ناجي نعمان في جولة ثقافيَّة بالأردنّ

سيف الشريف، ناجي نعمان، محمد ربيع

عاد رئيس مؤسسة الثقافة بالمجَّان، ناجي نعمان (Naji Naaman)، من جولة له في الأردنّ دامت أربعة أيَّام، وتكلَّلت بلقاءات عديدة ونتائج. 

فبعدما استُقبلَ في مطار عمَّان صباحًا مِن قِبَل البروفسُّور محمَّد ربيع (Mohamed Rabie) والمخرج محمَّد درَّاج (Mohamed Darraj)، جالَ نعمان على بعض الأماكن الأثريَّة المُشرِفة على العاصمة الأردنيَّة ظهرًا، قبلَ أن يلتقيَ الشَّاعرة والتَّشكيليَّة عائشة خواجه رازم (Aïcha Khawaja Razem)  في محترَفِها، ويقدِّمَ لها نسخةً من مجلَّده المُعَنون “حياةٌ أدبًا”.

مع عائشة خواجه رازم

وزار نعمان في اليوم التَّالي الأراضي المقدَّسة، يُرافقه الصِّحافيُّ محمَّد جميل خضر (Mohamed Jamil Khadher)، وسُجِّلَ شريطٌ للزيارة من تصوير محمود درَّاج (Mahmoud Darraj) وإخراج محمَّد درَّاج. واستضافه مساءً بيتُ الثَّقافة والفنون ومُلتقى آفاق الثَّقافيّ في أُمسِيَة آذاريَّةٍ إلى جانب البروفسُّور محمَّد ربيع. قدَّمَ الأُمسِيَةَ الشَّاعر إسلام علقم (Islam Alqam)، وألقَت الشَّاعرة هناء علي بوَّاب (Hanaa Ali Bawwab) قصيدة.

في مؤسَّسة عبد الحميد شومان

وأمَّا نعمان فتكلَّمَ على مبدإ الثَّقافة بالمجَّان الَّذي أطلقَه، وعلى الأنشِطَة الحاليَّة لمؤسَّسته للثَّقافة بالمجَّان، قبلَ أنْ يُسمِعَ الحُضورَ قراءاتٍ من خواطره وكتاباته. وتسلَّمَ نعمان للمناسبة شهادةَ تقديرٍ ودرعًا وميداليَّة، وسلَّمَ بدوره مؤسِّسةَ بيت الثَّقافة والفنون الدُّكتورة هناء علي بوَّاب شهادةَ عِرفانٍ ثقافيَّة، وأهدى كتبًا-هديَّةً إلى كلٍّ من الشَّاعر علقم، ورئيس مُلتقى آفاق الثَّقافي، وسيف الشَّريف، النَّقيب الأسبَق للصِّحافة في الأردنّ.

مسلِّمًا شهادة العرفان الثقافي إلى الدكتورة هناء علي بوَّاب

وفي يوم زيارته الأخير تمَّ استِقبالُ نعمان والبروفسُّور ربيع في مؤسَّسة عبد الحميد شومان (Abdul Hameed Shoman Foundation) من قِبَل رئيسة المؤسَّسة التَّنفيذيَّة السَّيِّدة فالنتينا قسيسية (Valentina Qussisiya) والسَّيِّد عبد الرَّحمن المصري (Abdul Rahman Al Masri)، فجرى حديثٌ في الشُّؤون الثَّقافيَّة، ووعدَ نعمان بتأمين مجموعة من الكتب إلى مكتبة المؤسَّسة من نتاج دار نعمان للثَّقافة ومؤسَّسة الثَّقافة بالمجَّان.

نعمان متكلِّمًا

مُلقِيًا مداخلتَه

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: