إطلاق الدورة الثامنة من “بيروت آرت فير” بعنوان التجدد واكتشاف أجمل المواهب الشابة

عقد منظمو “بيروت آرت فير”، مؤتمرا صحافيا في فندق “لو غراي” للاعلان عن برنامج الدورة الثامنة من “بيروت آرت فير”، للعام 2017 الذي يقام بين 21 و 24 أيلول المقبل، بعنوان “التوسع والتجدد واكتشاف أجمل المواهب الشابة وأفضلها”. وشارك فيه لين طحيني قساطلي ممثلة وزير الثقافة الدكتور غطاس خوري، ربيع شداد ممثلا وزير السياحة أواديس كيدانيان، ديالا شقير، مديرة التسويق والتواصل في Bankmed، جوانا بالوغلو، مسؤولة قسم التواصل في بنك سوسيته جنرال في لبنان – SGBL، ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس، فيرونيك أولانيون، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في لبنان، ريتا سعد، مديرة التواصل والعلاقات العامة في فندق لوغراي، ياسر عكاوي، الشريك الإستراتيجي، لور دوتفيل مؤسِّسة ومديرة المعرض، باسكال أوديل المدير الفني، وروز عيسى منسقة معارض فنية.

وشارك ايضا ممثلون وأصحاب صالات عرض دولية أتوا خصيصا لاكتشاف المشهد الفني اللبناني ونذكر: Galerie Natalie Obadia (فرنسا)، Dominique Fiat Galerie (فرنسا)، Galerie Analix Forever (سويسرا)، Galerie Jonathan F. Kugel (بلجيكا والمملكة المتحدة) ، Galerie La Maison de la plage (تونس)، Galerie Comparative (فرنسا)، Galerie Esther Woerdehoff (فرنسا)، Wadi Finan Gallery (الاردن)، Albareh Art Gallery (البحرين).

بداية كلمة ترحيب لمؤسسة ومديرة المعرض لور دوتفيل عن اهداف المعرض. ثم تحدثت ممثلة وزارة الثقافة طحيني، فأكدت أن “وزارة الثقافة هي الداعمة الاولى لكل مبادرة تظهر الوجه الحضاري والجميل للبنان وتسلط الضوء على الإبداع الفني اللبناني. وهنيئا لـ”بيروت آرت فير” بنجاحه في وضع لبنان على خارطة المعارض الفنية الدولية المعاصرة وفي استقطاب عدد كبير من السياح الاجانب واللبنانيين المقيمين في الخارج”.

وأشارت الى أن وزارة الثقافة “تناضل يوميا من اجل ان تثبت ان للثقافة تأثيرا حقيقيا على القطاعين الاقتصادي والسياحي، وما الدليل على ذلك سوى نجاح المعرض في السنة الماضية في استقطاب اكثر من 23 الف زائر”.

أما ممثل وزارة السياحة ربيع شداد فاعتبر أن “السياحة الثقافية حجر الأساس في السياحة المستدامة، وقد شكل لبنان ولا يزال المركز الثقافي في الشرق الاوسط وشمال افريقيا، ويستضيف دوريا العديد من المناسبات الثقافية الهامة. “بيروت آرت فير” سيؤكد من جديد قدرة لبنان التنافسية والمساهمة في احياء الفن والثقافة، وكذلك في تعزيز هويته السياحية الثقافية على أنها فريدة ومتنوعة. وإن نشر الفن الحديث والمعاصر يغني حياتنا الثقافية ويساعد السياحة الثقافية بطريقة مباشرة وغير مباشرة. وبالعودة الى السياحة الثقافية يستضيف فلبنان سنويا نحو 200 حدث ترعاها وزارة السياحة وتمول بعضها، وان معرض بيروت آرت فير يظهر اننا ما زلنا نتنفس فنونا وثقافة وسياحة”.

وقالت دوتفيل: “نهدف هذا العام أكثر من أي وقت مضى إلى تأكيد التزامنا وتعزيزه بالعمل كمنصة مرجعية لاكتشاف المواهب وإعادة اكتشافها في هذه المنطقة التي تشكل اليوم ركنا من أركان الإبداع المدهش والملحوظ. وتعمد بيروت ار فير الى تخصيص مساحة فريدة من نوعها بما يتماشى مع حرية التعبير والتنوع الثقافي الفريد بغية المدافعة عن خصوصيات الإبداع في الشرق الأوسط والكشف عنها، وتشكل الثورة التي تشهدها العاصمة بيروت في مجال الإبداع عنصر تميز، بالإضافة الى وجود سوق حقيقية تديرها أكبر المعارض التاريخية الكبيرة تعزز قوة بيروت ارت فير، وفي نيسان 2017 سجل بيروت ارت فير ما يقارب خمس صالات عرض جديدة التي ترغب في المعرض بدورته الثامنة”.

وذكر باسكال أوديل بالمعارض المشاركة، ولهذا العام يستضيف المعرض صالات العرض الدولية الآتية من المملكة العربية السعودية، والأرجنتين، وبلجيكا، وتشيلي، وإسبانيا، وفرنسا، وإيطاليا، والمغرب، وفلسطين، وقطر، والجمهورية التشيكية، والمملكة المتحدة، وسويسرا. وقال: “بغية تلبية توقعات هواة الجمع وصالات العرض وأصحاب النفوذ، يشدد المعرض على النوعية في الاختيار”.

وعرض لاكتشاف المواهب الشابة الواعدة في منطقة الشرق الأوسط بتمويل من بنك SGBL.

أما منسقة المعرض الكاتبة اللبنانية-الإيرانية روز عيسى المتخصصة في مجال الفن المعاصر في الشرق الأوسط، فتناولت المعرض المحوري الذي يقدمه معرض بيروت آرت فير حول المجموعات اللبنانية بعنوان “العروبة، عين لبنان” الذي يحوي أعمالا ولوحات تمت استعارتها من أجمل المجموعات الخاصة والعامة في لبنان، موضوع التاريخ الحديث الغني ذات الصلة بـ”العروبة”.

وقالت عيسى: “يسلط معرض العروبة عين لبنان الضوء على الشواغل الجمالية والمفاهيم الاجتماعية والسياسية التي ظهرت في العالم العربي في القعد الماضي، وسيضم أعمالا مركبة ولوحات وصورا فوتوغرافية ومنحوتات من مجموعات خاصة ومؤسسات عامة ريادية في لبنان”.

وعبرت مديرة التواصل في “بنك ميد” ديالا شقير عن فخر المصرف بالشراكة مع معرض “بيروت آرت فير”. وقالت: “من خلال هذا التعاون، يحافظ المصرف على صورته ليس فقط كمؤسسة مالية رائدة فحسب بل يساهم أيضا في تعزيز فرادة بيروت في جميع أنحاء العالم”.

من جهتها، أعلنت مسؤولة قسم التواصل في “سوسيته جنرال” في لبنان جوانا بالوغلو عن المنصة الجماعية المختصة بالكامل للمواهب الشابة المعاصرة من لبنان ومنطقة الشرق الأوسط Revealing، يؤكد من خلالها المصرف مرة جديدة، دعمه ومرافقته المستمرة للمواهب الصاعدة. وقالت: “يسرنا أن نعلن اليوم أن نسبة 23% من المواهب الشابة وصالات العرض المشاركة في Revealing by SGBL بنسخته الأولى قد عادت للمشاركة في المعارض الكلاسيكية لهذا العام، بفضل النجاح الكبير الذي شهدته هذه المنصة الرائدة عام 2016. وهذا العام شهدت لجنة الاختيار زيادة الطلبات من صالات العرض بنسبة 35% بغية التمكن من تسليط الضوء على فنان شاب من اختيارها”.

أما مديرة الإعلام في مجموعة “بنك بيبلوس” ندى طويل، فقالت: “بعد مرور ست سنوات على إطلاقها، أصبحت جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي مرجعا حقيقيا للمصورين اللبنانيين الصاعدين، وموعدا لا يفوت ضمن معرض بيروت آرت فير”. وأضافت: “نفتخر بأداء دور مهم في إرساء التصوير الفوتوغرافي كفن قائم بحد ذاته في لبنان من خلال هذه الجائزة، وللعام السادس تهدف هذه الجائزة إلى تشجيع المصورين اللبنانيين الشباب وإعطائهم امتياز الوصول إلى الأطراف الرئيسية في سوق الفن كالخبراء والمعارض وهواة الجمع والإعلام، وسيترافق هذا البرنامج مع ورشة عمل”.

ودعيت الفنانة الشهيرة دوليا أوريلي بيتريل الى العمل مع ثلاثة من المصورين اللبنانيين الشباب.

وأعلنت دوفيل عن لجنة الاختيار التي تضم كلا من باسل دلول، طارق نحاس وأبراهام كاراباجاكيان، “وهم ثلاثة من أهم هواة الفن اللبنانيين جددوا دعمهم للمعرض، ومشاركتهم في لجنة الاختيار تعكس رغبة مشتركة لإنشاء وتبادل ونقل رؤية أوسع من الإبداع المعاصر في الشرق. وبغية الإسهام في معرفة وفهم خصوصيات الساحات الفنية الحالية، سيطلق “بيروت آرت فير” 2017 برنامج الطاولات المستديرة، بالإضافة إلى برنامج كبار الشخصيات وزيارات ورش العمل والمجموعات الخاصة والمتاحف”.

وقدمت مديرة “بيروت ديزاين فير هلا مبارك” الدورة الاولى من المعرض الذي سيضم أرقى الاسماء، من مصممين، وعلامات تجارية وموزعين. بالشراكة مع “بيروت آرت فير” يقام المعرض في البيال من 20 إلى 24 أيلول 2017.

وبالتوازي سينقل “بيروت آرت ويك” الفن المعاصر إلى قلب العاصمة بيروت بين 19 و26 أيلول 2017 حيث سيتم عرض الأعمال المتنوعة في مسار خارج الجدران يعبر الأماكن العامة والمتاجر التجارية المرموقة وسط المدينة على حد سواء، الأمر الذي يعزز الإرث الثقافي والتراث في بيروت، وستعرض الإعمال الفنية من فندق “لو غراي” حتى مركز الفنان ايلي صعب وينظم هذا الحدث، بدعم من وزارة الثقافة ووزارة السياحة وبلدية بيروت وسوليدير والمتاجر المشاركة.

 

اترك رد