“منتدى كمال يوسف الحاج الفلسفي” في بيروت وباريس…

  

في إطار الاحتفال بالمئويّة الأولى لولادة كمال يوسف الحاج، تنظم اللجنة المركزيّة لمئويّة كمال يوسف الحاج النشاطين التكريميّين الثالث عشر في لبنان، والرابع عشر في باريس، وهما نشاطان مميّزان على أكثر من صعيد، احتفاء بذكرى فيلسوف لبنان.

يحتضن النشاط الثالث عشر، وهو نشاط مشترك من تنظيم مؤسّسة الفكر اللبنانيّ في جامعة سيّدة اللويزة وبرنامج أنيس المقدسي للآداب في الجامعة الأميركيّة في بيروت، مؤتمرين فلسفيّين لكلّ منهما جلستان.

يقام المؤتمر الأوّل في جامعة سيّدة اللويزة يوم الخميس 1 شباط 2018 في كلّيّة الآداب والعلوم الإنسانيّة (القاعة HA017) ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحًا، تحت عنوان الفلسفة اللبنانيّة وفق كمال يوسف الحاج (ربطًا الدعوة والبرنامج المفصّل). يتضمّن المؤتمر إحدى عشرة محاضرة، ويختتم بافتتاح معرض كمال يوسف الحاج في أعماله الكاملة في قاعة المعارض، كلّيّة العمارة والفنون الجميلة، جامعة سيّدة اللويزة، ويستمرّ مفتوحًا للزوّار حتّى نهاية احتفالات السنة المئويّة في 17 شباط 2018، مع التذكير بأنّ المعرض الآخر عن كمال يوسف الحاج في قاعة المكتبة الرئيسيّة لجامعة الروح القدس-الكسليك ما زال، هو أيضًا، مفتوحًا للزوّار حتّى اختتام السنة المئويّة.

يقام المؤتمر الثاني في الجامعة الأميركيّة في بيروت يوم الجمعة 2 شباط 2018 في قاعة ويست (West Hall)، الأوديتوريوم ب، ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحًا، تحت عنوان فلسفيّات كمال يوسف الحاج (ربطًا الدعوة والبرنامج المفصّل). يتضمّن المؤتمر تسع محاضرات، وبه يختتم النشاط التكريميّ الثالث عشر في إطار احتفاليّات المئويّة، أحد أكثر الأنشطة تميّزًا ورحابة في تناول  أبعاد متعدّدة من فلسفة كمال يوسف الحاج بأقلام متخصّصة من كبريات الجامعات اللبنانيّة وجامعة تونس-المنار.

في جامعة السوربون

أمّا النشاط التكريميّ الرابع عشر فسيقام في إحدى قاعات جامعة السوربون في باريس (الجامعة الّتي تخرّج منها الفيلسوف) مساء الإثنين 5 شباط 2018. إنّه النشاط التكريميّ الثاني خارج لبنان في إطار الاحتفالات بمئويّة ولادة الفيلسوف، وهو من تنظيم Assas Monde Arabe، Institut du Liban و Association Franco-Libanaise d’Assas. المتكلّمون في الندوة هم الدكتور سليم الصايغ (وزير لبنانيّ سابق وأستاذ في جامعة Paris Sud)، والأستاذ بهجت رزق (كاتب لبنانيّ فرنكوفونيّ وملحق لبنان الثقافيّ لدى منظّمة الأونيسكو في باريس)، والدكتور يوسف كمال الحاج (أستاذ جامعيّ وناشر مؤلّفات كمال يوسف الحاج الكاملة). تبدأ الندوة عند الساعة السابعة والربع مساء.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: