سليم علي سلام 1868–1938

د. حسّأن حلاق

(باحث ومؤرخ_ لبنان)

الزعيم البيروتي البارز في العهد العثماني وعهد الانتداب الفرنسي المعروف باسم ابو علي سلام وكان احد وجهاء وزعامات بيروت المحروسة وبسبب نضالاته تعرض للسجن والاضطهاد في العهدين العثماني والفرنسي.

كان نائبا عن بيروت في مجلس المبعوثان العثماني اي مجلس النواب وكان اصلاحيا من الدرجة الاولى وكان وحدويا حتى وفاته عام 1938، وكان موءمنا بصيغة العيش المشترك بين المسلمين والمسيحيين منذ العهد العثماني وكانت صداقاته. قوية مع الوجهاء المسيحيين في الاشرفية والمزرعة والمصيطبة وراس بيروت وسواها وهكذا استمر على هذه السياسة نجله صائب بك سلام وحفيده تمام بك سلام.

سليم سلام

تولى مناصب مهمة منها على سبيل المثال:

نائب في مجلس المبعوثان

عضو فاعل وموءسس لجمعية بيروت للاصلاح

رئيس بلدية بيروت

رئيس المقاصد

عضو الموءتمر العربي الاول في باريس

عضو الموءتمر السوري العام

رئيس موءتمرات الساحل الوحدوية

رئيس المجلس القومي الاسلامي

عضو مجلس ادارةولاية بيروت

رئيس البنك الزراعي

عضو محكمة التجارة

عضو غرفة التجارة

مدير الحكومة العربية في بيروت التي كان يراسها عمر بك الداعوق

كان سليم علي سلام رجلا وطنيا وعربيا ووحدويا عمل من اجل ولاية بيروت والبيارتة ولبنان والعروبة والوحدة وتعاون مع الملك فيصل بن الشريف حسين ومع الامير شكيب ارسلان وعمر بك الداعوق واحمد مختار بيهم والشيخ احمد عباس الازهري والحاج المفتي امين الحسيني ورياض الصلح والخديوي حلمي عباس ورسلان دمشقية واسعد الشقيري والشيخ احمد طبارة وعبد الغني العريسي وشكري القوتلي والشخ مصطفى نجا والكثير من الشخصيات البيروتية واللبنانية والعربية والعثمانية وذلك لما فيه خير الامة العربية

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: