«السوط والصدى» للروائية الجزائرية عائشة بنـورفي طبعة ثانية

صـدرت الطبعة الثانية من رواية «السّــوط والصّـدى» للروائية الجزائرية عائشة بنـور (منشورات الماهر للطباعـة والنشر – الجزائر) في حلّة جديدة، وستكون متوافرة في المعرض الدولي للكتاب سيلا 2017.

تعكس الرواية عمق المأساة الوطنية أو ما يسمى بالعشرية السوداء، ومعاناة المرأة في تلك الفترة من أخطبوط الإرهاب الذي يرمي بظلاله على الأوطان العربية اليوم، وتشير إلى جذور هذا الصراع ودوافعه ومنبته ومناهله.

تعتبر «السّوط والصّدى» رواية فكرية، تضيء على زاوية مهمة في قضية التطرف، العنف والجماعات المسلحة، الصراع الفكري الإيديولوجي والتعصب لفكرة «أنت لست معي إذن أنت ضدي»، كأنها تريد القول إن الأزمة مع الآخر فكرية قبل أن تكون سياسية أو أمنية، وما تمخض عن ذلك من مآسٍ دموية وخراب للأوطان، واغتيال للعقول النيرة، واغتصاب النساء، وذبــح الأطفال، وتشريد العائلات، واختفاء مدن واستنزاف أموال… بالتالي معاناة المرأة والطفل كبيرة ومؤلمة في هذا الواقع المأساوي والدموي الرهيب. ولعل هذا ما يميز رواية ‹›السّوط والصّدى›› عن غيرها مما كتب حول فاجعة الجزائر خلال العقد الأخير من القرن الماضي.

لعائشة بنور إصدارات روائية من بينها: «السوط والصدى» ( الطبعة الأولى ) عن منشورات وزارة الثقافة- الجزائر، «سقوط فارس الأحلام» (2009) عن دار نورشاد (الجزائر، ط1)، وصدرت طبعة ثانية عن منشورات نيبور العــراق (2015). «اعترافات امرأة» الطبعة الأولى عن منشورات الحبر، ثم الطبعة الثانية عن منشورات الحضارة والطبعة الثالثة عن منشورات دار النخبة- مصر (2016) وترجمها إلى الفرنسية محمد سحابة بعنوان Confession d’une femme.

كذلك صدرت لها رواية «نساء في الجحيم» الطبعة الأولى عن منشورات الحضارة (2016)، والطبعة الثانية عن منشورات دار النخبة – مصر (2017).

نالت جوائز أدبية من بينها: الجائزة الأولى دولياً في مسابقة أدب المرأة عن هيئة اتحاد الأدباء في الولايات المتحدة الأميركية (مايو 2017).

اترك رد