فتتاح الدورة الأولى من بيروت ديزاين فير برعاية وزير الاقتصاد

 تركيز على المواهب الشابة والصاعدة من المصممين من خلال مساحة SPOT ON!

افتتحت في 20 سبتمبر  الدورة الأولى من “بيروت ديزاين فير”، برعاية وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، في مركز بيروت للمعارض والترفيه، (البيال،Hall 3).
ويجمع المعرض في نسخته الأولى، الذي يستمر حتى 24 أيلول، ألمع الأسماء من المصممين اللبنانيين، وعلامات تجارية، وصالات عرض، وموزعين، وحرفيين مميزين. ويطمح لأن يكون منصة عالية المستوى للتأكيد وتعزيز مكانة لبنان وشرعيته في قلب ساحة التصميم العالمية. ويتطلع أيضا إلى تلبية توقعات الهواة وجامعي القطع النادرة والمحترفين بحثا عن إبداعات وأفكار ومصادر إلهام جديدة ومختلفة ومبتكرة في مجال التصميم.

وقال منظما المعرض مؤسس ومدير المعرض غييوم تالي ديليان والمؤسسة الشريكة للمعرض ومديرة العلاقات مع العارضين هلا مبارك، لمناسبة الافتتاح: ان “بيروت، بموقعها الجيوستراتيجي عند مفترق الشرق والغرب، هي نقطة التقاء لامتناهية لفن التصميم. وقد ثبت بأن بيروت ما زالت مركزا للابداع والمبدعين، فكان من الطبيعي لمعرض بيروت ديزاين فير أن يبصر النور”.

وقال رئيس مجلس إدارة ومدير عام بنك الإعتماد المصرفي Creditbank الشريك المؤسس للمعرض طارق خليفة : “إن ثقافتنا انصهار للثقافات الماضية والحاضرة، وهي تحتضن ثروة من الإبداع ينعكس جليا في الأسواق المحلية والعالمية التي منحت المصممين اللبنانيين كما خصتهم بشهرة مميزة ورفيعة المستوى”.

أربعة أيام من الابداع

ويهدف المعرض في دورته الأولى إلى جمع أبرز صالات العرض والمصممين البارزين، ولكن أيضا المبدعين الناشئين الذين يمثلون جيلا صاعدا لم يتم اكتشافه بعد. ويعكس المعرض صورة لبنان: صورة مليئة بالمفاجآت، كم هائل من الجمال، فرص تبادل غير متوقعة وحيوية ملهمة.

ويجمع بين معرض “بيروت ديزاين فير” والمعرض الفرنسي MAISON&OBJET، مشروع شراكة في العام 2017. ينظم MAISON&OBJET حدثا مخصصا لمجموعة من المهندسين ومهندسي الديكور خلال معرض “بيروت ديزاين فير”، كما أن فريق العمل الخاص به متواجدا في بيروت خلال المعرض. في المقابل، يستقبل MAISON&OBJET مصممين لبنانيين في نسخته التي تقام في أيلول 2018 في فرنسا، وسوف تخصص لهم منصة تحت عنوانRising Talents حيث يمكن للزوار استكشاف “مواهب اليوم والغد”.

ويسلط المعرض الضوء على المواهب الشابة والصاعدة من جيل جديد من المصممين من خلال مساحة SPOT ON!. وتهدف المساحة إلى إبراز هؤلاء المصممين من خلال عرض بعض من أعمالهم في جناح مشترك. ويضم في دورته الأولى لجنة اختيار استثنائية مؤلفة من أشخاص متعلقين بمدينة بيروت ولبنان، سواء بالجذور أو بالنسب: ألين أسمر دامان (مهندسة معمارية وداخلية، مديرة فنية)، وإنديا مهدافي (مهندسة معمارية وداخلية، مصممة)، ومارك بارود (مصمم ومدير قسم التصميم في الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة)، وماريان برابان (من القسم الحديث والمعاصر في متحف الفنون الزخرفية)، وماتياس أوريل (مؤسّس m-O conseil)

ويتخلل المعرض مؤتمرات وطاولات مستديرة حول المواضيع الآتية:
“For optimal results, apply the Milanese model” لماتيو أوريغوني.
“Leading by Design” لمارزيا أريكو وجو أيوب.
“What’s old is new again” لغييوم كوري، بيارغطاس، جان مارك لولوش .
“Maison Tarazi: on History, Adaptation and mutation” لكميل طرزي، ألين أسمر دامان ، رنا نصر وجلال محمود.
“Renewable spaces: a dynamic platform for collaborative creations” لكريم نادر.
“Italian Design: what else?” لماتيو أوريغوني.
“Beirut: a hub for international residencies” لجوي مارديني.
“Beirut design, Beirut conçoit …” لنادين توما وهلا مبارك.

وخلال حدث خاص يوم الأحد 24 أيلول سيتم مزاد علني، بإدارة فاليري أركاش أواد، على نسخة محدودة لكراسي طبعت بتقنية الـ3D، للمصمم غيوم كريدوز.

وخلال الدورة الاولى تقدم مجلة HOME لزوار المعرض صالة كبار الشخصيات (VIP Lounge) وهي عبارة عن مساحة فنية رقمية ابتكرت لتعكس روح وجوهر لبنان، تجربة حسية مبتكرة وفريدة من نوعها حيث التناغم بين الحواس، البصر والتذوق حتى عطر خيرات بلادنا من زعتر وسماق ، لتكريم موطننا لبنان.

اترك رد