معجم مترجم وقناة فضائية أبرز توصيات مؤتمر الموسيقى العربية بالقاهرة

 أوصى المؤتمر العلمي المقام ضمن الدورة السادسة والعشرين لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية في القاهرة في ختام أعماله يوم الاثنين بإصدار معجم مترجم لمصطلحات الموسيقى العربية وتأسيس قناة فضائية للارتقاء بالذوق الموسيقي.

 وانعقد المؤتمر في الفترة من الثاني إلى السادس من نوفمبر تشرين الثاني بالمسرح الصغير لدار الأوبرا المصرية بمشاركة 42 باحثا من 16 دولة عربية وأجنبية.

وتناول المؤتمر ثلاثة محاور هي (إشكالية المصطلح في الموسيقى العربية) و(أثر الفنون الدرامية في تغير الموسيقى العربية) و(تأثير المتغيرات الراهنة على المنتج الموسيقي العربي المعاصر).

وفيما يتعلق بالمحور الأول، كانت أبرز التوصيات ”العمل على تضافر الجهود لتبني مشروع إصدار معجم مصطلحات الموسيقى العربية يضم الدلالات المختلفة لكل مصطلح طبقا لسياقاته التاريخية والجغرافية مع العمل على ترجمته إلى اللغة الإنجليزية حتى يتاح لكل الموسيقيين والباحثين بأنحاء العالم“.

أما التوصيات المتعلقة بالمحور الثاني فكانت أبرزها ”دعوة المعاهد والكليات الموسيقية في الوطن العربي إلى تبني فكرة تخصيص قسم لموسيقى الدراما بكل أنواعها، وإدراج مادة تأليف موسيقى الدراما ضمن تخصص التأليف الموسيقي لتشجيع حركة تأليف موسيقى الدراما التي تتمسك بمقومات الموسيقى العربية وسماتها، لتكريس الهوية الموسيقية العربية في إبداعات الأجيال الشابة من المؤلفين الموسيقيين في الوطن العربي“.

وأبدى مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية اهتماما كبيرا في افتتاح دورته السادسة والعشرين مطلع نوفمبر تشرين الثاني الجاري بالدراما الموسيقى من خلال تقديم عدد من المقطوعات المؤلفة للسينما والتلفزيون لكبار الموسيقيين العرب أمثال المصري راجح داود والتونسي أمين بوحافة والعراقي رعد خلف.

وفي المحور الثالث، كانت أبرز التوصيات ”دعوة وزارة الثقافة لإنشاء قناة فضائية معنية ببث ما يقدم على مسارح الدولة ومسارح دار الأوبرا من فنون ترتقي بذوق المواطن العربي، مع توفير الإمكانيات المادية والفنية والعلمية لتعريف الجمهور بما يقدم بأسلوب ميسر، شيق، ومتطور، يتناسب مع كل الفئات العمرية“.

وقالت رئيس المؤتمر العلمي رشا طموم في ختام إعلان التوصيات ”اللجنة العلمية للمؤتمر تحاول أن تضع التوصيات دوما قيد التنفيذ وألا تكون مجرد توصيات كلامية، وهذا العام سنقدم التوصيات إلى الجهات المعنية حتى تكون موضع تنفيذ، خاصة توصية إطلاق قناة فضائية“.

وأضافت ”كل ما تقدمه دار الأوبرا والمسارح الجادة ومسارح الدولة يحتاج إلى منفذ للوصول إلى الجمهور، لأن دائما الجمهور متروك لتسلط القنوات التجارية ورغباتها ورغبات من يمتلكها .. أعتقد إذا أوجدنا الجيد ستفرض الفطرة السليمة نفسها وتطرد السلبي“.

تستمر الدورة السادسة والعشرون لمهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية حتى الخامس عشر من نوفمبر تشرين الثاني على مسارح الأوبرا بالقاهرة وأوبرا دمنهور وأوبرا الإسكندرية ومعهد الموسيقى العربية.

القاهرة – رويترز

اترك رد