دبي تستقطب منتج فعال لعلاج متلازمة الرأس المسطح عوضا عن “الخوذة” وجلسات العلاج الطبيعي

 

دبي- دولة الامارات العربية المتحدة

كشف بحث جديد صادر عن  مركز دبلن للهندسة البيولوجية بكلية ترينيتي أن استخدام بعض المنتجات الخاصة بالطفل، من شأنه أن يقلل، بصورة ملحوظة، من نسبة الإصابة بـ”متلازمة الرأس المسطح” المعروفة بين الرضع بتشوهات  الرأس، وهي حالة طبية معروفة بصورة أكثر باسم “متلازمة الرأس المسطح”، تصيب واحد من كل خمسة أطفال  في العالم، وقد يظهر، كما يقول مختصون وأطباء، عند ولادة الطفل، أو بعد أسابيع أو أشهر من ولادته.

وأجرى البحثَ فريقُ الهندسة الحيوية في مركز ترينيتي لصالح شركة (هاندي بيبي برودكتس المحدودة ) التي تُصَنِّع منتجات  ClevaFoam  الطبية الخاصة بالعلامة التجارية ClevaMama، وقد صرحت مارتينا كرين، الشريك المؤسس للعلامة التجارية كالفن فوم: “العلاج الجديد عبارة عن فراش ووسائد طبية عوضًا عن جلسات العلاج الطبيعي، أو شراء خوذة تقويم تبلغ تكلفتها نحو ألف  جنيه استرليني.  نحن سعداء لأن هذا البحث أكد صحة نظريتنا في أن (كالفن فوم ) الطبية   لها تأثير فعَّال، وأنها آمنة لعلاج المشكلة، وليست باهظة الثمن”.

وكشفت  الدراسة أنه عند استخدام منتجات (كالفن فوم)  الطبية، يصبح  كلٌّ من توزيع الإجهاد وكثافة طاقة الإجهاد منخفضاً مقارنة بفراش آخر، إذ تقلل من الضغط على جمجمة الطفل بنسبة تصل إلى 50%، مع تحقيق تلامس مع الرأس بنسبة تزيد على 80%.  كذلك المواد المستخدمة ليست شديدة الصلابة ما يسمح لرأس الطفل بأن يكون في وضع طبيعي لا يؤدي إلى حدوث ضيق في الممرات الهوائية.

ودرس الباحثون الميكانيكا الحيوية للتلامس بين الجزء اللين من جمجمة الطفل والمواد الداعمة باستخدام نموذج مُحَوسب لرأس الطفل، فتم إحضار فراش عادي تماماً مثل الفُرش الموجودة عادة في أَسِرَّة الأطفال، وبعد ذلك وُضِع عليه إسفنج بولي يورثان فتبين أنه يقلل الضغط على رأس الطفل وبالتالي يحدّ من نسبة الإصابة بمتلازمة الرأس المسطح.

علَّق ألكسندر لينون زميل كلية ترينيتي بدبلن وأحد المشاركين في هذه الدراسة على نتائج البحث قائلاً: “كانت هناك دراسة محدودة حول الميكانيكا الحيوية التي تسبب تشوهات الرأس، وأعتقد أن هذا البحث يُعدّ خطوة مهمة في تطوير مفهومنا حول الآليات المحتملة لمتلازمة الرأس المسطح وطرق علاجها”.

 

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: