نشاط ثقافي شعري ضمن فاعليات ملتقى جائزة حسان ناصر للإبداع

 شهدت مدينة طرابلس في فندق “الكواليتي إن” نشاطا ثقافيا شارك فيه نخبة من النقاد والشعراء العرب من لبنان وسلطنة عمان والمغرب والجزائر.
وقد شارك في الافتتاح عدد من الشخصيات السياسية والدبلوماسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وبعض أعضاء اللجنة العلمية وهم المحامي الشاعر محمد ناصر من لبنان، والأستاذة الشاعرة فاطمة بو هراكة من المغرب، والأستاذة الدكتورة آمنة بلعلى من الجزائر، ومعالي الوزيرة الأستاذ الدكتورة شريفة اليحيائي من سلطنة عمان.

افتتح الملتقى بالنشيد الوطني اللبناني، فكلمة الافتتاح للدكتورة جمانة عباس، ثم كلمة مؤسسة الجائزة الدكتورة مها خيربك ناصر، فكلمة “الطبيب الإنسان” للدكتورة لينا الرافعي، وكلمة ” الأكاديمي الإنسان ” للدكتورة عائشة يكن، وكلمة ” المفكر الإنسان” للدكتور خضر نبها، ثم كانت رسالة إلى حسان من شقيقه الدكتور حيدر ناصر، واختتم الافتتاح بصوت الفنان المبدع معين شريف.

اعقب الافتتاح استراحة وحفل كوكتيل تلاهما جلسة نقدية بعنوان” دور الأدب في تكريس القيم الإنسانية”، أدار الجلسة الأستاذ الدكتور هاشم الأيوبي، وحاضر فيها كل من العميد الأستاذ الدكتور طلال عتريسي، والأستاذ الدكتور علي زيتون، والدكتور لؤي زيتوني، والدكتور مازن شلق، ثم كان حفل غداء احتفاء بالمدعوين والمشاركين.

د. مها خير بك

واختتمت فعاليات اليوم الاول بأمسية شعرية شارك فيها الشعراء الشباب جوزيف كرم، ورامي ونوس، وبهاء إيعالي، وديب عمار، وإيفون الضيعة، ودارين حوماني، وألقت الدكتورة وفاء الأيوبي والشاعرة فاطمة بو هراكة والشاعر محمد ناصر قصائد من وحي المناسبة.

وبدأت فعاليات اليوم الثاني بجلسة نقدية وذلك في تمام الساعة الحادية عشرة وأدارت الجلسة معالي الأستاذة الدكتورة شريفة اليحيائي وحاضر فيها كل من الأستاذة الدكتورة آمنة بلعلى والدكتورة إيليان مهنا والدكتورة درية فرحات والدكتورة نادين طربيه حشّاش والشاعر نعيم تلحوق ثم كانت امسية شعرية أدارها الأستاذ الأديب المبدع عماد خليل، وشارك فيها شعراء كبار مبدعون من لبنان والمغرب، وهم الشاعر جورج شكور، والشاعرة فاطمة بوهراكة، والشاعر نعيم تلحوق، والشاعر غسان مطر.

واختتم الملتقى بتوزيع الجوائز على الشعراء المشاركين وإعلان فوز الشاعر رامي ونوس بالجائزة الأولى لهذا العام.

وشكرت مؤسسة الجائزة الأستاذة الدكتورة مها خيربك ناصر المشاركين الذين أغنوا هذا الملتقى بحضورهم الأدبي والفكري والثقافي، كما شكرت وسائل الإعلام التي أضاءت على هذا الحدث الثقافي الفكري.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: