إطلاق الدورة الرابعة لـ “مهرجان فوتوميد لبنان” برعاية وزارة السياحة في لبنان

عقد منظمو مهرجان “فوتوميد” مؤتمرا صحفيا، لاطلاق الدورة الرابعة من المهرجان برعاية وزارة السياحة. وينظم المهرجان بالشراكة مع مكتب وزارة السياحة اللبنانية في باريس، وبنك بيبلوس الشريك الرئيسي للمهرجان.
وحضرالمؤتمر سفير سويسرا في لبنان فرنسوا براس، مديرة المركز الثقافي الفرنسي في لبنان فيرونيك اولانيون، الملحق الثقافي ومدير المعهد الثقافي الايطالي في لبنان ادواردو كريزافولي، مديرة مديرية الاعلام في مجموعة بنك بيبلوس ندى الطويل، رئيس مجموعة “كامبل غراي هوتيلز” غوردن كامبيل غراي، رئيس “فوتوميد” فيليب هولان، مدير مكتب وزارة السياحة اللبناني في باريس ونائب رئيس “فوتوميد” سيرج عقل، أمين صندوق “فوتوميد” طوني الحاج، المدير الفني ل “فوتوميد” غييوم دو سارد، المصورون المشاركون العالميون واللبنانيون، وممثلون من الجهات الراعية والمؤسسات العامة والخاصة الشريكة والإعلام.

وتستمر المعارض من 18 الحالي إلى 8 شباط 2017، يقدم مهرجان “فوتوميد” لبنان مصورين عالميين ولبنانيين الذين يسلطون الضوء من خلال أعمالهم على منطقة البحر الابيض المتوسط. وتتمحور الدورة الرابعة من المهرجان حول ثلاثة مواضيع هي مدينة بيروت، السينما، والشعر من تحت الانقاض. كما ستكون فرصة لتكريم المصور الفرنسي الكبير الراحل مارك ريبو، والمصورة ليلى علوي من أصل فرنسي – مغربي التي توفيت إثر الهجوم في واغادوغو منذ عام.

هولان

بداية قال هولان: “منذ البداية وهوية “فوتوميد” لم تتبدل، صور فوتوغرافية مؤثرة تمس جمهورا واسعا وتعكس صورة حساسة وإيجابية عن منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهكذا، نقرب بين الشعوب من خلال فنّ يصل بأصدائه إلى العالمية، فن التصوير الفوتوغرافي”.

عقل

بدوره قال عقل: “يسرنا تنظيم الدورة الرابعة من مهرجان “فوتوميد” الذي يسلط الضوء على فن التصوير الفوتوغرافي في لبنان في قلب منطقة البحر الأبيض المتوسط، فلقد أصبح “فوتوميد” لبنان مهرجان التصوير الفوتوغرافي الأبرز في الشرق الأوسط من حيث برنامجه الغني وعدد زواره، هذا ويشكل المهرجان فرصة أمام المصورين اللبنانيين للتواصل مع مصورين أجانب مشاركين، فضلا عن تبادل الخبرات وتعزيز فرص التعاون”.

الطويل

من جهتها قالت الطويل: “يتشرف بنك بيبلوس بإستضافة معرض جماعي يسلط الضوء على عظمة السينما الإيطالية عبر أعمال مصورين عالميين هم ريشار دوما، وآلان فليشر وسيرجيو ستريزي، وسيسمح هذا المعرض لهواة وخبراء التصوير الفوتوغرافي في لبنان الاطلاع على تقنية معالجة الصور خلال العصر الذهبي للسينما الإيطالية، على أمل أن تكون هذه التجربة مصدر إلهام لهم وتساعدهم على توسيع آفاقهم”.

وقدمت خلال المؤتمر جائزة الاتحاد الاوروبي لقراءة الملفات ضمن مهرجان “فوتوميد” 2016 للمصورة سيريل كرم عن عملها “The Blind Hunt”.

وتلا المؤتمر إفتتاح معرض نيكول هرزوغ – فيري في فندق “لوغراي” إطلاقا لمهرجان “فوتوميد”.

اترك رد