المطران جورج خضر يوقع “مجموعة المعلم ” في مكتبة جامعة البلمند

وقع مطران جبيل والبترون وتوابعهما للروم الارثوذكس المتروبوليت جورج خضر “مجموعة المعلم ” الصادرة عن “الفينيقية للنشر والتوزيع ” و”تعاونية النور الارثوذكسية للنشر والتوزيع ” والتي تتضمن عظات المطران خضر وفكره، وذلك في مكتبة الاكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة – جامعة البلمند في سن الفيل، 
تقع هذه المجموعة في ثلاثة مجلدات بحجم 21/29 : المجلد الاول :الاعياد السيدية، الثاني : آيات وطقوس والمجلد الثالث : القديسون. وتتضمن معظم عظات المطران خضر التي القاها خلال مدة اسقفيته من العام 1972 حتى العام 2015 ولم تتبع الروزنامة الطقسية الكنسية انما قسمت العظات وفق المضمون وجمعتها وبوبتها ليسهل على القارئ الطريق الى ايجادها.

كما ان الكتاب حافظ على حرفية العظات كما القيت في حينه والتي يدعو فيها المطران خضر الناس الى قراءة الانجيل والتعمق فيه، لذلك نجد ان بعضها باللغة المحكية وقد ميز ما هو محكي بحرف اسود اكثف من الحرف الذي اعتمد في كل الصفحات كما ابرز هذا الكتاب آيات من الانجيل ووضعها بين مزدوجين حيثما وردت.

وتعمد هذا الكتاب ابقاء التكرار الوارد في العظات لانها ترد كل مرة باسلوب وطريقة مختلفين، فضلا عن انها ترسخ الافكار والمعلومات لدى من يقرأها وهو يتوجه الى الفئات العمرية والثقافية والعلمية كافة.

ويختتم كل مجلد من الثلاثة بفهرس مفصل يوفر على الباحث او القارئ او حتى الكاهن عناء البحث عن الموضوع الراغب في قراءته.

وقد ارفقت هذه المجموعة بثلاثة اقراص مدمجة بعنوان “من آدم حتى آخر الازمنة” وهي عبارة عن مكاشفة لاهوتية – فلسفية في مقابلة مدتها خمس ساعات ونصف الساعة اجراها مع المطران خضر الاعلامي والمفكر الراحل ايلي صليبي قبل اشهر قليلة من وفاته في 10- 7-  2016.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: