وزير الثقافة غطاس الخوري اختتم زيارته الى الكويت: وعد بمتابعة العمل لتنفيذ مشروع المتحف التاريخي لبيروت

اختتم وزير الثقافة الدكتور غطاس الخوري زيارته الى الكويت بعد افتتاحه فعاليات الاسبوع الثقافي اللبناني وإجراء محادثات مع عدد من المسؤولين حيث التقى وزير شؤون الديوان الاميري الشيخ ناصر الاحمد الصباح، في مكتبه في الديوان، وكانت جولة افق حول العلاقات الثنائية والمشاريع الانمائية اضافة الى تسهيل سفر ابناء البلدين.

واشار الخوري الى ان “امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يكن عطفا مميزا للبنان واللبنانيين منذ عقود، ولم يترك ازمة تمر على لبنان إلا وتدخل لحلها ومساعدتنا على النهوض، والامير لا يقوم بهذا الدور فقط في لبنان بل في المنطقة العربية”.

كما زار الخوري الامين العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية الدكتور عبد الوهاب البدر في مقره في السالمية، وعرض معه مساهمة الصندوق في تمويل كل من المتحف الوطني لمدينة بيروت والمرحلة الثانية من مشروع متحف صيدا والمواقع الاثرية في منطقة طرابلس.

واوضح الخوري “ان المباحثات مع الدكتور البدر اثمرت نتائج ايجابية منها مواصلة العمل من اجل تنفيذ مشروع المتحف التاريخي لمدينة بيروت لان الجانب الكويتي حريص على هذا الامر، ومن جانبنا نسعى بكل جدية لانهاء الحفريات وإطلاق بناء المتحف في الوقت المقرر، وبالنسبة لمتحف صيدا الذي انهى الصندوق المرحلة الاولى من تمويله، وعد الدكتور البدر مواصله مساعيه مع الصندوق العربي لتأمين تمويل المرحلة الثانية، مشيرا الى ان “الوزارة بصدد اعداد مشروع كامل ورفعه الى الصندوق العربي للتنمية بهدف تأمين تمويل لترميم الآثار المملوكية الموجودة في الاحياء القديمة في مدينة طرابلس”.

وكان وزير الثقافة اجتمع مع وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الاعلام بالوكالة رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الشيخ محمد العبدالله الصباح، شاكرا له “استضافة دولة الكويت للأسبوع الثقافي اللبناني ودور المجلس الذي يرأسه الشيخ الصباح بالتعاون مع السفارة اللبنانية هناك ووزارة الثقافة في لبنان”، مؤكدا ان “الكويت البلد الثاني لكل اللبنانين”.

كما تطرق اللقاء الى اهمية توطيد العلاقات بين البلدين حيث اعرب الوزير الصباح عن سروره لنجاح الفعاليات، مؤكدا ان “لبنان بلد العراقة والأصالة والثقافة والفن”، واعدا “بأسبوع ثقافي كويتي مماثل في لبنان قريبا”.

من جهة ثانية جال الوزير الخوري ترافقه عقيلته الدكتورة سمر جبور والقائم بالإعمال في الكويت السفير ماهر الخير ومستشار الوزير المهندس روجيه خوري في ارجاء مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي، المصمم على الطراز الحديث حيث لكل نشاط ثقافي وفني قاعة مجهزة بأحدث التقنيات، حيث قدم امين عام المركز فيصل خاجة شرحا مفصلا عن اهمية النشاطات التي يستضيفها المركز على أمل التعاون مع الوزارة والكونسرفتوار في تنسيق نشاطات في مختلف القطاعات الثقافية.

ويشار الى ان الاسبوع الثقافي اللبناني استهل فعالياته بأمسية للاوركسترا الوطنية – اللبنانية للموسيقى الشرق – عربية بقيادة المايسترو اندريه الحاج وغناء كارلا رميا بعنوان” لبنان النغم”، على مسرح عبد الحسين عبد الرضا، وفي اليوم التالي اقيم معرض للفن التشكيلي اللبناني بموازاة معرض للالات الموسيقية التاريخية اللبنانية، في قاعة الفنون للمجلس الوطني للثقافة، اضافة الى عرض سينمائي لفيلم “وينن” تلاه مناقشة ادارها المخرج والممثل وجدي مشموشي.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: