مبدأ الصدمة البصرية لاثارة المزيد من التساؤلات الفنية

          

يبوح الفنان “طلال معلا” Talal Moualla بمكنون الافكار التي تتوارد في مخيلته،  لتترجمها الاشكال والاحجام والالوان الى فلسفة حياتية تعكس تشكيليا تجليات الانسان وهمومه،  ونوازع الخوف والامن بتضاد بين المضمون والاسلوب.  ليستخرج اوجاع الشعوب  بتعبير يخوض من خلاله صراعات فنية مفتوحة على حقائق تتصف بعدة تصنيفات.  

يعتمد الفنان طلال معلا على مبدأ الصدمة البصرية لاثارة المزيد من التساؤلات الفنية التي تقود الحس نحو التفاصيل الاكثر حرارة والقادرة على تكوين المشهد الداخلي بعفوية يتركها تترجم الحركة والضوء،  بنمازج مع الالوان الحارة ليصرخ بعفوية في لوحة تحاكي الهموم الانسانية بشكل عام . حيث يزج بالهواجس بين مقاربات لونية تتلاءم مع نسيج اللوحة ومعناها المتجذر من الوقائع التي توحي بحدث ما راسخ في وجدانيته وبحساسية مقروءة باستبطان جمالي،  ليتحول المحسوس الى بصري عبر اجزاء يستجمعها الذهن بتآلف فني واعي ينسجم مع العفوية الظاهرة في اللوحة،  وانما ضمن اطر الوعي التي يتمسك بها الفنان” طلال معلا”  كلوحات معتقل الخيام وغيرها .

يسعى الفنان “طلال معلا”  الى زرع القيم الانسانية في لوحة تسيطر عليها نزعة الانسان المقاوم للصراعات،  وبتنوع بصري ذي تدرج يغلب عليه التضاد المبني على التفاعل الحركي بين الالوان.  لتحاكي الريشة الفراغات بين التفاصيل التي يتركها للاستقراء.  مما يحقق التحفيز للقيمة الجمالية المشتركة من حيث الموضوعية والذاتية.  ليجمع  بين الحالة اللاشعورية والاختزان الداخلي،  لتستمد اللوحة معانيها من الخزين الفلسفي الذي يستجمعه من التفاعل الاجتماعي والانساني مع القضايا التي تستجد على ارض الواقع ، وتؤثر على مسارات الانسانية.  لتكون لوحاته رسالة تعطي للوجود الانساني قيمة تاريخية ذات معنى جمالي ترتبط بمفهوم الفن التشكلي واهدافة،  المرتبطة بالافكار والقيم والتحولات التي تتأثر بها ريشة الفنان . فهل تمثل لوحات الفنان طلال معلا تطورات الصراعات في النفس الانسانية؟

طلال معلا

انسجام تفاعلي بين الالوان والتعبيرات المرتبطة بالقضايا الانسانية،  ليحتفظ كل لون في لوحات “طلال معلا” الى معنى خاص يعكس وجها انسانيا لحضارة من الماضي هي حاضر الفنان” طلال معلا”  ليحتفظ بالحقوق الانسانية لمستقبل تكون اللوحة فيه هي الوجه الاساسي القائم على اسس تشكيلية لا يمكن محوها  عبر التاريخ،  لانها تحمل من صفات الواقع التخيلات الهادفة الى صقل المشاعر والاحاسيس التي تهدف الى رفع المعنى الجمالي وتطوراته ضمن الحركة الداخلية،  وقوانين اللوحة التي تهدف الى التفاعل الانساني مع واقع المجتمعات التي تتأجج فيها الصراعات والانتهاكات،  وتترك اثرها الكبير على الانسان ، مما يعطي قيمة مضافة لمعنى الفن التشكيلي  الذي تبرز من خلاله الافكار التى ترمز الى القوى الانسانية وثوراتها النفسية الداخلية العارمة بالالوان المختلفة،  النارية منها والباردة،  والقادرة على خلق عدة تفاصيل  جدلية ذات اسس جوهرية لمنطق الجمال التعبيري الذي يجسد كافة التشكيلات ومقاييسها المعاصرة،  والمتحررة من القوالب الضيقة،  لتتسع  المفاهيم في لوحات “طلال معلا”  وتتخذ عدة اشكال ورموز انسانية باعتبارها مرآة الحياة، بل!  ومكنون الانسان الذي يحتفظ من خلالها بهمومه ومخاوفه الانسانية لربط الحركة في اللوحة بالحياة اليومية، بل!  وبتاريخ  لصراعات التي تقلق البشرية.

لوحة  للفنان طلال معلا  من مجموعة متحف فرحات.

  • ولد  في بانياس ، سوريا  درس في كلية الآداب والعلوم الإنسانية قسم اللغة العربية سوريا دراسة خاصة بتاريخ الفن المعاصر .فنان تشكيلي، ناقد فني وشاعر ينشر في الصحافة العربية  والأجنبية.مدير المركز العربي للفنون، الشارقة.مدير تحرير مجلة (الرافد) الثقافية من عام 1993 الى 1997. أشرف على إصدار مجلة الصورة.منسق الندوة الدولية الموازية لبينالي الشارقة ، الشعرية البصرية 1997. مشرف معهد الشارقة للفنون. أعد مجموعة من الأفلام الوثائقية. أعد وقدم برامج (عيون عربية) و(قضية للتشكيل) و(دعوة للتشكيل) و(تأملات جمالية) لصالح تلفزيون الشارقة.عضو هيئة الإياب اليونسكو اتحاد الفنانين العالمي باريس.  عضو اتحاد التشكيليين العرب. عضو اللجنة العليا لبينالي الشارقة الدولي للفنون والمقرر العام للبينالي.عضو منظمة النقد العالمي (الآيكا باريس)

لوحة للفنان طلال معلا من مجموعة متحف فرحات.

عضو نقابة الفنون الجميلة سوريا. عضو اللجنة العليا لملتقى الشارقة الدولي لفن الخط العربي. عضو بمجموعة من اللجان والاتحادات الأخرى. أعماله مقتناة في: سوريا، اليابان، فرنسا، ايطاليا، كوبا، الولايات المتحدة، مصر، ليبيا، رومانيا، انجلترا، هولندا، ألمانيا، الإمارات، بلجيكا، النمسا، الأردن، لبنان البحرين بعض من مؤلفاته: عزف منفرد على الطبل (نص) دمشق. أوهام الصورة (نصوص تشكيلية) الشارقة. المحترف الإماراتي (نصوص تشكيلية) الشارقة.العنف والفن (نصوص تشكيلية) الشارقة.  عبد القادر الريس، دبي، مؤسسة العويس. مبدعون من الشام، من معارضه الخاصة:(الصمت) غاليري أكاديمية الفنون – غوتنغن – المانيا، رواق الشارقة للفنون الشارقة – الامارات، غاليري XVA وأوسترا – دبي – الامارات 2004، بينالي الكتاب – الإسكندرية 2005، معرض حوارات – جاليري الأورفلي – عمان الأردن 2005- معارض مشتركة دورات المعرض السنوي-وزارة الثقافة-سورية دورات المعرض السنوي-جمعية الإمارات للفنون التشكيلية-الإمارات معارض جماعة فناني الرقة-سورية معارض جماعة (+4) في القاعة الزجاجية-النادي الثقافي العربي ووزارة السياحة-بيروت-لبنان 1993 وقاعة عشتار-دمشق-سورية 1997 معرض وهج-مركز دبي التجاري-قاعة الملتقى 1998 بينالي برنو الدولي للجرافيك (جمهورية التشيك) 1998 معرض (فنون متبادلة) صالة بورتييه-بلدية بروكسيل 1999 معرض (الشارقة-فينيسيا) ذهاب-إياب، المركز الثقافي الروماني-فينيسيا 2001 معرض (تمارين ذهنية) غاليري أتاسي-دمشق، سورية-2002 مجلس غاليري، دبي، الامارات 2004 – صالة الرواق-البحرين-2004 المركز الثقافي اليوناني-الإسكندرية، مصر 2005 معرض (لوركا-عرار) غاليري زاره-عمان-الأردن 2004.

dohamol@hotmail.com

اترك رد