إطلاق كتاب “الصناعات والمهن الحرفية اليدوية التقليدية اللبنانية” في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST)

 

تتابع دائرة المنشورات الجامعية في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST)، نشر الكتب في سياق إصدارات سلسلة “الذاكرة اللبنانية”، التي تعنى بالكتب الأدبية والتراثية اللبنانية.
“الصناعات والمهن الحرفية اليدوية التقليدية اللبنانية”، هو الإصدار العشرون في السلسلة أعده وجمع مواده الباحث التراثي والموسيقي ناصر مخول،أضاء فيه على 80 مهنة وحرفة وصناعة تقليدية كصناعات النول وحياكة الحرير والفخار والأجراس والزجاج المنفوخ وسكاكين جزين وطرق النحاس، كذلك على المهن التقليدية كالمنجد والمبيض والكلاس وسواها الكثير مما جمعه مخول من إرث الأجداد والذيبات معظمه على طريق الانقراض بعدما اجتاحت ثورة الحداثة والتكنولوجيا كل قديم.

أطلق الكتاب في احتفال أقامته الجامعة، في حضور رئيستها السيدة هيام صقر وجمع من المثقفين والمهتمين والأصدقاء. تحدثت خلاله مديرة الدائرة الإعلامية في الجامعة ماجدة داغر عن دائرة المنشورات وعن المساحة البارزة التي تخصصها جامعة AUST لحفظ التراث ونشر الثقاقة والوعي الثقافي لدى الطلاب وتعريفهم بقامات ثقافية وعلمية لبنانية عبر تماثيل لهم في حديقة المبدعين في الجامعة.

وكانت كلمة للمحتفى بكتابه الباحث الموسيقي ناصر مخول، شكر فيها الجامعة على مبادراتها الدائمة في المجال الفكري والثقافي، قبل أن يقدم شرحا عن 36 آلة موسيقية تراثية لبنانية من صنعه، رافقت الاحتفال في معرض أقيم خصيصا للمناسبة.

ثم قدم مخول عزفا مبهرا على بعض هذه الآلات كالمجوز والناي والبزق وغيرها من الآلات التراثية.

وفي الختام، قدمت الجامعة الكتاب هدية للحاضرين.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: