“أنتولوجيا الأدب اللبناني الناطق بالفرنسية”

صدر للبروفسور جورج لبكي عن «مؤسّسة الفكر اللبنانيّ» كتاب «أنتولوجيا الأدب اللبناني الناطق بالفرنسية». يطرح الكتاب تاريخ هذا الأدب، ويستعرض من خلال مقتطفات لكبار الكتّاب اللبنانيّين في الأدب والشعر والمسرح، أصل هذا الفكر وتطوّره.

يعود تاريخ الأدب اللبناني الناطق بالفرنسية إلى أكثر من قرن ونصف قرن. وقد أخذ نقطة انطلاقه من إدخال التدريس الفرنسي في مدرسة عينطورة في أوائل القرن التاسع عشر. شكري غانم، من قدامى مدرسة عينطورة، هو والد هذا الأدب. يضمّ الأدب اللبنانيّ الناطق بالفرنسيّة عدداً كبيراً من المؤلفين الذين يتوزعون في جميع البلدان الناطقة باللغة الفرنسية مثل لبنان وفرنسا وكندا. وقد نال كلّ هذه الإشادات بفضل كثير من الكتّاب أمثال جورج شحادة، وأندريه شديد، وأمين معلوف الذي انتُخب عضواً في الأكاديمية الفرنسية. هذه الببليوغرافيا هي تركيز على أدب فريد يجمع الآلاف من الأعمال في جميع الأنواع الأدبيّة. وهو يضمّ أكثر من 134 كاتباً يمثلون أفضل هذه المؤلفات.

عمل البروفيسور لبكي موسوعيّ يركّز على هذا الأدب الذي يمثّل الفكر اللبنانيّ في عمقه، كذلك يعالجه بوضوح وشموليّة مستعيناً بلغة التراكيب اللغويّة الجميلة التي تزخر بها اللغة الفرنسيّة. وهو يشهد على حيويّة هذا الأدب الذي يبرز في الأنواع الأدبيّة كافة.

****

(*) جريدة الجريدة الكويتية.

اترك رد

%d