، ونحت تشكيلي ثنائي الابعاد لهيكل لوحة تكشف عن شكل يمهد للون يحقيق الاشباع البصري،  وترك المزيد من التساؤلات التي تتولد من الاستكشاف والتأمل.  لتفاصيل لوحة هي لاسس عائلة موجودة حسيا مع تجريد خلفي لونه بما يتناسب والاحساس بها.   ليمنحها نوعا من الانجذاب المعنوي  مع جدية بارزة في تفاصيل وجوه الام والاب معا،  وضمن حركة ليدين اختلفت معانيهما بين مغلق ومفتوح او بالاحرى تلك الكتابات التي تركها كتأريخ تشكيلي يمثل اسلوبه الفني فيه نوعا من تشظيات الواقع والخروج عنه حسيا نوعا ما . فهل يمكن للبورتريه ان يكون محملا بانواع من ريشة متأثرة بمدارس فنية تمتزج مع تقنيات اللحظة وما تحمله من مشاعر خاصة؟.

self_portrait_with_umbrella__2003

زمنية اللوحات في اعمال الفنان” اثير شعيوطة”  هي تنوعات لفترات تستجد تشكيليا  للافصاح عن التمسك بالانسان وطبائعه،  والتشابه الدائم بين الالوان وتعاطي الريشة معها في كل زمان ومكان،  ضمن هواجس الرحيل والبقاء والاحتفاظ بذاكرة جزئية لمشهد يضعه في مساحة لا يجردها من المعاني،  بل!  يشحنها   بأواصر المعالم النفسية الواضحة في الانطباعات الخاصة التي يصقلها بشكل عام بالظل،  والنواحي الانصهارية المهيمنة على اغراءات الضوء الممسك به،  والذي يوزعه توزيعا قادرا على ترجمة الحواس  دون تقطيع او تلاشي في الالوان . انما ضمن الملامح التي تخرج من ذاته واحساسه بمن يرسم . فهل تحتفظ لوحات” اثير شعيوطة”  بفلسفة ازدواجية تشكيلية هي تعبير عن يقين خاص يلتزم به بالرسم.؟

maymanah_2007-2011

****

(*) أعمال الفنان “اثير شعيوطة” AthirShayota’s من مجموعة متحف فرحات.

dohamol@hotmail.com

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: